الرئيسية / أخبار العالم / مسؤول أمريكي يفـ.ـجر مفاجأة بشأن تخلـ.ـي روسيا عن الأسد

مسؤول أمريكي يفـ.ـجر مفاجأة بشأن تخلـ.ـي روسيا عن الأسد

تركيا الحدث – متابعات
مسؤول أمريكي يفجـ.ـر مفاجأة بشأن تخلـ.ـي روسيا عن الأسد

توقع المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جيمس جيفري” أن تقـ.ـدم روسيا على خطوة من شأنها تحجـ.ـيم الأسد على طـ.ـاولة المفـ.ـاوضات والمـ.ـساهمة في إيجاد حـ.ـل للقـ.ـضية السورية.

وأضاف “جيـ.ـفري” خلال مؤتمر صحـ.ـفي عبر تقـ.ـنية الفيديو أن الميلـ.ـيشيات الإيرانية كانت متـ.ـورطة بشكل كبير في سوريا قبـ.ـل التدخل الروسـ.ـي عام 2015، ولم تستطع الوقـ.ـوف في وجـ.ـه المـ.ـعارضة إلى أن حـ.ـدث التدخل العسكـ.ـري الروسي.

وأستأنف المبعـ.ـوث الأمريكي قائلًا: “بقـ.ـاء الأسد هو بسبـ.ـب روسيا، وبالتالي نتـ.ـوقع أن تسلم روسيا الأسد على طـ.ـاولة المفـ.ـاوضات، الروس وقـ.ـعوا عام 2015 على القـ.ـرار الأمـ.ـمي 2254، ولدينا اتصالات دائمة معهم، ونعـ.ـتقد أن مـ.ـرونة النظام بشأن اللجنة الدسـ.ـتورية… هي علامة على أن الروس يضـ.ـغطون عليه.. “.

كما نـ.ـوه إلى أن الروس لم يتخـ.ـذوا إلى الآن قـ.ـرارًا استـ.ـراتيجيًا بالعـ.ـدول عن الحـ.ـل العسكـ.ـري إلى الحـ.ـل السـ.ـياسي، وأن بلاده تتطلع بشدة لرؤية تقدم في العملـ.ـية السـ.ـياسية في سوريا، وتأمل أن تكـ.ـون الخطـ.ـوة اللاحقة إجراء انتخـ.ـابات حرة ونزيـ.ـهة تحت إشـ.ـراف أممي.

وأكد “جيفري” على أهـ.ـمية مواصـ.ـلة الجهود من أجل إيجاد حـ.ـل شامل للصـ.ـراع، والتوصل لحـ.ـل سـ.ـياسـ.ـي بما يتـ.ـلاءم مع قـ.ـرار مجلـ.ـس الأمـ.ـن 2254، وسحب ميليـ.ـشيات إيران من سوريا.

وأردف المبعوث الأمريكي أنه سيتـ.ـوجه إلى “جنيـ.ـف” الأسبوع القادم لعـ.ـقد لقاءات مع دول أوروبية وشرق أوسطـ.ـية، وببعض أعـ.ـضاء المـ.ـعارضة السورية ممن هم مشـ.ـاركون في أعمال اللجـ.ـنة الدستورية.

وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا المتحكـ.ـمتين بالأزمـ.ـة السورية، إذ تسـ.ـتغل كل جهة منهما الطـ.ـرف السوري الذي تدعـ.ـمه لتحـ.ـقيق مصـ.ـالحها، وسط تجـ.ـاهل الجانبين لآلام السوريين ودمـ.ـائهم.

وبحسب جيفري، فإن مسألة إلغـ.ـاء العقـ.ـوبات الأمريكية مرتبطة بتغيير سلوك نظام الأسد، مضـ.ـيفا أن الجيـ.ـش التركي “سحق” قـ.ـوات النظام في 72 ساعة بإدلب قبل شهور، وهو ما يعني أن هذا النظام قابل للسقـ.ـوط سريعا، لكن ما تريده واشنطن هو تغيير سلوك من يحـ.ـكم دمشق.

وقال إن إلغاء العقـ.,ـوبات مرتبط أيضا بإقامة انتـ.ـخابات رئاسية حقيقية في سوريا، بإشراف أممي، وليس انتخـ.ـابات “مزيـ.ـفة” كما جرت مؤخرا في مجلـ.ـس الشعب، بحسب قوله.

وشدد جيفري على ضـ.ـرورة تخلـ.ـي نظام الأسد عن سـ.ـياساته القـ.ـمعية، وأن يوقف الاعتقـ.ـالات والعنـ.ـف ضـ.ـد شعـ.ـبه.

وقال إن على سوريا أن تخرج القـ.ـوات الإيرانية، وتعـ.ـمل بقرار مجـ.ـلس الأمـ.ـن 2254، الذي يقضـ.ـي بوقـ.ـف أي عمل عنيـ.ـف ضـ.ـد أهـ.ـداف مدنية في البلاد.

ومن الشـ.ـروط الأمريكية، بحسب جيفـ.ـري، تبييـ.ـض السجـ.ـون السـ.ـياسية، ووقف استخدام المـجـ.ـال الجـ.ـوي لقـ.ـصف المدنيين، والسماح للنـ.ـازحين بالعـ.ـودة إلى منازلهم دون مساءلة.

يشار إلى أن هذه التصـ.ـريحات تأتي قبل أيام من مغـ.ـادرة جيفري إلى جنيف، لحضور مباحثات انعـ.ـقاد اللجنة الدسـ.ـتورية لبحث الملـ.ـف السوري.

ومن المفـ.ـترض أن تنعقد هذه المباحثات في 24 آب/ أغسطس الجاري، بحضور وفـ.ـدين من النظام والمعـ.ـارضة، إضافة إلى وفـ.ـد محـ.ـايد.

شاهد أيضاً

مسلح يحتجز 6 أطفال رهائن في مدينة سان بطرسبورغ

 أعلنت الوسائل الإعلامية الروسية إن مسلحاً يحتجز 6 أطفال رهائن في مدينة سان بطرسبورغ حيث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *