close
منوعات

علامات اذا شعرت بها فهي دليل علي ان هناك امر خطير اصاب جسمك

9- رائحة فم كريهة
يلجأ الكثير من الناس إلى تناول العلكة بنكهة النعناع للتخلص من رائحة الفم الكريهة. ومع ذلك، قد يكون السبب الرئيسي لذلك مقلقا. قالت اختصاصية الجراحة الفموية، الدكتورة جاكلين تومسيك إن “نظافة الأسنان الروتينية والسليمة هي المهمة الأساسية، نظرا لأن حوالي 80% من رائحة الفم الكريهة ناجمة عن وجود مشكلة في أفواهنا”.

وتؤكد اختصاصية التغذية المسجّلة غابرييل تافور أن رائحة الفم الكريهة يمكن أن تكون أيضا “أحد أعراض الجفاف”. فعندما لا تشرب كمية كافية من الماء، تفقد البكتيريا في فمك توازنها. وإذا بدأت البكتيريا في النمو بفمك بأعداد كبيرة، فإنك ستكون بحاجة إلى إيجاد حل ناجع بدلا من تناول علكة بطعم النعناع.

وفي حال كنت لا تزال تعاني من رائحة فم كريهة حتى بعد تغيير نظامك الغذائي اليومي وشرب الماء، فربما تعاني من مشكلة أخرى.

قالت تافور إنه “من المهم استشارة الطبيب، لأن رائحة الفم الكريهة يمكن أن تشير إلى الإصابة بمرض القلاع الفموي أو أي مرض آخر يستوجب تدخلا طبيا واستخدام مضاد حيوي”.

10- التعرق الكثيف
من الطبيعي أن تتعرق في فصل الصيف، ولكن إذا كنت تتعرق باستمرار، فقد تكون هذه طريقة جسمك لإخبارك بأنك تعاني من مشكلة خطيرة.

وقد حذر اختصاصي الأقدام، الدكتور بيتر لوفاتو، من أن “التعرق المفرط يمكن أن يكون علامة على فرط نشاط الغدة الدرقية أو علامة تحذيرية مبكرة على الإصابة بنوبة قلبية”، مضيفا أن التعرّق يمكن أن يشير أيضا إلى حالات تتراوح بين انقطاع الطمث ومرض السل.

عندما يتعلق الأمر بالتعرق، هناك بعض العلامات التحذيرية التي ينبغي علينا جميعا مراعاتها، ففي حال وجدت نفسك تشعر بالغثيان أو الدوار أو حتى بالصداع، فقد يكون ذلك مدعاة للقلق. وقد يكون التعرق الفجائي أكثر من المعتاد مؤشرا آخر على ضرورة استشارة الطبيب.

وعلى الرغم من أن التعرق غالبا أمر غير مقلق، فإنه من الأفضل أن تطمئن على صحتك بدلا من الندم لاحقا. من جانبه، يوصي الدكتور لوفاتو “بضرورة زيارة الطبيب إذا كان التعرق المفرط يؤثر على حياتك بشكل كبير”.

11- الشعور الدائم بالنعاس
في حال كنت تغفو أثناء النهار، فقد يكون ذلك إشارة إلى حاجة جسمك إلى الراحة وإلى مزيد من النوم. لذلك، يقوم الكثير من الناس بأخذ قيلولة، لكنهم لا يستطيعون النوم.

وحسب اختصاصي النوم الدكتور دانيال ريفكين، فإنه “من الشائع أن يُترجم الشعور بالنعاس أثناء النهار على أنه إرهاق وقلة نوم، في حين أنهما في الواقع مختلفان تماما”.

قد يعني الشعور بالنعاس أثناء النهار المعاناة من مشكلة أخرى على غرار اتباع نظام غذائي غير متوازن، ويمكن أن يوفر تناول كمية كافية من الفواكه والخضروات لجسمك العناصر الغذائية الدقيقة التي يحتاجها للحفاظ على الطاقة طوال اليوم.

كما ينصح باستشارة اختصاصي نوم، إذ ربما تكون مصابا بانقطاع النفس الانسدادي النومي، وهي حالة مرضية تتصف بانسداد مجرى التنفس أثناء النوم، وعادة ما تجعل المصابين بها يشعرون بالنعاس أثناء النهار، كما قد تكون السبب في عدم شعورك بالراحة.

لمعرفة باقي العلامات الخطيرة اضغط على الرقم 5 في السطر التالي

الصفحة السابقة 1 2 3 4 5 6الصفحة التالية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى