close
أخبار تركيا

عاجل : ظهور خط زلزالي جديد تحت مدينة تركية وخبير يحذر 5 مدن من زلازل تصل قوتها إلى 7 درجات

وقال: “في السياق التاريخي، لم نرَ أي زلزال كبير في هذا المكان. عدم وجود زلزال لا يعني أنه لم يحدث، لأننا نعرف فقط ما تم تسجيله. هناك حركة على الفعل في المنطقة.

لا يزال هناك زلزال غير مسجل في التاريخ. ولكن ما يقلقنا بشكل كبير بعد فبراير هو الخط الذي يمر من ملاطيا”.

أصدر البروفيسور الدكتور شينول حكم كوت أغلو، تحذيرات حول خطر الزلازل في خمس مناطق في وسط وشرق تركيا.

وفي تصريحاته، أوضح البروفيسور كوت أغلو أن هذه المناطق تحتل موقعًا بارزًا في مقياس التوتر الزلزالي، مما يستدعي التنبيه واتخاذ التدابير الوقائية.

بدأ البروفيسور كوت أغلو بالتحذير من منطقة أضنة، حيث أشار إلى وجود خط زلزالي يعود إلى زلزال في عام 1164، مؤكدًا أن الطاقة تراكمت في هذا الخط على مر العصور، مما يجعل التوتر فيه يصل إلى أعلى مستوياته.

وفيما يتعلق بأرضروم، أشار البروفيسور إلى حدوث زلزال بقوة 6.6 في عام 1268، ووصف هذا الخط الزلزالي بأنه واحد من أكثر الخطوط توترًا في المنطقة. وأضاف أن هناك خطًا يُعرف بـ “Yedisu Fault” يعاني من توتر أكبر من غيره، وذلك نتيجة لزلزال في القرن التاسع عشر.

في منطقة جوروم-أماسيا، ألقى البروفيسور الضوء على حدوث زلزال بقوة 4.3 في الشهر الماضي، وأشار إلى وجود توتر أعلى في أماسيا بالمقارنة مع جوروم. وتابع بالقول إن الشمال من أماسيا يعاني من توتر أكبر، ولم يحدث هناك زلازل منذ عام 1598.

وختم تحذيراته بالقول: “من الناحية الإقليمية، إرزوروم-إرزنجان، أضنة، ملاطيا وجوروم-أماسيا تظهر أنها تحت خطر أكبر من المناطق الأخرى”. يشدد البروفيسور كوت أغلو على ضرورة اتخاذ الإجراءات الوقائية وتعزيز الاستعداد للتعامل مع أي زلزال محتمل في هذه المناطق.

الصفحة السابقة 1 2 3

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى