close
منوعات

اذا استيقظت من نومك ووجدت لعاب على وسادتك فما السبب؟

وجود تسمم أو حساسية

قد يحدث إفراز اللعاب المفرط نتيجة وجود حساسية سواء كانت حساسية الأنف، أو حساسية من الطعام، أو نتيجة حدوث تسمم نتيجة المبيدات الحشرية، ونجد أنه في هذه الحالات تسبب سيلان اللعاب المفرط خلال فترة النوم.

الجدير بالإشارة أنه في بعض الأحوال نجد أن الحساسية الشديدة أو التسمم يهدد حياتك بالخطر، لذلك يجب سرعة طلب المساعدة من الطبيب المختص عند الشعور بهذه الأعراض المذكورة سابقًا.

نصائح للتقليل من إفراز اللعاب أثناء النوم

غالبًا ما يرجع سبب سيلان اللعاب إلى مشكلة صحية معينة، لذا يجب أولًا أن نحدد المشكلة حتى يمكن الوصول إلى العلاج لهذا الأمر، ويجب البدء بمتابعة الأمر مع أحد الأطباء المختصين بالأمراض التي تؤدي إلى فرط سيلان اللعاب السابق ذكرها بالأعلى.

لذا سوف نعرض إليكم بعض النصائح التي تحد من سيلان اللعاب من الفم خلال فترة النوم فيما يلي:

الحرص على تناول المأكولات ببطء ومضغها جيدًا وعدم تناولها بسرعة، وهذا الأمر يؤدي بدورة إلى تقليل سيلان اللعاب في الفم.
القيام بتدليك الوجه بزيت اللافندر الذي يحد من إفراز اللعاب خلال فترة النوم.
يجب الحرص بعد خلع الأسنان على تنظيف الأسنان بشكل دوري وغسلها بعد تناول الوجبات.
الالتزام بعمل تمارين للوجه التي تساعد على تقليل ترهلات الوجه التي تحدث في الجلد خلال فترة النوم، حتى تحفز تراجع اللعاب بين اللثة والشفاه.
يجب الحرص على معالجة توقف التنفس خلال فترة النوم، وذلك لأن عند مواجهة أي صعوبة في التنفس أو عند القيام بالشخير بصوت واضح وعالي يحدث إفراز اللعاب بشكل مفرط، وتزداد هذه الحالات سوءًا مع التدخين وارتفاع ضغط الدم، السكتة الدماغية، وغيرها.
الحرص على عدم تناول الأطعمة التي تتواجد بها بهارات بكثرة، وذلك لأنها تشجع على إنتاج اللعاب بكثرة خصوصًا عند تناولها قبل الذهاب إلى النوم.
أن الوزن الزائد يُعد من أهم المشاكل التي تسبب حدوث مشاكل عديدة بالتنفس خلال فترة النوم، لذا عليك المحاولة في القيام بتناول الطعام الصحي، حتى تصل إلى الوزن الصحي الذي ينتج عنه الإصابة بالأمراض.
التحلي بالصبر

قبل فعل أيًا من النصائح التالية يجب أن تتحلى بالصبر حتى يتم إيقاف إفراز سيلان اللعاب أثناء فترة النوم، لأن هذا الأمر لن يحدث بين ليلة وضحاها، بالإضافة إلى تناول المشروبات الدافئة التي تساعد على الاسترخاء مثل (عشب زهرة البابونج) لزيادة الشعور بالاسترخاء والراحة.

الحرص على سند الرأس

إن الوضعية العمودية للرأس تعلم على إسناد الفم وبالتالي تعمل على منع سيلان اللعاب من الفم أثناء فترة النوم، كما يجب استشارة الطبيب المعالج حول الأدوية التي تتناولها، لأنه قد يحدث كما ذكرنا في السابق، لذا يجب أن تتحدث مع الطبيب حتى يغير في الأدوية التي لها أثار جانبية ضارة تؤدي إلى سيلان اللعاب في الفم.

وضعية النوم على الظهر

إن النوم على الظهر يُعد من الأمور الجيدة التي تساعد في رجوع اللعاب إلى الجزء الخلفي من الحلق، وتعمل على تجفيف الفم في نهاية الأمر، لذلك نجد أن هذه الفكرة من الأفكار الجيدة التي تحد من سيلان اللعاب، لذا قم بالنوم على الظهر بدلًا من النوم على الجوانب وسوف تلاحظ تغير واضح في حالتك.

عمل تمارين التنفس بعمق

إن ممارسة تمارين النفس العميق باستمرار في الروتين اليومي تُعد من الأفكار الجيدة، لذا لمن يعاني من سيلان اللعاب أثناء النوم، عليه المحاولة في تجربة ممارسة النفس العميق من خلال الفم، كي يتم تحسين أنماط التنفس وعلاجه بصورة أفضل وأسرع.

التنفس من خلال الأنف

يُعد التنفس من الفم من الأسباب الأساسية وراء سيلان اللعاب أثناء فترة النوم، ومن الأمور الشائعة النوم وفتح الفم، وذلك يحدث بالأخص في حالة إصابتك بنزلة البرد، لذا يجب علاج الاحتقان حتى يعمل على تخفيف انسداد الأنف وتسهيل عملية التنفس من خلالها.

هكذا نكون قدمنا لكم الإجابة عن ماذا تفعل اذا استيقظت من نومك ووجدت لعاب على وسادتك، كما تعرفنا على أهم الأسباب التي تؤدي إلى إفراز اللعاب اثناء فترة النوم، وذكرنا أيضًا بعض النصائح والإرشادات التي تساعد على التقليل من إفراز اللعاب خلال فترة النوم، ونتمنى أن نكون أفدناكم.

الصفحة السابقة 1 2 3 4

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى