close
القصص

قصه التاجر الامين والتاجر الخائن

الح التاجر عليه ولكن دون جدوى. فكر التاجر مليا في حل لهذه المشكله وقال لن اعود الا ومعي مالي , حل الليل عليه, ذهب لاستئجار بيت لينام فيه ليلته.

بات تلك الليله و استيقظ على صوت قرع للطبول عال جدا, استغرب التاجر من هذا الفعل وسائل صاحب المنزل لماذا تقرع الطبول بهذا الشكل, فاجاب صاحب المنزل : تقرع الطبول لموت احد من الناس , ويزداد عدد القرع كلما ازدادت مكانه الميت.

جائت للتاجر فكره في عقله وقال : سأسترجع بهده الفكرة مالي إن شاء الله , ذهبت التاجر الى الطبال وقال له : اذا مات الوزير كم يقرع من مرة ,

فقال 20 ,فقال له ساعطيك ضعف مرتبك علي ان تقرع الطبله اربعون مره, قبل الطبال الطرح وقرع الطبله 40 مره, سمع اهل المدينه هذا القرع فغضبو جميعا وغضب الحاكم ايضا .

أمر الحاكم بإحضار الطبال اليه على الفور , ساله الحاكم : ما حملك عن فعل هذا يا طبال ؟ قال الطبال : إصفح عني يا مولاي فهذا من امرني بذلك,

قال الحاكم : لماذا امرته بذلك ,فاجاب التاجر: تقرع الطبول عند موت الوزير 20 مره فكم يقرع الطبل اذا ماتت الامانه في المدينة, إستغرب الحاكم من هذا الجواب وقال له : لم افهم وضح لي, حكى التاجر للحاكم ما جرى بينه وبين التاجر الخائن.

امر الحاكم باحظار التاجر الخائن على الفور و قال له : إما ان تقر بفعلتك و ترجع المال الى صاحبه واعفو عنك واما ان تدخل السجن, فخاف التاجر الخائن وأقر بفعلته وارجع المال الى صاحبه, ففرح التاجر برجوع ماله اليه وعاد الى قريته فرحا مسرورا.

الصفحة السابقة 1 2

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى