الرئيسية / أخبار العالم / ليس حفتر ولا السراج.. تايمز تكشف مفاجأة: هذا الشخص الذي تعدّه روسيا لرئاسة ليبيا.. وهذه خطّتها!

ليس حفتر ولا السراج.. تايمز تكشف مفاجأة: هذا الشخص الذي تعدّه روسيا لرئاسة ليبيا.. وهذه خطّتها!

تركيا الحدث-وكالات
قالت صحيفة تايمز البريطانية إن هناك شبكة من المـ.ـؤامرات الرامية إلى تمكين سيف الإسلام (نجل الرئيس الراحل معمر القذافي) من زعامة ليبيا، وإن خيوط تلك المـ.ـؤامرات تقود إلى موسكو.

وأوضحت -في تقرير مطول لمراسلها الصحفي الحـ.ـربي أنتوني لويد- أن من ضمن خيوط تلك المؤامرات قضية السجـ.ـينين الروسيين ماكسيم شوغالي وسمير سعيفان المـعـ.ـتـ.ـقلين في ليبيا، واللذين ادعـ.ـت الحكومة الروسية أنهما باحثان اجتماعيان “اختـ.ـطفـ.ـتـ.ـهما جماعة إرهـ.ـابية تعمل لصالح حكومة الوفاق الوطني” الليبية المعترف بها من قبل الأمم المتحدة.

وتقول الصحيفة إن الوثائق التي اطلعت عليها، إلى جانب المعلومات التي تبادلها محللون ومحققون عبر ثلاث قارات، تحيل إلى استنتاج آخر هو أن السجـ.ـينـ.ـين المعـ.ـتقـ.ـلين في سجـ.ـن معيـ.ـتيقة كانا جزءا من خطة صادق عليها الكرملين لإعداد سيف الإسلام القذافي ليكون زعيما لليبيا، بعد نحو عقد من الزمن على إطـ.ـاحة الثوار بوالده.

وأشار التقرير إلى أن روسيا كانت تعلق الآمال على تحقيق نصر عسكـ.ـري على حكومة الوفاق على يد حليفها اللواء المتقاعد خليفة حفتر، ولكن تلك الآمال ذهبت أدراج الرياح بعد الهـ.ـزائم المتوالية التي منيت بها قوات حفتر المدعومة روسيا، إثر قرار تركيا الاستجابة لطلب حكومة الوفاق ومساعدتها لدحر قوات زعيم الحـ.ـرب المنشق.

خطة بديلة

ووفقا للتقرير فإن روسيا لم تضع كل بيضها في سلة حفتر، فقد اطلعت تايمز على عرض “باوربوينت” يُزعم أنه أعد للقذافي الابن من قبل الروسيين اللذين سـ.ـجنا لاحقا في ليبيا، يتضمن خطة لإطـ.ـلاق حركة سياسية بزعامته أطلق عليها اسم “نهضة ليبيا” وتقترح الوثيقة مجموعة من الشعارات للترويج للحركة باللون الأخضر السائد في عهد القذافي، من قبيل “الرحمة والسلام، ليبيا الحازمة”.

ووفقا للصحيفة، فإن الروس عرضوا المساعدة في تشـ.ـويه سمعة معارضي سيف الإسلام، كما عـ.ـرضوا استعدادهم لتوفير متظاهرين مأجورين في لاهاي، في حال تعرضه للاعتقال وتسليمه للمحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتـ.ـكـ.ـاب جـ.ـر ائم حـ.ـرب.

وبحسب مركز دوسييه للتحقيق ومقره لندن بتمويل الملياردير والسجـ.ـين الروسي السابق ميخائيل خودوركوفسكي، فإن العرض آنف الذكر يفصِّل ما يسعى إليه سيف الإسلام وما يقدمه الروس لإعداده للزعامة السياسية، وقد تم العثور عليه ضمن ملف ليبيا في وثائق للروسي يفغيني بريغوجين المعروف باسم “طباخ بوتين” لقربه من الرئيس الروسي، والذي فـ.ـرضت عليه عقـ.ـوبات من قبل الولايات المتحدة لدوره في التدخل الروسي بالانتخابات الرئاسية الأميركية لعام 2016.

ويعمل السـ.ـجـ.ـينان الروسيان في ليبيا لصالح زعيم شركة فاغنر التي تعمل بشكل غير رسمي مع الحكومة الروسية وتقدم خدمات عسـ.ـكرية خاصة، وكانت الولايات المتحدة قد فـ.ـرضت عقـ.ـوبات على زعيمها ألكسندر مالكفيتش عام 2018 لتور طه في جـ.ـرائم سيبرانية وعلاقته وبريغوجين بملف التدخل الروسي في الانتخابات الأميركية.

وأشار التقرير إلى أن السـ.ـجيـ.ـنين الروسيين اللذين تتهـ.ـمهما حكومة الوفاق الوطني بالتـ.ـجـ.ـسس، قد قابلا القذافي الابن ثلاث مرات في الفترة ما بين وصولهما إلى ليبيا في مارس/آذار 2019 واعتـ.ـقـ.ـالهما بعد ذلك بشهرين، مع العلم بأن مكان سيف الإسلام غير معروف منذ إطـ.ـلاق سـ.ـراحه من الـ.سـ.ـجن بشكل غـ.ـامض قبل ثلاث سنوات رغم وجود مذكرة توقيف بحقه من قبل المحكمة الجـ.ـنائـ.ـية الدولية بتهـ.ـمة ارتكـ.ـاب جـ.ـرائم ضـ.ـد الإنسانية.

شاهد أيضاً

هل يفعلها ترامب قبل رحيله … انفراجة كبرى ممكنة في الخليج العربي

أعلنت وكالة “رويترز” للأنباء أن جاريد كوشنر كبير مستشاري البيت الأبيض يتوجه على رأس وفد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *