أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سوريا / “ضـ.ـربة موجـ.ـعة”.. هل تقف إسـ.ـرائيل وراء استهـ.ـداف منشأة نطـ.ـنز الإيـ.ـرانية؟ وما رسالة تل أبيب لطهران وبشار الأسد في سوريا!؟

“ضـ.ـربة موجـ.ـعة”.. هل تقف إسـ.ـرائيل وراء استهـ.ـداف منشأة نطـ.ـنز الإيـ.ـرانية؟ وما رسالة تل أبيب لطهران وبشار الأسد في سوريا!؟

بدأت إسـ.ـرائيل في الأيّام الأخيرة التحـ.ـذير من البرنامج النـ.ـووي الإيـ.ـراني تزامناً مع المساعي الدولية لإحياء الاتفـ.ـاق الذي أبرمـ.ـته طـ.ـهران مع القوى العظمى في 2015، وانسحب منه الرئيس الأمريكي الأسبق دونالد ترامب.

إسرائـ.ـيل والهدف من استهداف منشأة نطـ.ـنز النـ.ـووية الإيـ.ـرانية

وما إن أعلن الرئيس الإيراني، حسـ.ـن روحاني، السبت الفائت، عن تدشين أجهزة طـ.ـرد مركزي جديدة في منشأة نطـ.ـنز، التي تعتبر منشأة رئيسية لبرنامج تخـ.ـصيب اليـ.ـورانيوم في البلاد، حتى تمَّ استهـ.ـدافها،

ورغم إن تل أبيب لم تعلق على الحادثة بشكلٍّ صـ.ـريح، غير أن الإذاعة الإسـ.ـرائيلية نقلت عن مصادر استخـ.ـباراتية قولها إن الهجـ.ـوم الإلكتروني من تنفيذ “الموسـ.ـاد”.

يقول المحـ.ـلل العسـ.ـكري الإِسـ.ـرائيلي، ألون بن دافيد، في حديثٍ لوكالة “ستيب الإخبارية”: “إذا كانت إِسـ.ـرائيل وراء العملية (وهو ما لا أستطيع تأكيده) فهي تهدف إلى إبطاء التقدم الإيـ.ـراني في البرنامج النـ.ـووي”.

ويُضيف: “إذا توقف تخـ.ـصيب اليورانـ.ـيوم في الأشهر المقبلة، فسيحـ.ـرم إيران من نفوذها الرئيسي في المفـ.ـاوضات وقد يمكّن الولايات المتحدة من التفـ.ـاوض من موقعٍ أفضل”.

وحول الخطـ.ـر الذي يشكله تدشـ.ـين مفـ.ـاعل نـ.ـووي وتحـ.ـرك طهران في هذا الاتجاه، أكد المحـ.ـلل العسكري أن “تركيب أجهزة طـ.ـرد مركزي متطـ.ـورة يعني أن إيران يمكن أن (تحصل) على قنـ.ـبلة نـ.ـووية في وقتٍ أقـ.ـصر”.

ولم يستبعد ألون أن تـ.ـرّد طهران على استهداف منشأة نطـ.ـنز النـ.ـووية، قائلاً: “قد يحـ.ـاولون”، في وقت قالت إيران إنها ستـ.ـرّد على الهجـ.ـوم مشيرةً بأصـ.ـابع الاتهام إلى تل أبـ.ـيب.

التصـ.ـعيد الإِسـ.ـرائيلي ضد إيـ.ـران بحراً والضـ.ـربة الموجعة

تعرضت سفينة عسـ.ـكرية إيرانية كانت متمـ.ـركزة في البحر الأحمر قبالة أريتريا لأضـ.ـرار جرّاء هجـ.ـوم بلـ.ـغم إِسـ.ـرائيلي مساء الثلاثاء الفائت، في تصعـ.ـيدٍ للمناوشـ.ـات البحـ.ـرية الجارية بين الخـ.ـصمين في السنوات الأخيرة.

المحلل العسـ.ـكري الإسـ.ـرائيلي، يقول إنَّ: “التصـ.ـعيد هو في الغالب في ما يتم نشره. هناك صـ.ـراع سري مسـ.ـتمر بين الاثنين. أصبح الأمر أكثر عـ.ـلانيةً بسبب الاعـ.ـتبارات السياسية في إسـ.ـرائيل والهجـ.ـمات الإيـ.ـرانية على السفـ.ـن المملـ.ـوكة لِإسـ.ـرائيل”.

بن دافيد تابع القول: “كان الهجـ.ـوم على سافيز ردّاً على هجـ.ـومين على سفينتين مملوكتين لِإسـ.ـرائيل (هيليوس راي ولوري)”.

وفيما إذا كان استـ.ـهداف “سافيز” يعتبر الضـ.ـربة الأقـ.ـوى ضـ.ـد طهران، أكد المحـ.ـلل العسـ.ـكري “لم يكن هذا هو الأشد قسـ.ـوة في الآونة الأخيرة، لكن إذا كانت تل أبيب وراء هجـ.ـوم نطـ.ـنز، فهذا ضـ.ـرر جسـ.ـيم. كما أن إقصـ.ـاء محسـ.ـن فخـ.ـري زاده كان حدثاً حـ.ـقيقياً”.

رسالة إسـ.ـرائيل لإيـ.ـران والأسـ.ـد

كثّفت إِسـ.ـرائيل في الآونة الأخيرة وتيرة استهـ.ـدافها لمواقـ.ـع عسـ.ـكرية تابعة للميليـ.ـشيات الإيـ.ـرانية والمجـ.ـموعات المـ.ـوالية لها في مناطق عدّة في سوريا، وأوقعت خسـ.ـائر روحـ.ـية ومادية كبيرة في صـ.ـفوفها.

بحسب المحلل العسكـ.ـري الإِسـ.ـرائيلي “تهـ.ـدف الإجـ.ـراءات الإِسـ.ـرائيلية في سوريا إلى منع نقل الأسلحة المتطـ.ـورة إلى لبنان، وبالتالي منـ.ـع حـ.ـزب الله من الحصول على هذه الأسـ.ـلحة، كما تهدف إلى إبطـ.ـاء التمـ.ـركز الإيراني في سوريا”.

وأضاف: “كما تهـ.ـدف إلى الإشارة لإيران بأن إِسـ.ـرائيل لن تتسـ.ـامح مع التطـ.ـورات التي ذكرتها أعلاه، وتشير للأسد بأنه سيدفع ثمن استضـ.ـافة الإيرانـ.ـيين في بلاده”.

هل تتوقع أن تكون هناك غـ.ـارات إِسـ.ـرائيلية على النظام السوري نفسه؟ قال المحلل العسـ.ـكري الإسـ.ـرائيلي ردّاً على هذا السؤال: “لا علاقة لِإسـ.ـرائيل بالنظـ.ـام السوري إلا إذا كانت قواته تهـ.ـدد القـ.ـوات الإسـ.ـرائيلية“.

حوار: سامية لاوند

………………………………………………….

ألمانيا تقـ.ـبض على عدد من اللاجئين السوريين.. وتوجه تهـ.ـديد لنظام اللجوء الأوروبي بأكمله

ضبـ.ـطت الشرطة الاتحادية الألمانية، يوم أمس الأحد، عدداً من المهاجرين السوريين، قرب ولاية بافاريا، جنوبي ألمانيا، قادمين من اليونان، وبعضهم مرحل من بلدان آخرى.

– ألمانيا تقـ.ـبض على عدد من اللاجئين

وفقاً لما نشره موقع “برسه بورتال” الألماني، فإن عند تفتيش الشرطة الألمانية لسيارة أجرة على الطريق السريع “A8″، قرب مدينة إيرشنبرغ، جنوبي ألمانيا، عثرت على 5 أشخاص، كانوا متوجهين إلى شمال ولاية بافاريا، أو ولاية هيسن.

وأصدرت الشرطة بياناً لها حول الحادثة، قالت فيه: “إن الركاب الـ5، وهم 3 رجال وامرأة سوريين، ورجل تركي، ولم يكن بحوزتهم أي وثائق سفر صالحة”.

وأضافت الشرطة أنه في التحـ.ـقيقات تبيّن أن أحد السوريين كان مسجلاً في اليونان، وتم ترحيل سوري آخر إلى النمسا، لأنه لم يرد طلب اللجوء في ألمانيا، أما بقية الأشخاص فقد تم تحويلهم إلى مركز استقبال اللاجئين.

وبذاتٍ اليوم، تمكنت شرطة مدينة روزنهايم، جنوبي ألمانيا من إلقاء القبض على 5 سوريين، كانوا قادمين بالقطار، وعقب التحقيق معهم، قادمين من اليونان ومسجلين لدى السلطات هناك.

– ألمانيا غاضـ.ـبة من اليونان

وفي سياق متصل، قالت مجلة “دير شبيغل” الألمانية: “إن الحكومة الألمانية غاضـ.ـبة من اليونان، ويعود سبب غضـ.ـبها، هو قدوم عدد كبير من اللاجئين خلال الشهور الفائتة إلى ألمانيا على الرغم من الاعتراف السلطات اليونانية بهم وبحقهم في الحماية”.

وقالت الصحيفة، إنه خلال عطلة عيد الفصح وحدها وصل أكثر من 300 لاجئ، معظمهم أفغان، إلى المطارات الألمانية، وتقدموا على الفور بطلب للحصول على اللجوء.

وأضافت بأنه خلال 3 شهور الأولى وحدها من العام الجاري، حسبما أفاده المكتب الفيدرالي للهجرة واللاجئين، قدم حوالي 2900 رجل وامرأة ممن تم الاعتراف بهم بالفعل في اليونان، وقدموا طلب اللجوء في ألمانيا.

والجدير ذكره أنه وحسبما قاله المجلة، فإن هذه القضية تشكل مصدر إزعاج ملح لوزارة الداخلية الفيدرالية، مؤكدة بأنه إذا لم يتم حلها، فسيكون نظام اللجوء الأوروبي بأكمله موضع تساؤل.

المصدر : ستيب نيوز

…………………………………………………………………..

شاهد أيضاً

وزير الخارجية الأمريكي يكشف أهم مخرجات اجتماع الدول السبع الكبرى بشأن سوريا.. تعرف عليها !

تركيا الخبر كشف وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن”، عن مخرجات اجتماع الدول السبع الكبرى بخصوص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *