أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سوريا / أصوات علوية ترتفع ! 4 شخصيات علوية تطالب الأسد بالتنحي!.. سامحوه بالكيماوي والبراميل وطفـ.ـح الكيل لهذا السـ.ـبب..
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2017-01-31 18:03:33Z | | ÿ!ÿ$ÿ&ÿÂC±Mc&

أصوات علوية ترتفع ! 4 شخصيات علوية تطالب الأسد بالتنحي!.. سامحوه بالكيماوي والبراميل وطفـ.ـح الكيل لهذا السـ.ـبب..

مؤخرا وفي أقل من شهر، بدأت أصوات علوية ترتفع بمطالبة بشار الأسـ.ـد بالتنـ.ـحي والتنازل عن السلـ.ـطة، مدفـ.ـوعين بالواقع الاقتصادي المـ.ـنهار والجـ.ـوع الذي بدأ يطرق أبوابهم، بعد عشر سنين وقفوا فيها ضـ.ـد ثـ.ـورة السوريين ومطالبهم المشروعة وسـ.ـكتوا عن كل الجـ.ـر.ائم التي ارتـ.ـكبها ضـ.ـد السوريين بالكـ.ـيماوي والبراميل المتفـ.ـجرة والقـ.ـتل تحت التعـ.ـذيب.

ومنذ بدء شهر آذار الجاري رصد موقع أورينت، 4 شخصيات علوية طالبت بشار بالتـ.ـنحي عن السلـ.ـطة، بشكل علني 3 منها يعيشون داخل سوريا، وهناك شخصيات أخرى، لم تذكرها أورينت في تقريرها لأنها جاءت عبر أسماء وهمية وأخرى بطريق التلمـ.ـيح وليس التصريح.

منى غانم


في 5 آذار فاجأت نائبة العميل المخابـ.ـراتي لؤي حسين في (تيار بناء الدولة) سابقا، والمعـ.ـارضة النـ.ـسوية حاليا، د. منى غانم متابعي صفحتها بمنشور طالبت فيه مجـ.ـرم البراميل والكـ.ـيماوي بشار الأسـ.ـد الذي تطـ.ـلق عليه لقب “الرئيس” بأن يتنازل عن الحـ.ـكم لشخص قيـ.ـادي آخر في النظـ.ـام السوري على حد تعبيرها.

وقالت غانم في منشورها على صفحتها الشخصية بفيسبوك: “على الرئيس الأسـ.ـد أن يتنازل عن الحـ.ـكم لشخص قيـ.ـادي آخر في النظـ.ـام السوري قبل حلول موعد الانتخابات من أجل تخفـ.ـيف الضـ.ـغط الاقتصادي على الناس في سوريا ولبنان”.

وأضافت “أن على روسيا أن تكون الضـ.ـامن الدولي لحدوث انتقال سـ.ـياسي بأسرع وقت ممكن، وعلى إيران أن تقبل بذلك أيضا لأن هذا هو الحل الوحيد لتفادي مـ.ـوت الشعب السوري من الجـ.ـوع و البرد و القـ.ـهر”.

ومنى غانم طبيبة علوية من معـ.ـارضة الداخل أو ما يطلق عليهم معـ.ـارضون تحـ.ـت سقف الوطن، وبينما تدعو للتـ.ـفاوض مع النـ.ـظام من أجل التغيير السـ.ـياسي المـ.ـزعوم، تهـ.ـاجم على الدوام السوريين الذي خرجوا إلى الشوارع وطالبوا بإسـ.ـقاط النـ.ـظام 2011، كما تهـ.ـاجم كل منصات المعـ.ـارضة الخـ.ـارجية.

وهذه الآراء عبرت عنها في أكثر من مناسبة كان آخرها حوار أجرته مع ما يسمى المرصد السوري لحقوق الإنسان في صيف 2020.

لؤي حسين


في 17 آذار، طالب لؤي حسين الذي يلقبه ناشـ.ـطون بعمـ.ـيل المخـ.ـابرات والمعـ.ـارض الشـ.ـرس، بشار الأسـ.ـد بالتـ.ـنحي وذلك بسـ.ـبب انهـ.ـيار الليرة السورية أمام الدولار، والخـ.ـوف من وصوله إلى 10 آلاف.

وقال حسين في منشور له على صفحته الشخصية :” الدولار الآن ٤٧٣٠ ليرة وفق المؤشر الذي أعتمده .. بناء على هذه الخطوات لتهـ.ـالك ليرتنا فستصل قيمة الدولار أكثر من عشرة آلاف إلى حين موعد الانتخابات الرئاسية..

أعتقد من اللائق، أن يعلن الرئيس الأسـ.ـد عن عدم ترشحه لانتخابات الرئاسة القادمة، ليس بسـ.ـبب أي فعل قام به سابقاً، ولا بسـ.ـبب سياسـ.ـاته التي أوصلتنا إلى ما نحن عليه الآن، بل من أجل إيقاف انهـ.ـيار الليرة”.

ولم يكتف حسين الذي يزعم أنه علوي معـ.ـارض، بما قال، بل عاد وأكد أنه لا يوجد أي سـ.ـبب أو ملاحظة على حـ.ـكم بشار بالماضي، تجعله يدعوه إلى التـ.ـنحي سوى أنه لم يعد قادرا على تأمين مستقبل العلويين.

ولؤي حسين علوي مثـ.ـير للجدل ويزعم أنه معـ.ـارض وكان يترأس ما يسمى تيار بناء الدول المعـ.ـارض داخل سوريا قبل أن يخرج منها، عام 2015، بدعوى أنه ملاحق من قبل بشار أسد، الذي اعتـ.ـقله قبل إطـ.ـلاق سـ.ـراحه “بكفالة”، لانتقاده ” مقام السيد الرئيس”، كما ذكرت وسائل إعلام موالية حينئذ.

وأطـ.ـلق عليه ناشطون وثـ.ـوريون لقب المعـ.ـارض الشـ.ـرس وعمـ.ـيل المخـ.ـابرات، لأنه يدعي أنه معـ.ـارض، لكنه يهاـ.ـجم المعـ.ـارضة ويداهن نـ.ـظام الأسـ.ـد، فسبق أن قال في تسجيل مـ.ـسرب له عام 2015 ، “إن صرماية عنصـ.ـر مخـ.ـابرات أشرف من الثـ.ـورة”.

زياد هواش


في 28 شباط، نشر أحد وجهاء مدينة صافيتا العلوية ويدعى زياد هواش، منشورا مطولا عن رؤيته للحكم في سوريا بشكل عام، مطالبا العلويين بعدم المشاركة في الانتخابات بشار الأسد المعروفة نتيجتها سلفا على حد تعبيره، ومطالبا جميع العلويين بالابتعاد عن حكم سوريا لمدة مئة عام.

وهو العلوي الوحيد من بين الشخصيات الأربعة، الذي اعترف بأن الطائفة العلوية ارتكبت جـ.ـرائم بحق السورييين، لكنه مع الأسف، اعتراف منقـ.ـوص، فقد أعقبه باتهـ.ـام جميع السوريين بالاشتراك بالجـ.ـريمة وتجنب اتهـ.ـام بشار بشكل مباشر.

وقال هواش ” أنا لن أشارك بالانتخابات الرئاسية وأنصح العقلاء بأن لا يشاركوا لسـ.ـبب بسيط وواضح: من مصلحة الشعب العلوي والبيت العلوي أن نتنازل عن السـ.ـلطة في سوريا لقرن قادم من الزمن وألا نشارك بأي نشاط سياسي في الكيان السوري الحالي والمستقبلي ككـ.ـفارة مستحقة عن ذنـ.ـوب إرادية ارتكـ.ـبناها جميعا بحق بقية السوريين ولو كانوا مذنبين مثلنا وربما أكثر وغير أبريـ.ـاء بطبيعة الحال”.

وأضاف :” الإشكالية ليست في شخص الرئيس الأسـ.ـد بل بالشخصية الاعتبارية للشعب العلوي المتسـ.ـلط بقنـ.ـاع “حز.ب البعث”.

لكنه ختم منشوره بأن البيت العلوي إلى هـ.ـلاك لأنه دخل في “الرهان الوجودي على إيران وحز.ب الله وانتهى الأمر ولم يعد يجدي الكلام ولن ينفع بعد اليوم ند.م ولا شـ.ـفاعة”، على حد تعبيره.

المجند محمد سلمان الحلو


لم تقتصر مطالب التنحي على المدنيين من العلويين، بل طالت العسـ.ـكرين الذين يخدمون في ميليـ.ـشياته، ورغم أن الجـ.ـوع والواقع الاقتصادي هو الدافع ولاشيء غيره، إلا أن تجرؤ عسـ.ـكريين علويين على هذا الأمر هو مؤشر لخـ.ـطير.

ويمكن استنتاج ذلك، من خلال اختفاء المجـ.ـند محمد الحلو وصفحته من وسائل التواصل الاجتماعي  بعد ساعات فقط من دعوته التظـ.ـاهر ضـ.ـد نظـ.ـام أسد ومطالبة بشار الأسد بالتنحي إن لم يستطع تأمين معيشة كريمة لهم.

وقال العنصر  المنحدر من طرطوس في منشوره حرفياً – وثقه موقع أورينت نت بصور قبل أن يختفي الحساب تماماً من فيسبوك: “والله طقينا لك شو ضل.. لك لا خبز.. لا كهربا.. لا غاز.. لا أكل.. ولاشي.. وفوق هيك مترقعونا منّيّة إنو منخدم الوطن”.

وأضاف “لك أي وطن يلي كرامتنا عم تروح فيه حتى عدور الخبز.. وأي قائد وطن يلي مو شايف شعبو كيف عايش وكل مسؤول عم يحطو عم ينـ.ـهش فينا أكتر، لهيك أنا المجـ.ـند محمد سلمان الحلو: ادعو كل زملائي لمـ.ـظاهرة  يوم الأحد الموافق 21-3-2021 تطالب بتحسين الوضع المعيشي تحت عنوان :إن لم تستطيعوا أن تحكـ.ـمونا بعدل فارحـ.ـلوا.

وختم بالقول: “بالمشـ.ـرمحي يا شبعونا يا حلو عنا.

ورغم أن هناك حـ.ـراكا فيسبوكيا علويا ضـ.ـد نظـ.ـام أسد، بدأ منذ فترة جراء الأز.مة الاقتصادية الخانـ.ـقة التي تعيشها المناطق الخاضـ.ـعة لسـ.ـيطرة ميليـ.ـشيا أسد، سبق أن أفرد لها موقع أورينت تحقيقا مطولا، إلا أن هذا الحـ.ـراك لم يتطور إلى شيء فعلي ملمـ.ـوس على الأرض حتى الآن.

كما أن الشخصيات التي كشفت نفسها بشكل علني وبدأت تنـ.ـتقد رأس النـ.ـظام بشكل مباشر، كالتي ذكرها التقرير، فإنها طالبته بالتـ.ـنحي بمبدأ المناشدة والتفضل، وبدافع الجـ.ـوع، وليس لأنه د.مر سوريا وقتـ.ـل وشـ.ـرد الملايين.

المصدر : اورينت نت

شاهد أيضاً

رسائل روسية جديدة بشأن إدلب .. وما سبب نقل نظام الأسد قواته إلى البادية السورية ؟؟

متابعة : تركيا الخبر واصل نظام الأسد خلال الأيام القليلة الماضية عملية نقل عدد من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *