أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سوريا / شاهد محطات من حياة الفنانين ماهر صليبي وزوجته يارا صبري اللذان رفضا تأيد النظام ووقفا بجانب الثورة السورية

شاهد محطات من حياة الفنانين ماهر صليبي وزوجته يارا صبري اللذان رفضا تأيد النظام ووقفا بجانب الثورة السورية

 

الممثل والمخرج الشهير ماهر صليبي خريج المعهد العالي للفنون المسرحية دفعة 1986 كما عمل أستاذًا فيه مدة 10 سنواتٍ، وفي رصيده عشرات الأعمال الفنية ما بين السينما والمسرح والتليفزيون.

البداية الفنية للفنان ماهر صليبي كانت عام 1986، حيث شارك في عدة أعمال، أبرزهم مسلسل “امرة لا تعرف اليأس” الذي عرض عام 1987 ثم شارك بعد ذلك في مسلسل “شجرة النارنج” عام 1989 وفي كواليسه تعرف على زوجته وأم أولاده الفنانة يارا صبري.

عندما بدأت الثورة السورية  عام 2011، انحاز الفنان ماهر صليبي وزوجته الفنانة يارا صبري لمطالب الشعب فتعرضا لمضايقاتٍ عدة وتهديدات فاختارا مكرهين مغادرة سوريا واستقرا في الإمارات

نشأة الفنان ماهر صليبي

وُلد الفنان ماهر صليبي في 12 فبراير عام 1961 في مدينة حماة السورية، وهناك درس في مدارسها إلى أن حصل على شهادة الثانوية العامة “البكالوريا”، وانتقل إلى العاصمة السورية دمشق للالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

تخرج صليبي من المعهد عام 1986، وضمت دفعته الفنانين: غسان مسعود، حاتم علي، عارف الطويل، دلع الرحبي. وقد عمل أستاذًا أكاديميًا في المعهد مدة 10 سنوات.

صليبي لم يكتفي بالمعرفة التي نالها من خلال الدراسة الأكاديمية في المعهد، بل شارك في عدة ورشات عمل ما بين تونس وألمانيا وفرنسا وفنلندا وأخيرًا الإمارات العربية المتحدة.

 

البداية الفنية للفنان ماهر صليبي

شُغف الفنان ماهر صليبي بالفن في سنٍ صغيرة، فمارس التمثيل كهواية على خشبة المسرح المدرسي، وقدم بعض العروض على مسارح الفرق المسرحية المحلية، ثم بدأ التمثيل الاحترافي من خلال دراسته في المعهد العالي للفنون المسرحية.

أولى صليبي المسرح اهتمامًا كبيرًا، وعن المسرح قال في حوارٍ صحافي عام 2008: “المسرح بالنسبة لي هو الوعاء الإنساني والروحي والجمالي، لا أستطيع أن أبتعد عن المسرح لأنني أعتبره نوعًا من التطهير الإنساني والشخصي.. لم أستطع أن أهجر المسرح أو حتى أن ابتعد عنه، هذه الخشبة مخلصة لي لذا يجب أن أخلص لها”.

شارك صليبي في عددٍ من المسرحيات ما بين ممثل ومخرج، ومن أبرز هذه المسرحيات: «الرقصة الخيرة»، و«كونشيرتو»، و«فوتوكوبي».

أما بداية صليبي التليفزيونية، فكانت من خلال مسلسلات: “امرأة لا تعرف اليأس” عام 1987، “شجرة النارنج” عام 1989، “سكان الريح” عام 1992، وتوالت أعماله الفنية.

 

أعمال الفنان ماهر صليبي في التليفزيون

شارك الفنان ماهر صليبي في عشرات المسلسلات السورية والدراما العربية المشتركة، ففي الفترة ما بين عام 1990 وعام 2000 شارك في مسلسلات: “أيام أبي المنقذ”، “خان الحرير”، “باب الحديد”، “العبابيد”، “من أجل عينيها”، “قلوب خضراء”، “حي المزار”، “تلك الأيام”، “الفوارس”، “الظل والنور”.

أما في الفترة ما بين عامي 2001 و2010، فشارك صليبي في مسلسلات: “للأمل عودة”، “صلاح الدين الأيوبي”، “سحر الشرق”، “أيام اللولو”، “أبيض أبيض”، “الفصول الأربعة”، “الجور تبقى خضراء”، “البصير”، “ربيع قرطبة”، “الشمعة والدبوس”، “عالمكشوف”، “عياش”، “المحطة 30”.

وفي نفس الفترة شارك في مسلسلات: “لا مزيد من الدموع”، “حكايا الليل والنهار”، “الزيزفون”، “على حافة الهاوية”، “سيرة الحب”، “الحصرم الشامي”، “وجه العدالة”، “من غير ليه”، “ليس سرابًا”، “قلوب صغيرة”.

في الفترة ما بين عامي 2011 و2020 شارك الفنان ماهر صليبي في مسلسلات: “الولادة من الخاصرة”، “حصاد الزمن”، “العراب: نادي الشرق”، “العراب: تحت الحزام”، “كوما”.

كما أخرج الفنان مـاهر صليبي عددٍ من المسلسلات، نذكر منهم: سيت كوم “مرسوم عائلي” عام 2009، مسلسل “قيود الروح” عام 2010، مسلسل “كوما” عام 2018 بالمشاركة مع المخرج “زهير قنوع” الذي تولي إخراج مشاهد لبنان وسوريا، بينما قام صليبي بإخراج مشاهد الإمارات. أيضًا قام الفنان ماهر صليبي بإخراج حفلي الافتتاح والختام لمهرجان دمشق السينمائي في أعوام: 2006، 2007، 2008.

 

الحياة الشخصية للفنانة مـاهر صليبي

تعرف الفنان ماهر صليبي على مواطنته الفنانة يارا صبري، ابنة الفنانين سليم صبري وثناء دبسي، وذلك في بروفات مسلسل “شجرة النارنج” عام 1989.

نشأت بين الثنائي علاقة عاطفية، كُللت بالزواج عام 1993، وأنجبا ولدين “كرم” و”رام”، أصبح الأول مغنيًا. تقيم العائلة في دولة الإمارات العربية المتحدة منذ العام 2012، وذلك بسبب موقف العائلة الداعم للثورة السورية ومطالبها.

في ديسمبر عام 2016، توفي والد الفنان ماهر صليبي، ولم يستطع وداعه أو حضور العزاء، كون والده مقيم في سوريا، بينما صليبي الابن مقيم في الإمارات ومهدد عند دخول سوريا.

موقف الفنان ماهر صليبي من الثورة السورية

مع بدء الثورة السورية عام 2011، كان الفنان مـاهر صليبي وزوجته الفنانة يارا صبري من أوائل الفنانين الموقعين على بيان طالب بإدخال المساعدات الغذائية إلى درعا في ظل حصار جيش الأسد لها.

في ذلك الوقت تعرض الثنائي للتهديد المباشر، وطُلب من صبري الظهور على التليفزيون السوري وإعلان تأييدها لنظام الأسد، لكنها رفضت، وكذلك كان موقف زوجها الفنان ماهر صليبي.

أمام التهديدات والمضايقات الأمنية التي تعرض لها الثنائي صليبي وصبري، قررت العائلة الهجرة من سوريا إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، وهناك كرست الفنانة يارا صبري كل وقتها لمتابعة قضية المعتقلين والمختفيين قسريًا، حيث أصبحت حلقة الوصل ما بين ين أهاليهم في الخارج وبين العائدين منهم من السجون.

عام 2015 أصدر نقيب الفنانين السوريين لدى نظام الأسد، زهير رمضان، بفصل عدد من الفنانين السوريين من النقابة، وكان السبب المعلن عدم تسديدهم رسوم النقابة لعدة سنوات، أما السبب الحقيقي فهو معارضتهم للنظام، وكان من بين الفنانين الفنان ماهر صليبي وزوجته الفنانة يارا صبري، بالإضافة إلى الفنانين: مكسيم خليل، جمال سليمان، سامر المصري، عبد الحكيم قطيفان، محمد آل رشي، مي سكاف.

عام 2019، تحدث رمضان عن شطب 8 فنانين من نقابة الفنانين السوريين، ورحب بعودة جميع الفنانين خارج سوريا باستثناء هؤلاء الثمانية لمواقفهم “غير الوطنية” على حد تعبيره، وهم: جمال سليمان، عبد الحكيم قطيفان، مكسيم خليل، سميح شقير، مازن الناطور، يارا صبري، ماهر صليبي، الراحلة مي سكاف.

والجدير بالذكر أن العلاقة ما بين الفنان مـاهر صليبي وأسرة زوجته الفنانة يارا صبري طيبة للغاية، ولم يؤثر عليها اختلاف التوجهات السياسية، كون الفنانين سليم صبري وثناء دبسي مواليين للنظام وابنتهما يارا وزوجها معارضين.

 

المصدر : مدى بوست

شاهد أيضاً

يالفيديو …..انفجار سيارة مفخخة وسط مدينة عفرين الخاضعة لسيطرة فصائل تابعة لتركيا

انفجار سيارة مفخخة وسط مدينة عفرين الخاضعة لسيطرة فصائل تابعة لتركيا حيث وقع انفجار  ضخم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *