أخبار عاجلة
الرئيسية / عالم / هل تعرف كم قتــ.ـل هؤلاء؟ 197 مليون ضــ.ـحية لـ5 أشخاص فقط!

هل تعرف كم قتــ.ـل هؤلاء؟ 197 مليون ضــ.ـحية لـ5 أشخاص فقط!

«ما يقرب من ثُلثيّ سكان العالم يعـ.ـيشون في ظل أنـ.ـظمة مسـ..ـتبدَّة، ويوجد 106 نظام ديكــ.ـتاتوري أو شبه ديكـ.ـتاتوري حول العالم. أي ما يعادل 54% من الدول على الكـ.ـرة الأرضية.»

لهؤلاء الديكتـ.ـاتوريون الذين يعيـ.ـشون في عصـ.ـرنا ما يمكن تسـ.ـميتهم بالـ «أسـ.ـاتذة» لهم في مـ.ـجال الديكـ.ـتاتوريَّة والقـ.ـمع. رجال قـ. ـتلوا عشرات الملايين بجـ.ـرَّة قلم واحدة! ماذا تعرف عن أعداد البـ.ـشر الذين راحـ.ـوا ضحـ.ـيَّة حكـ.ـم ديكـ.ـتاتوري، يمثلهُ شخصٌ آمـ.ـن بطريقةٍ أو بأخرى أنه يستطيع سـ.ـلب رو.ح الملايين؟!

هذه أرقام ضحـ.ـايا خمسة ديكـ.ـتاتوريين قتــ.ـلوا عددًا مهـ.ـولًا من الملايين، ربما لا تعلمها.

1- ماوتسي تونغ الديكـ.ـتاتور الأكبر: 79 مليون ضحــ.ـية من أبناء وطنه

«لقد كان ماوتسي تونغ يمتلك سلــ.ـطة مطلـ.ـقة على ربع سكان الكرة الأرضية خلال سبعة وعشرين عاما. وهو المسؤول عن مقـ.ـتل سبعين مليون صيني على الأقل في زمن السلام لا الحــ.ـرب.» *من كتاب ماوتسي تونغ: القصة المجـ.ـهولة.

الديكـ.ـتاتور الصيني الذي حـ.ـكم 27 عامًا، والذي يعتبر «أبًا رو.حـ.ـيًّا» للصين الجديدة. قـ.ـاد الثورة الصينية واستطاع أن يُحسب على المعسـ.ـكر الشـ.ـيوعي حينها.

لم يُحسب فقط على المعسـ.ـكر الشيـ.ـوعي بل إنّ ماو قام بتطوير نوع آخر من «الشـ.ـيوعية» وتمَّ تسميتها المـ.ـاوية، نسبةً إليه.

مؤلفي كتاب ماوتسي تونغ: القـ.ـصة المجهولة (والذي كان أحدهما منضـ.ـمًا لجـ.ـنود الحـ.ـرس الأحمر التابع لماو) يذهبان مذهبًـ.ـا بعيدًا أنَّ ماو لم يكن يؤمـ.ـن بالـ.ـشيـ.ـوعية، وإنما كان انتـ.ـهازيًّا مـ.ـال إلى الشـ.ـيوعية عندما كانت ستوصله للحـ.ـكم – بد.عم من الاتحاد السوفيتي – رغم أنه كان منضـ.ـمًا لأعـ.ـداء الشيـ.ـوعيين في الصين (القوميين) في وقتٍ سابق.

في طريقه إلى السلـ.ـطة دخل ماو حـ.ـربًا أهلية فـ.ـاز فيها، فأصبح بعدها رئيس الحـ.ـزب الشيـ.ـوعي بلا منـ.ـازع ورئيس الجمهورية الصينية الشعبية ورئيس اللجنة العسـ.ـكرية التي تقود الجــ.ـيش.

كان هذا عام 1949 (توفـ.ـي ماو 1976). محـ.ـاولات ماو لجعل الصين دولة عُظـ.ـمَى بـ.ـاءت بالفـ.ـشل. العديد من المشـ.ـروعات القـ.ـومية الكُبرى بــ.ـاءت بالفـ.ـشل. مثل مشروع تحويل الصين من دولة زراعية لدولة صناعية (كان اسم المشروع القفزة الكُبرَى).

لماو العديد من المواقف التي لا يمكن وصفها بالعـ.ـقلانية؛ الديكـ.ـتاتور يعتقد دومًا أنه على صـ.ـواب وأن جميع معـ.ـارضيه (وحتى رفاقه) على خـ.ـطأ دائم.

عام 1966 دشَّن ماو ما أسماه الثورة الثقافية كان ظاهر هذه الحـ.ـملة هو ثوـ.ـرة ثقافية في الصين بالفعل لازمة لترسـ.ـيخ حـ.ـكم الشيـ.ـوعية.

لكنها لم تكن سوى محاولة للتـ.ـخلص من جميع معـ.ـارضيه ومنافــ.ـسيه في الحـ.ـزب الشـ.ـيوعي. كان الحــ.ـرس الأحمر المكوَّن من طلاب في أغلبه يد ماوتسي تونغ في تحقيق مــ.ـآربه. قـ.ـادت زوجته جيانغ كينغ مع ثلاثة قاـ.ـدة آخرين الثوـ.ـرة الثقافية.

اســ.ـتهـ.ـدف الحـ.ـرس الأحمر المعـ.ـابد البوذية والكـ.ـنائس والمـ.ـسـ.ـاجد وأحـ.ـرقوا النصـ.ـوص المقـ.ـدَّسة والـ.ـتماثيل الدينـ.ـية.

لقد استـ.ـهد.فوا كل ما يتعلق بحـ.ـقبة ما قبل الثـ.ـورة. استمرت الثـ.ـورة الثقافية حوالي سبع سنوات قـ.ـتل خلالها ما يقارب المليون صيني. لقد كانوا يقــ.ـتلـ.ـون أساتذة الجامعة والمثقفين وكل من تدور حوله الشُّـ.ـكوك بعـ.ـدم موافقته على قرارات القــ.ـائد،

كانوا يستجوبون أساتذة الجامعة ويسألونهم عن نصوص من الكتاب الأحمر الذي ألفه ماو وإذا لم يكونوا يحفظون النصوص كانوا يُعـ.ـاقبون. دمــ.ـرت كل أنواع التُّحف القديمة الموجودة بالمتاحف والمنازل. لقد تحولت الصين إلى رمـ.ـاد لكي يستطيع ماوتسي التـ.ـخلص من معـ.ـارضيه ومنـ.ـافسيه!

الثورة الثقافية في الصين بقـ.ـيادة تونغ
في إحدى نوبات ماوتسي تونغ قاد حملة للقــ.ـضاء على ما أسماهم الآفـ.ـات الأربع: العصافير، الناموس، الذُّباب والفئران. بدأت الحكـ.ـومة في اصـ.ـطياد الحـ.ـشرات والفئران وقــ.ـتل الطيور وانتشر بسبب ذلك الجراد في الصين.

كانت الحملة على العصافير لأنها تـ.ـأكل الحبوب الزراعية، لكن أقلّ مُتَخَصِّـ.ـص كان ليقول لماو أن العـ.ـصافير تأكل الحبـ.ـوب والحشـ.ـرات كذلك. لكنَّ ماو قام بالحـ.ـملة التي تسـ.ـببت في مـ.ـجاعة راح ضـ.ـحــ.ـيتها 20 مليون صيني!

بالنهاية اضـ.ـطرت الحـ.ـكومة لوقف الحملة على العصافير!
«وُضع جثـ.ـمان ماو في متحف كبير وسط العاصمة بكين، لكي يسـ.ـتقر فيه، ولتستقر معه في هذا المتحف المعـ.ـظم أفكاره وسيـ.ـاساته ونهجـ.ـه التدميــ.ـري الذي رافقه في الثوـ.ـرة وفي بناء دولة الصين الشـ.ـعبية.» *من الكتاب السابق

2-جوزيف ستالين: الديـ.ـكتاتور كان يحبُّ السينما والقـ.ـتل

قتــ.ـل ستالين 60 مليونًا. قد يكون هذا الرقم مبالغًا فيه. ولكنَّ العديد من المؤرخين الذين يُشار إليهم كمعتدلين يقولون أنه قـ.ـتل 40 مليونًا خلال سنين حكمه الثلاثين، بعض الإحصاءات تتحدث عن 49 مليون روسي لقوا مصر.عهم في عهده!

ثلاثون عامًا. عانى خلالها الروس كما عانى العالم بأجمعه. فقط لأنَّ هناك رجل يحـ.ـكُم في قصر الكرملين بروسيا. هذا الرجل هو جوزيف ستالين. بمعادلة بسيطة عبر هذه الأرقام التي تحدثنا عنها بالأعلى

فإنَّ 2 مليون شخص قتـ.ـلوا كل سنة في عهد ستالين. أو 40 ألف كل أسبوع. وإذا كان أقلّ تقدير نأخذه في المعادلة 20 مليون قـ.ـتيل، فإن عدد قتـ.ـلاه يوميًا هو: 1830 قتـ.ـيل.

هذه الملايين لم تمُـ.ـت في وقت الحـ.ـرـ.ـب العالمية الثانية فقط، وإنما كانت هناك عمـ.ـليات تطـ.ـهير عرقي استمرَّت لفترات بعيدة وبشكل شبه دائم، وطـ.ـرد وتهـ.ـجير قسـ.ـري ومعسـ.ـكرات العمل في سيبيريا المتـ.ـجمدة والتي كان يرسل إليها معـ.ـارضيه فيمـ.ـوتون خلال أيام. أعلن ستالين عام 1937 عن قانون مكـ.ـافحة الإر.هاب وأقر القانون الإعـ.ـدام لمن تثبت عليه التـ.ـهمة، الجدير بالذكر أنَّ نفس القانون يمـ.ـنع من حضور محامي دفاع للمـ.ـتهمين!

إذا اعتمدنا عدد 40 مليونًا، فلماذا هذا العدد وكيف يتم تقسيمه؟

المؤرخ الجورجي روي ألكندروفيتش ميدفيديف كتب عن هذه الأعداد، 20 مليونًا راحوا ضحـ.ـيَّة نزوات ستالين في القـ.ـتل غير المسؤول، ومكـ.ـافحة «الإرهـ.ـاب»، والتــ.ـهجير القسـ.ـري ومعسـ.ـكرات العمل. و20 مليونًا آخرون قتـ.ـلى الحــ.ــرب العالمية الثانية من السوفييت (جـ.ـنود وقتـ.ـلى). الأديب الروسي ألكسندر سولجينتسين كتب عن عدد القتـ.ـلى أنهم وصلوا 60 مليونًا بالفعل. ومعظم تقديرات الأكاديميين والمؤرخين حسني السُّمعة يقدِّرون قتـ.ـلاه ما بين 20 إلى 60 مليون.

3- هـ.ـتلر؛ أقلّ من رفاقه (ماو وستالين)
اختارت مجلة التايم البريطانية أدولف هتـ.ـلر في قائمة المائة شخصية التي تركت أكبر الأثر في تاريخ البشـ.ـريَّة في القرن العشرين.

يُذكر دومًا هتـ.ـلر باعتباره الديكـ.ـتاتور «الأعـ.ـظم»، يذكر بالطبع ستالين إلى جانبه لكنه لا يُذكر باعتباره كان خطـ.ـرًا على البشرية كما يُذكر هتـ.ـلر.

بالمقارنة بين أعداد ضحـ.ـايا الشَّخصين يبدو أنَّ ستالين يتفوَّق على هتـ.ـلر بعدد لا بـ.ـأس به من الملايين. ربما يُذكر هتــ.ـلر باعتباره كان خطــ.ـرًا على البشـ.ـرية فقط لأنَّهُ كان يُحـ.ـارب الغرب (أمريكا وأوروبا) الذي انتصـ.ـاوار عليه إلى جانب ستالين. المقولات التاريخية الكُبرى يكتبها المنتـ.ـصرون، انتصر ستالين وحلفاؤه وهُـ.ـزم هتـ.ـلر فاعتبر الخـ.ـطر الأكبر على البشرية عبر القرن العشرين.

عداد ضـ.ـحايا هتـ.ـلر لا يتجاوز الأربعين مليونًا من الضـ.ـحايا. بعض الإحصاءات تذهب إلى اعتبار ضحـ.ـاياه 17 مليونًا فقط، بينما يعتبرها البعض قد وصلت إلى 27 مليون مقسَّمين كالتالي: 15 مليون سوفياتي، و6 ملايين يهـ.ـودي (في الهولوكوست)، مضافًا إليهم 6 مليون ألماني قتـ.ـلوا في حـ.ـروب ألمانيا.

خلال السنوات الثلاث الأولى من الحـ.ـرب العالمية الثانية كان هتــ.ـلر قد سيـ.ـطر على معظم القارة الأوروبية (باستثناء بريطانيا) واحتـ.ـل ثلث مساحة الاتحاد السوفيتي. السوفييت كانوا أكثر ضحـ.ـاياه، إلى أن فازوا عليه في معـ.ـركة ستالين غراد التي دامت لشهور وإذا بالسوفييت يدخلون برلين لينـ.ـتحر الفوهرر أدولف هتـ.ـلر تاركًا ألمانيا لتشـ.ـهد على المـ.ـأساة.

4- بول بوت: الأخ الأكبر يقـ.ـتل ربع شعبه
3 مليون كمبودي هو حصيلة ما قـ.ـتله الجنرال بول بوت من شعبه في دولة كمبوديا. قاد بول بوت حركة «الخمير الحُمر» ليصل إلى رئاسة الوزراء في كمبوديا عام 1976، وقادهم كذلك في الحــ.ـرب على شعبه الذي كان تعداده في السبعينيات أكثر قليلًا من 8 مليون نسمة.

الملايين التي قتلـ.ـها بول بوت لم تقـ.ـتل في حــ.ـروب أو كذا، لا؛ لقد قتـ.ـلـ.ـها من خلال عمـ.ـليات الإعـ.ـدام وتصـ.ـفية المعـ.ـارضين، العمل القسـ.ـري، سـ.ـوء التغذية والرعاية الطبية السـ.ـيئة، كل هذا خلال ثلاث سنوات من رئاسته للوزراء فقط.

رفع بول بوت لواء الشيوعية الماوية، دعـ.ـمه ماو من الصين، وعلى خطى ماو بدأ بول بوت في تطـ.ـبيق مشاريعه الوهـ.ـمية التي لم تأتِ على بلاده سوى بالدمـ.ـار والقــ.ـتل: بدأ بول بوت في إخـ.ـلاء المُدن وتهجـ.ـير أهلها منها في مسيرات إجـ.ـبارية للعمل في المشروعات الزراعية ضمن خطة بول بوت لإعادة الدولة للمجتمع الزراعي!

واستغنى عن الأدوية فمات مئات الآلاف نتيجة الجــ.ـوع وانتشـ.ـار المـ.ـرض. لقب بول بوت نفسه بـ «الأخّ الأكبر» وعمل على تطهـ.ـير كمبوديا من سكان المدن والمثقفين، حتَّى أنه طهـ.ـرها ممن يرتدون النظارات الطبية. في العام 1979 كانت نهاية حكم بول بوت عندما اجتــ.ـاحت القوات الفيتنامية العاصمة الكمبودية واستولت عليها، بالطبع كان هذا لسابق حـ.ـرب بول بوت لفيتنام على الحدود واجـ.ـتياح حدودها.

قاد بول بوت الخـ.ـمير الحُمر من جديد في حـ.ـربهم مع الفيتناميين إلى أن توفـ.ـي عام 1998. في العام 2010 خرج أول حكم قانوني على كادر من كوادر الخمير الحمر (كينغ غويك إيف الملقب باسم دتش) بالســ.ـجن 30 عامًا لتـ.ـورطه فيما عرف باسم حقـ.ـول المــ.ـوت في السبعينيات من القرن الماضي.

5- ليوبولد الثاني: ملك بلجيكا الذي اشتري الكونغو وقــ.ـتل شعبها

بما ستكون هذه القصَّة غريبة على مسامعك بعض الشَّيء، ربما لم تسمع بالملك ليوبولد الثاني، السَّـ.ـفاح الذي قتـ.ـل 15 مليون أفريقي. قصة مقتــ.ـلهم ليست قصَّة قتـ.ـل في حــ.ـربٍ من الحــ.ـروب أو بسبب ديكـ.ــتاتور من بلادهم سـ.ـلط سلـ.ـطته الغاشــ.ـمة عليهم،

لا .. لقد اشترى الملك ليوبولد الكونغو، نعم اشتراها بطريقةٍ خبـ.ـيثة. فقد أقنـ.ـع زعـ.ـماء القبـ.ـائل فيها (الذين لم يكونوا يقرأون أو يكتبون) بتوقيع عقد بيع للأراضي للأبد، مقابل ماذا؟ مقابل قطـ.ـعة واحدة من الملابس في الشهر! يتضمن العقد كذلك أن يتكفل زعـ.ـماء القبائل بتوفير العمالة التي يريدها ليوبولد وغيرها من الأعمال التي يطلبها.

تمَّت هذه العمـ.ـلية تحت سـ.ـتار نشر الديـ.ـانة المسـ.ـيحية ووقف تجارة الرقيق والقيام بأعمال خيرية. الأدهى أن مساحة الكونغو حينها كانت ضعف مساحة بلجيكا نفسـ.ـها بـ 72 مرة!

حـ.ـكم ليوبولد بلجيكا أواخر القرن التاسع عشر وحتى العام 1909. كان استعــ.ـمار ليوبولد الثاني للكونغو لكسب الثروة. حيث كانت بلجيكا تجمع عُصارة المطاط لدخوله في الصناعة مع بداية شيوع السيارات.

كان جنـ.ـود ليوبولد يأخذون النساء رهـ.ـائن حتى يجـ.ـبروا الرجال على العمل في الغابات. الكثير من العـ.ـبيد مـ.ـا.تـوا من العمل، أو من الضـ.ـرب بالسـ.ـياط حتى الـم.ـ.ـوت، كانوا يقـ.ـطع.ون أيدي الرجال إذا لم يحصلوا على الحصة المطلوبة من عُـ.ـصارة المطـ.ـاط.

شاهد أيضاً

شاهد سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري و الليرة السورية والليرة التركية وبعض العملات العربية يوم الخميس 26 تشرين الثاني 2020

شاهد سعر صرف الدولار مقابل اليورو والجنيه المصري و الليرة السورية والليرة التركية وبعض العملات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *