close
منوعات

14 نوع من الطعام تخفض الكوليسترول .. تعرف عليها الآن قبل فوات الأوان

الزيوت النباتية لخفض الكولسترول
يمكن استبدال الزيوت النباتية السائلة مثل زيت الزيتون، والكانولا، وعباد الشمس وغيرها من أنواع الزيوت النباتية بدلاً من الزيوت الحيوانية المشبعة عند اتباع حمية لخفض الكوليسترول؛ لأنها تساعد على خفض الكوليسترول السيء بنسبة 18%.

الفواكه لخفض الكولسترول
تحتوي العديد من الفواكه مثل التفاح، العنب، الفراولة، الحمضيات على نسب عالية من البكتين، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان، والذي يقلل من الكوليسترول الضار عن طريق تقليل امتصاصه في الجهاز الهضمي.

كما تحتوي معظم الفواكه على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تحافظ على صحة الجسم، وتقيه من أمراض القلب، بالإضافة إلى احتوائها على نسب قليلة من السعرات الحرارية مما يحافظ على وزن الجسم المعتدل؛ وبالتالي يمكن إضافتها إلى قائمة الأغذية المتاحة كحمية لخفض الكوليسترول.

الاطعمة المدعمة مع الستيرول والستانول لخفض الكولسترول
تقوم مركبات ستيرول (بالإنجليزية: Sterol) وستانول (بالإنجليزية: Stanol) التي تستخرج من نباتات الصمغ، بتقليل امتصاص الكوليسترول؛ بسبب تشابهها في الحجم والشكل للكوليسترول، حيث تقوم الشركات بإضافتها إلى الأطعمة مثل المارجرين، وعصير البرتقال أو الشوكولاتة، كما تتوفر على شكل مكملات غذائية.

وبالتالي تعد أغذية تخفض الكوليسترول في الدم؛ إذ يمكن تناول غرام واحد من ستيرول النبات أو ستانول يومياً أن يقلل الكوليسترول الضار بنحو 10٪، وتعتمد الفاعلية على المدة والكمية التي يتم تناول فيها هذه الاطعمة المدعمة بها، حيث تحتاج إلى عدة أسابيع لتقليل الكوليسترول بشكل متدرج.

الصويا لخفض الكولسترول
توصف منتجات الصويا مثل التوفو وحليب الصويا كوسيلة قوية لخفض الكوليسترول، حيث تظهر الأبحاث أن استهلاك 25 جرام من بروتين الصويا يومياً أي 10 أوقية من التوفو أو 2 ونصف كوب من حليب الصويا يمكن أن يقلل الكوليسترول الضار بنسبة 5٪ إلى 6٪.

ويمكن استبدال اللحوم ومنتجات الألبان كاملة الدسم  عند اتباع حمية لمرضى الكوليسترول؛ للحصول على نظام غذائي متوازن وصحي للسيطرة على مستويات الكوليسترول في الدم.

لمعرفة المزيد من الاطعمة التي تخفض الكولسترول اضغط على الرقم 4 في السطر التالي 👇

الصفحة السابقة 1 2 3 4 5 6الصفحة التالية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى