أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سوريا / هل تنسحب “حزب الله” من سوريا بموجب صفقة مع روسيا..

هل تنسحب “حزب الله” من سوريا بموجب صفقة مع روسيا..

متابعة : تركيا الخبر

نشر موقع “Imlebanon” تقريراً كشف من خلاله عن إمكانية أن تشهد المرحلة المقبلة انسحاباً لحزب الله من الأراضي السورية بموجب صفقة محتملة مع روسيا.

وتحدث الموقع عن تقديم القيادة الروسية عرضاً جديداً لحزب الله يتعلق بالأوضاع الميدانية في سوريا، مشيراً أن العرض الروسي له علاقة بانتخابات الرئاسة السورية التي يسعى نظام الأسد لإجرائها قبل أواخر شهر نيسان/ أبريل المقبل.

وأكد المصدر أن المسؤولين الروس قدموا عرضاً لوفد “حزب الله” الذي زار موسكو قبل أيام يتمثل بانسحـ.ـاب الحزب من الأراضي السورية بشكل كامل قبل موعد إجراء انتخابات الرئاسة في سوريا.

وأوضح أن القيادة الروسية، أكدت لوفد الحزب أن سبب تقديمها للعرض يتعلق بوجود رغبة روسية بتخفيف نقـ.ـمة شرائح كبيرة من الشعب السوري على تواجد عناصر “حزب الله” داخل سوريا.

أما بالنسبة لرد وفد “الحزب” على العرض الروسي، فأشار المصدر أن مسؤولي “حزب الله” لم يوافقوا على ما تقدمت به روسيا بذريـ.ـعة أن تواجد عناصر “الحزب” في سوريا يعد أمراً ضرورياً من أجل تأمين الحماية لـلمـ.ـراقد الشـ.ـيعية ومكـ.ـافحة الإرهـ.ـاب, على حد قولهم.

وأضاف المصدر أن المسؤولين الروس أصروا على ضرورة انسحاب “حزب الله” من سوريا بشكل كامل خلال فترة قصيرة.

ولفت أن القيادة الروسية قدمت تعهدات لوفد “الحزب” بأن موسكو ستواصل دعمها ووقوفها بجانب النظام السوري، بالإضافة إلى تأكيدها أن الجيش الروسي سيتولى مهمة حماية “المـ.ـراقد الشـ.ـيعية” في سوريا.

جاء ذلك بعد أيام قليلة من زيارة أجراها وفد تابع لحزب الله بقيادة “محمد رعـ.ـد”، جرى خلالها مناقشة عدة مسائل متعلقة بالملف السوري.

وبحسب مصادر مطلعة، فقد استفسر وفد الحزب من المسؤولين الروس عن مصير “الأسد”، خاصة بعد أحاديث عن وجود مسار جديد للحل في سوريا على خلفية الزيارة التي أجراها وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” مؤخراً إلى دول الخليج.

من جهته، اعتبر الدبلوماسي السوري السابق “بسام بربندي” في تصريحات صحفية أن “حزب الله” لا يفكر بالانسحـ.ـاب من سوريا نهائياً في المنظور القريب.

وأشار أن ما سيحصل باعتقاده خلال الفترة المقبلة لا يتعدى كونه إعادة انتشار لعناصر الحزب، خاصة بما يتعلق بالمناطق القريبة من الحدود مع إسرائيل.

ويرى الدبلوماسي السوري المقيم حالياً في الولايات المتحدة الأمريكية أن “حزب الله” من الممكن أن يتخذ خطوات لتهدئة المخـ.ـاوف الإسرائيلية، مثل الابتـ.ـعاد عن الحدود، وذلك بموجب وجود تفاهمات أمريكية روسية إسرائيلية بهذا الخصوص، على حد تعبيره.

وأشار “بربندي” في معرض حديثه إلى أن مسألة إضـ.ـعاف إيران والجماعات الموالية لها ربما أصبحت “ضرورة روسية”، حيث تأمل القيادة الروسية أن من الممكن أن تحصل على بعض الأموال التي ستحول دون انهـ.ـيار نظام الأسد في حال تنفيذ بعض المطالب الغربية، لاسيما إخراج إيران من سوريا.

المصدر : طيف بوست

……………………………………………….

تصريحات لمسؤولة أمريكية بار.زة تتحدث فيها عن خطة بلادها القادمة في سوريا،بعد دعوة بايدن إلى ضرورة التحـ.ـرك لإيجاد حل سـ.ـريع…

أعربت الولايات المتحدة الأمريكية تمسـ.ـكها بمسار الحل السياسي بالنسبة للملف السوري، كحل وحيد قابل للتطبيق نتيجة الأوضاع القائمة على الأراضي السورية، حيث دعا الرئيس الأمريكي “جو بايدن” يوم أمس المجتمع الدولي إلى ضرورة التحـ.ـرك لإيجاد حل سريع في سوريا.

وأكدت نائبة المتحدث الرسمي باسم الخارجية الأميركية “جالينا بورتر” في تصريحات صحفية، اليوم الأحد 21 آذار/ مارس، أن إدارة “بايدن” لا ترى أي حل للأوضاع في سوريا إلا من خلال تسـ.ـوية سياسـ.ـية شاملة.

وتحدثت “بورتر” عن خطوات بلادها القادمة في سوريا، حيث أكدت أن الإدارة الأمريكية الجديدة سوف تستمر بفرض المزيد من العقـ.ـوبات على النظـ.ـام في دمشق لإجباره على المضي قدماً في عمـ.ـلية التسوية السـ.ـياسية بموجب القرارات الدولية.

ونفت المسؤولة الأمريكية في معرض حديثها أن تكون لدى إدارة “بايدن” أي نية لرفع العقـ.ـوبات المفروضة على نظـ.ـام الأسـ.ـد، موضحةً أن موقف الرئيس الأمريكي واضح بهذا الخصوص حيال الأسـ.ـد ونـ.ـظامه.

كما أشارت أن الإدارة الأمريكية ستعمل بالتنسيق مع الأمم المتحدة للدفع نحو الوصول إلى حل سيـ.ـاسي حقيقي وشامل للملف السوري في أقرب وقت ممكن.

ونوهت “بورتر” أن لدى المسؤولين الأمريكيين في إدارة “بايدن” رغبة كبيرة بإيجاد حل سياسي في سوريا لإيقاف معـ.ـاناة السوريين.

وشـ.ـددت المسؤولة الأمريكية أن بلادها ستواصل وقوفها إلى جانب الشعب السوري خلال الفترة المقبلة المليئة بالمتغيرات.

وأكدت أن الولايات المتحدة الأمريكية ستستمر بدعم نضـ.ـال السوريين من أجل توفير الأمن والسلام الذي يستحقه الشعب السوري، على حد تعبيرها.

من جهتها قالت “رجاء التلّي” في تصريح لـبرنامج “واشنطن أونلاين” وهي حالياً أحد الأعضاء الـ 12 للمجلس الاستشاري النسائي للمبعوث الخاص، إن كافة منظمات المجتمع الدولي والجهات السياسية الفـ.ـاعلة ترى ضرورة إيجاد حلول مستدامة للتغيير في سوريا.

وأعربت عن أسفها نتيجة الأوضاع التي وصلت إليها سوريا خلال العشر أعوام الماضية بسـ.ـبب ممـ.ـارسات نظـ.ـام الأسد واستمرار عرقـ.ـلته لإمكانية التوصل إلى حلول بعيدة المدى.

وكان الرئيس الأمريكي “جو بايدن” قد دعا يوم أمس في بيان وزعته البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة على الصحفيين، إلى ضرورة التحرك العاجل من قبل مجلس الأمـ.ـن الدولي لإيجاد حلول لعدة ملفات، على رأسها الملف السوري.

كما أكد القائم بأعمال نائب السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة “جيفري دي لورينتيس” أن بلاده لن تعترف بانتخابات الرئاسة القادمة في سوريا، ما لم يقبل نظـ.ـام الأسد بإجـ.ـرائها تحت إشراف دولي، بما يضمن أن تكون الانتخابات حـ.ـرة ونـ.ـزيهة وبمشاركة كافة مكونات الشعب السوري.

تجدر الإشارة إلى أن الأمم المتحدة تعمل على مسارين بالنسبة للملف السوري، الأول مسار قصير الأمد يتمثل بالدفـ.ـع لتمثيل كافة المكونات السورية والنساء والأقليات، والمسار الآخر تسعى من خلاله للوصول إلى عمـ.ـلية تغيير سياسي حقيقي وبعيد المدى في سوريا.

المصدر : طيف بوست

……………………………………………………..

لأول مرة .. فراس طلاس يكشف تفاصيل وأسرار جديدة عن “بشار الأسد”

متابعة : تركيا الخبر

كشف رجل الأعمال السوري “فراس طلاس” تفاصيل وأسرار جديدة عن رأس النظام السوري “بشار الأسد”، وذلك في مقابلة مع صحيفة إسرائيلية.

وقال “طلاس” الذي كان يعتبر من ضمن الدائرة الضيـ.ـقة المحيطة بالأسد قبل بداية “الثورة السورية” عام 2011، أن “بشار الأسد” أبلغه في بدايات الثورة أن “هـ.ـمه الوحيد أن يبقى على رأس السلطة حتى لو تم تـ.ـدمير الدولة”.

وأكد “طلاس” في حديثه لصحيفة “ميكور ريشون” الإسرائيلية، أن ما قاله الأسد له، جاء في الأسابيع الأولى لانطـ.ـلاق الثورة، وقبل تحـ.ـريك الجيش لمواجـ.ـهة المتظـ.ـاهرين وقمـ.ـعهم.

وأضاف: “عبرت عن رفـ.ـضي للممـ.ـارسات العـ.ـنيفة بحق المعـ.ـارضين”، لافتاً أن “الأسد” قال له حينها أنه سيضغـ.ـط على أولئك الأشخاص “المتظـ.ـاهرين” ويكـ.ـسـ.ـرهم، وبعد ذلك سيفكر بتنفيذ الإصـ.ـلاحات.

ونوه “طلاس” أن بشار الأسد كان مـ.ـصراً على عدم وجود أي فسـ.ـاد في العائلة الحـ.ـاكمة، مشيراً أن “الأسد” كان ينظر إلى عائلته على أنها تـ.ـحمي الدولة ومن حقها أن تأخذ نصيبها من خيراتها دون أي رقـ.ـيب أو حـ.ـسيب.

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية في تقريرها أن “طلاس” رجل أعمال سوري غـ.ـني يعيش في الإمارات بعد خروجه من سوريا قبل نحو 10 سنوات.

وأشارت إلى أن “طلاس” قال خلال المقابلة، بأن بشار الأسد “جـ.ـبان” ويخاف من والده وخاله محمد مخلوف ومن شقيقه الأكبر باسل.

كما لفت “طلاس” أن بعد رحــ.ـيل هؤلاء جميعاً بقي مع زوجته أسماء وهو يخـ.ـاف منها أيضاً، وينفذ كل ما تطلبه، مؤكداً أن “أسماء الأسد” من الناحية العـ.ـملية هي من يتخذ القرارات الجـ.ـدية في سوريا بالوقت الراهن.

وأشار “طلاس” في معرض حديثه للصحيفة أن “بشار الأسد” منذ طفولته كان ولداً إشـ.ـكالياً وتسيطر عليه الغـ.ـيرة من شقيقه الأكبر “باسل”.

ونوه أنه حتى بعد رحـ.ـيل “باسل”، كانت علاقة بشار بوالده “حافظ” تشهد نوعاً من الكـ.ـراهـ.ـية، لافتاً أن “بشار الأسد” معروف بأنه “كـذاب كبير”، حيث كان يعطي الأوامر للوزراء وبعد ذلك ينـ.ـفي ويهـ.ـينهم أمام الجميع في العلن.

وحول الفترة التي بدأ فيها “حافظ الأسد” يؤهل “بشار” لتولي الرئاسة، قال “طلاس”: “أذكر في تلك الفترة أن ماهر الأسد عبر في الخـ.ـفاء عن شـ.ـكوكه تجاه قدرات أخيه بتولي السلطة”.

أما بالنسبة لخروجه من سوريا خلال الأشهر الأولى من بداية الثورة، أكد “طلاس” أنه كان يعـ.ـارض ممـ.ـارسات النظام حينها، مشيراً أن بشار الأسد كان يرسل له أشخاصاً من أجل الضغـ.ـط عليه ليصمت.

وأضاف: “بعد ذلك أبلغني ضباط كبار مقربون من النظام ويعرفونني بأنه اتخذ قراراً بقـ.ـتلـ.ـي، وإذا أردت البقاء على قـ.ـيد الحياة، فعلي الخروج من سوريا”.

وختم “طلاس” حديثه للصحيفة الإسرائيلية بالإشارة إلى أن تقديرات إسـ.ـرائيل كانت خـ.ـاطئة حين قررت عدم التدخل في سوريا.

ولفت إلى أن الواقع في سوريا حالياً مختلف بالنسبة لتل أبيب ويسبب لها الكثير من المشـ.ـاكل على حدودها، وبالتالي على إسرائيل أن تدرك أنه يوجد ثمن لعدم تدخلها.

المصدر : طيف بوست

……………………………………………………

شاهد أيضاً

رسائل روسية جديدة بشأن إدلب .. وما سبب نقل نظام الأسد قواته إلى البادية السورية ؟؟

متابعة : تركيا الخبر واصل نظام الأسد خلال الأيام القليلة الماضية عملية نقل عدد من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *