close
عاجل / هام

صحيفة تركية: رحيل بشار الأسد يبدو قريباً.. وتنافس روسي أمريكي على اختيار البديل..!

نشرت صحيفة “ملييت” التركية، مقالاً للكاتب التركي “نهاد علي أوزجان” الذي يعتبر من أبرز كتّاب مقالات الرأي في تركيا، حيث تحدث الكاتب عن التطورات الأخيرة التي يشهدها الملف السوري، مشيراً أن ما يحصل ربما يمهد الطريق أمام رحيل بشار الأسد عن السلطة.

وبحسب الكاتب فإن تنافساً يجري في سوريا بين الأطراف المعنية في الملف السوري من أجل اختيار إدارة المرحلة المقبلة، موضحاً أن الفوز سيكون للطرف الأقوى سياسياً واقتصادياً، وهذا الطرف ربما يكون بيده تحديد الشخص الذي سيخلف بشار الأسد في اعتلاء سدة الحكم في البلاد.

وأوضح “أوزجان” أن نظام الأسد ما كان ليصمد حتى يومنا هذا لولا تدخل روسيا نهاية عام 2015 وانخراطها بشكل مباشر في الملف السوري.

واعتبر الكاتب أن الولايات المتحدة الأمريكية ليست لديها رغبة بترك الساحة السورية لنظام الأسد وروسيا وإيران، مشيراً أن أكثر ما يجعل النظام قلقاً هو أن واشنطن دائماً تنظر إلى إمكانية حسم الملف السوري عبر فرض العقـ.ـوبات الاقتصادية وجعل نظام الأسد في عزلة تامة، الأمر الذي أسفر عن نتائج وعـ.ـواقب اجتماعية كبيرة، بدأنا نرى أثارها خلال الأيام القليلة الماضية.

ورأى “أوزجان” أن روسيا وإيران ونظام الأسد، ليس بمقدورهم الصمود أمام تردي الأوضاع الاقتصادية في سوريا، مؤكداً أن موسكو وطهران لا توجد لديهم أي قدرات على مواجهة انهيار الاقتصاد السوري في المرحلة المقبلة.

وأضاف في السياق نفسه: “أن اقتصاد سوريا أصبح غير قادر على التعافي بعد تسع سنوات من الحـ.ـرب، وهذا ما يعني أن الأوضاع متجهة نحو ظهور صراعات جديدة في المنطقة”.

وحول قرب موعد رحيل بشار الأسد، قال الكاتب: “هناك مؤشرات عديدة تدل على أن رحيل بشار الأسد بات قريباً، من ضمنها شعور روسيا وإيران بالإحـ.ـباط وبالأعباء التي ترتبت عليهما جراء دعمهما لبقاء الأسد”.

كما أن اتباع الولايات المتحدة الأمريكية استراتيجية العقـ.ـوبات الاقتصادية، قد جعلت روسيا وإيران ونظام الأسد يعيشون حالة قـ.ـلق دائمة”، على حد تعبير الكاتب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى