close
منوعات

اذا استيقظت من نومك ووجدت لعاب على وسادتك فما السبب؟

اذا استيقظت من نومك ووجدت لعاب على وسادتك فما السبب؟

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة سيلان اللعاب من الفم عند الاستيقاظ من النوم في الصباح، وقد يقلق البعض حول وجود مشكلة صحية تؤدي إلى سيلان لعاب الفم، ويتساءل البعض الاخر عن سبب تلك المشكلة، ولكن في الأغلب يصاب الأطفال بهذا الأمر نتيجة لوجود تطور في نمو الأسنان.

لكن في حالة سيلان اللعاب للبالغين قد يدل على وجود مرض معين أو مشكلة ما، ويكون هذا اللعاب واضحًا على الوسادة عند استيقاظك، فماذا يحدث اذا استيقظت من نومك ووجدت لعاب على وسادتك، حيث يكون لخروج اللعاب عند الأشخاص البالغين أسباب عديدة، ومن خلال ما يلي سوف نتعرف على ما هو سيلان اللعاب وما هي أسبابه:

ما هو سيلان اللعاب أثناء النوم؟

هو أحد الاضطرابات التابعة للنوم، التي تؤدي إلى إحراج الشخص أمام الآخرين، وفي الغالب ينتشر هذا الأمر بين الأطفال في مراحل نمو الأسنان، وقد يتم إفراز اللعاب عند الأطفال خلال فترة النوم أو اليقظة، ولكن نجد أن إفراز اللعاب عند البالغين يختلف الوضع عندها.

حيث يحدث هذا الأمر خلال فترة النوم واذا استيقظت من نومك ووجدت لعاب على وسادتك ووجدت الوسادة رطبة، فعليك العلم بأن هذا الأمر يحدث نتيجة للإصابة بأحد الأمراض السابق ذكرها بالأعلى.

كما سيلان اللعاب من الفم دون قصد يحدث نتيجة لضعف العضلات التي تحيط بالفم، أو بسبب إفراز كمية لعاب كبيرة في الفم، حيث يمتلك الشخص ست غدد لعابية تم توزيعها في اسفل الفم وفي الوجنتين وبالقرب من الأسنان الأمامية.

حيث تقوم هذه الغدد بإنتاج حوالي 1.8 لتر من اللعاب في اليوم الواحد، وفي حالة قيامها بإنتاج كمية أكبر من الكمية المقدرة في اليوم يحدث إفراز اللعاب خارج الفم بشكل لا إرادي.

أسباب سيلان اللعاب خلال النوم

لتكملة اضغط على الرقم 3 في السطر التالي 👇

الصفحة السابقة 1 2 3 4الصفحة التالية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى