close
أخبار تركيا

كيف تم توريط سوريين بتفجير إسطنبول وما سر مكالمة القامشلي؟

مستنكراً توريـ.ـطهم مع هذه السيدة “التي يبدو أن وراءها مشكلة” حسب تقديره لحظتها، لكن الأخير أكد له أن المعلومات لديه تقول إنها مجرد عابرة سبيل لا أكثر.

بالتزامن مع ذلك بدأت الأخبار تتحدث عن كشف السلطات تفاصيل عن التفـ.ـجير الإرهـ.ـابي الذي وقع قبل ساعات في تقسيم، وأن منفـ.ـذته امرأة تحمل الجنسية السورية، وهي معلومات أبلغ بها أحد الأصدقاء (عمار جركس) ونبهها من إمكانية أن تكون هذه المرأة التي يستضـ.ـيفها متـ.ـورطة فيه، لكن مثل هذا السيناريو بدا مستبعداً من قبله بشكل كامل وعلى الإطلاق، كما يقول الشهود الذين تحدثت معهم أورينت، إلا أن ذلك لم يمنع تزايد القلق والخوف لديهما.

لكن عند الساعة الثانية والنصف فجراً حضرت قوة جديدة من الشرطة وأجهزة الأمن إلى منزل الجيران الذين تم نقل الفتاة إليه، واعتقلت صاحبه بالإضافة إلى المرأة الغريبة التي تبيّن أنها (أحلام البشير) قبل أن تتوجه لمنزل أسرة جركس وتعتـ.ـقل الأم والأخت والشقيق الأكبر (عمار) الذين ما زالوا جميعاً موقوفين.

وتتقاطع هذه المعلومات بشكل متطابق تماماً مع المعلومات التي كانت السلطات التركية قد كشفت عنها بعد وقت قصير من التفـ.ـجير الإرهـ.ـابي الذي أودى بحياة ستة أشخاص، حيث قالت ولاية إسطنبول وقتها إن المنـ.ـفذة استقلت سيارة أجرة غير مرخصة بعد وضعها العـ.ـبوة في مكان الحـ.ـادث، وانتقلت إلى أحد ضواحي المدينة.

لكن الشهود الذين تواصلت معهم أورينت أكدوا معرفتهم الجيدة بعمار جركس وشقيقه أحمد، وإنهما رغم عملهما على سيارة غير مرخصة للخدمة العامة، إلا أنهما لا يمكن أن يكونا متـ.ـورطين بهذا العمل الإرهـ.ـابي الشـ.ـنيـ.ـع.

ويضيف بعضهم “إن الشابين ليس لديهما أي اهتمـ.ـامات بالسـ.ـياسة ولا يمكن تصور ارتبـ.ـاطهما بأي جهـ.ـة أو تنظيم من أي توجه كان، وأن كل حياتهم منصبّة على العمل وتحصيل الرزق لتأمين مصاريف العائلة وجمع مبلغ يساعدهم في المستقبل عندما يعودون إلى سوريا”.

الشـ.ـهود حمّلوا حـ.ـزب العمـ.ـال الكردستاني الإرهـ.ـابي المـ.ـسؤولية عما حدث والضـ.ـرر الكبير الذي لحق بأسر ضـ.ـحـ.ـايا التفـ.ـجـ.ـير الذي نفـ.ـذته أحلام البشير في شارع الاستقلال، وكذلك بحياة آل جركس الذين باتوا متهـ.ـمين حالياً بالتـ.ـورط في جـ.ـريمـ.ـة كبيرة من هذا النوع.

كما أدان الشهود سعي إعلام الحـ.ـزب ومناصريه للتشـ.ـكيك بالحـ.ـادثة وبنتائج التحقيـ.ـقات التي خلصت إليها السلطات الأمنية التركية خلال وقت قصير، مؤكدين ثقتهم بأن التحـ.ـقيق سيكشف كل الحقائق وينصـ.ـف الأشخاص الذين اعتُقلوا من جيـ.ـرانهم إذا كانوا مظـ.ـلومين.

 

الصفحة السابقة 1 2 3

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى