close
أخبار تركيا

عاجل : ظهور خط زلزالي جديد تحت مدينة تركية وخبير يحذر 5 مدن من زلازل تصل قوتها إلى 7 درجات

في تطور مقلق، قدّم البروفيسور الدكتور شينول حكم كوت أغلو، أستاذ هندسة الجيوماتيك ومؤسس مركز التطبيقات والبحوث الكوارث في جامعة بولنت إجيفيت، تحذيرًا حول إمكانية وقوع زلازل كبيرة في خمس مناطق في تركيا.

وفقًا لتصريحاته، يمكن أن يصل تأثير هذه الزلازل إلى مستويات خطيرة، ويجب على السكان في هذه المناطق اتخاذ التدابير الاحترازية.

وبحسب ما ترجمه “موقع تركيا عاجل”، قال الخبير “تسببت الزلازل الأخيرة في ملاطيا التي وقعت في 8 و25 يناير في إثارة انتباه البروفيسور كوت أغلو، حيث أظهرت تحليلاته أن هذه الزلازل تحدث على نفس المسار، ولكنها لا تظهر على الخرائط الزلزالية الحالية.

وفي هذا السياق، قال البروفيسور: “هذا خط جديد، لا يظهر على الخرائط الزلزالية الحالية. ولكن عندما ننظر إلى حركة الأرض هنا، نرى وجود ذلك الخط. الخط به طول يتراوح بين 30 و40 كيلومترًا. وهناك إمكانية إنتاج زلزال كبير يصل إلى 7 على الأقل”.

وقد قام البروفيسور كوت أغلو بدراسة المنطقة باستخدام بيانات الأقمار الصناعية وتطبيق برامج خاصة لتحليل خطر الزلازل بعد الزلزال الذي ضرب ملاطيا في 25 يناير.

وفي سياق التحذيرات، أشار إلى أن زلزالًا حدث في فبراير من العام الماضي قد تسبب في كسر الفرع الرئيسي للزلازل.

كما أوضح البروفيسور أن الزلازل الأخيرة في المنطقة تشير إلى نقل الطاقة الزلزالية إلى خطوط زلزالية أخرى، مما يزيد من التوتر في تلك المناطق.

وأشار إلى أن هناك خطًا جانبيًا جديدًا يظهر على الساحة، وهو ما يزيد من القلق بشأن إمكانية وقوع زلزال كبير.

البروفيسور كوت أغلو أوضح أن الخط الزلزالي الذي يمر من ملاطيا لا يظهر على الخريطة الزلزالية، وهذا ما يثير القلق بشكل أكبر.

وقال: “في السياق التاريخي، لم نرَ أي زلزال كبير في هذا المكان. عدم وجود زلزال لا يعني أنه لم يحدث، لأننا نعرف فقط ما تم تسجيله. هناك حركة على .. لتكملة التفاصيل اضغط على الرقم 3 في السطر التالي 

الصفحة السابقة 1 2 3الصفحة التالية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى