الرئيسية / أخبار العالم / قـ.ـوات الوفاق الليبية تبدأ التوجه للجـ.ـبهة

قـ.ـوات الوفاق الليبية تبدأ التوجه للجـ.ـبهة

حركت حكـ.ـومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها دوليا قـ.ـواتها، اليوم السبت، باتجـ.ـاه مدينة سرت التي تعـ.ـد البوابة إلى مرافئ النـ.ـفط الرئيسية بالبلاد التي تعتزم الحكـ.ـومة على انتـ.ـزاعها من قـ.ـوات خليفة حفتر.

وقال شهود وقـ.ـادة عسكريون بقـ.ـوات حكـ.ـومة الوفاق الوطني إن رتلا من نحو 200 مركبة تحـ.ـرك شرقا من مصراتة على ساحل البحر المتوسط باتجاه مدينة تاورغاء وهو نحو ثلث الطريق إلى سرت.

وفي سياق متصل ذكرت صحيفة تركية، السبت، أن وفدا روسيا قد يصل إلى أنقرة الأسبوع المقبل، في إطار المباحثات بين البلدين بشأن التطورات في ليبيا.

وأشارت صحيفة “يني شفق” التركية، في تقرير ترجمته “عربي21″، إلى تصريحات سابقة لوزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، قال فيها إن “الاسـ.ـتعدادات بشأن عمـ.ـلية سرت ما زالـ.ـت قائمة، بانتظار ما تتـ.ـمخض عنه الحـ.ـوارات”.

وكان تشاووش أوغلو في لقاء، مع قناة “تي آر تي” التركية، قال إن بلاده سلـ.ـمت روسيا اقتـ.ـراحات من حكت.ـومة الوفاق الوطنـ.ـي بشأن سرت والجفرة.

وتابع قائلا: “نأمل أن يتم إخـ.ـلاء (سرت والجفرة) للذهـ.ـاب لاتفاق وقـ.ـف إطـ.ـلاق نـ.ـار دائم والبدء بالعملية السـ.ـياسية”.

وكشفت “يني شفق”، أنه إذا لم يحدث تغيير مفاجئ، فسيصل وفد جديد من روسيا إلى أنقرة، الأسبوع المقبل.

ولفتت إلى أن المـ.ـحـ.ـادثة الهاتفية التي أجريت بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، أكدت أهـ.ـمية دفع الملف الليبي إلى الأمـ.ـام عن طريق “الحوارات” بين البلدين.

وأوضحت، أن هناك هامشا للتـ.ـفاوض بين البلدين، حول “سرت والجفرة”، مشيـ.ـرة إلى أن هناك رغبة روسية بهذا الشأن.

وأضافت، أن موسكو مسـ.ـتعدة للتفاوض بشأن “سرت”، مقابل الحـ.ـفاظ على قاعـ.ـدة الجفرة العـ.ـسـ.ـكرية.

وأشارت، إلى أن “هامش التفاوض”، قد يـ.ـسفر عن السماح لحكـ.ـومة الوفاق بالسيـ.ـطرة على سرت دون اشتبـ.ـاكات، وانسـ.ـحاب مليشيـ.ـات حفتر منها.

وقالت، إنه على الرغم من أن وجـ.ـود هذا السيناريو، إلا أن الملف الليبي يتحرك على أرض لزجـ.ـة جدا، والتغيرات فيه متسارعة، وقد تحدث نتائج عكسية.

وذكّرت الصحيفة، بالتأجت.ـيل المفاجئ للوفد الوزاري الروسي لزيارة أنقرة، قبل الأسابيع القليلة الماضية، بسبب رفـ.ـض تركيا لمقترحات قدمـ.ـها الوفد المفـ.ـاوض الذي ترأسه نائب وزير الخارجية الروسي، الذي وصل قبل يوم واحد من وصول الوفد الوزاري (وزيرا الخارجية والدفـ.ـاع الروسيين).

وأوضحت، أنه قد تحدث صـ.ـعوبات مماثلة كما حدث سابقا، بسبب الخـ.ـلاف الواضح بين المصالح الروسية والتركية في ليبيا كما في سوريا.

ولم تستبعد الصحيفة التركية، تأثير التطورات بين أذربيجان وأرمينيا، على الأحداث في ليبيا، موضـ.ـحة أن الاعتـ.ـداء الأرمني على الأراضـ.ـي الأذرية، كان رسـ.ـالة موجهـ.ـة أيضا إلى تركيا.

ورأت الصحيفة، أن الهجـ.ـوم الذي شنـ.ـته القـ.ـوات الأرميـ.ـنية في منطقة توفوز، تقف خلفه روسيا.

يشار إلى أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قال في تعليقه على التوتر المتصاعد على الحدود الأذربيجانية الأرمينية، إن “الاعـ.ـتداء على حدود أذربيجان بالأسلـ.ـحة الثقـ.ـيلة هو مؤشر على أنها تتعـ.ـرض لهجـ.ـوم متعـ.ـمد”.
عربي 21+ القدس العربي


شاهد أيضاً

شاهد بالفيديو .. طائرات “إف16” سعودية تحـ.ـول مواقع عسـ.ـكرية للحوثي إلى “جهـ.ـنم”

حولت طائرات حـ.ـربية من طراز “إف-16” تابعة للجيـ.ـش السعودي مواقع عسـ.ـكرية تابعة لميـ.ـليـ.ـشيا الحـ.ـوثي اليمنية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *