close
أخبار العالمعاجل / هام

هل ستعترف روسيا بحـ.ـكم طالـ.ـبان على أفغانستان ؟ .. تفاصيل مثـ.ـيرة للـ.ـجـ.ـدل على مسرح كـ.ـابل !

كشفت روسيا عن موقفها من سـ.ـقوط الحكـ.ـم في أفغـ.ـانستان، بيد حركة طـ.ـالباـ.ـن، بعد أن أعلنت سيـ.ـطرتها على كامل الأراضـ.ـي الأفغـ.ـانية.

وأفصح موفد الكرملين إلى كـ.ـابل، “زامير كابولوف”، عن موقف بلاده في تصريحات له لصـ.ـدى إذاعة موسكو، رصدها موقع “أوطان بوست”.

إمكانية الاعتراف بحـ.ـكم طـ.ـالبان

وقال كابولوف: إن السفير الروسي إلى أفغانـ.ـستان “ديمتري جيرنوف”، سيعقد اجتماعاً مع قيادات في حركة ـ.ـطالـ.ـبان يوم الثلاثاء.

وأضاف المسؤول أن بلاده ستنظر في مسألة الـ.ـحكم الجديد لكـ.ـابل، وستدرس إمكانية الاعتراف بتوليه من قبل طاـ.ـلبان بناء على تـ.ـصرفاتها.

وأشار كابولوف إلى أن سفير بلاده، على تواصل دائم ومستمر بحركة طـ.ـالبان، لافتاً إلى أن موسكو تراقب الأوضاع عن كثب.

وأوضح المسؤول أن السفير الروسي ديمتري جيرنوف، سيلتقي الثلاثاء بالمسؤول الأمني في الحركة، لمناقشة أمن وسـ.ـلامة السفارة الروسية في أفغانستان.

ولفت كابولوف إلى أن السرعة في تمدد طالبان وبسط نفوذها بالكامل، شكل مصدراً للدهشـ.ـة لدينا، إلا أن الوضع هادئ حالياً.

ونوه المسؤول إلى أن طالبان تدرك تماماً، مدى أهمية تأمين حمـ.ـاية محيـ.ـط السفـ.ـارة الروسية في كابل، وسيتم مناقشة ذلك الثلاثاء.

ضمانات من طـ.ـالبان بشأن حماية السـ.ـفارة الروسية

وفي معرض حديثه، بين كابولوف أن اجتماع سفير روسيا بالمسؤول الأمني لطالبان، سيكون ذات أهمية، وذلك من أجل سلامة رعايانا.

وأردف المسؤول: إن حركة طالـ.ـبان قدمت لنا تعهدات تتمثل بعدم إلحـ.ـاق الأذـ.ـى بأي دبلوماسي روسي، متواجد ضمن حدود الأراضي الأفغانية.

وتابع كابولوف: سنتناقش مع الحركة خلال الاجتماع، في قضـ.ـية الحكم الجديد، ولا سيما أن الحكم الأولي سقطبرئاسة أشرف غني.

واستطرد المسؤول قائلاً: إن الأيام القادمة، ستثبت مدى قدرة حركة طـ.ـالبـ.ـان على إدارة الحكم في البلاد، وذلك من خلال سلوكياتها.

تجدر الإشارة إلى أن حركة طـ.ـالبان، كانت قد بسـ.ـطت نفوذها بالكامل على أفغانستان، بما فيها العاصمة كابل، حيث القصـ.ـر الرئاسي.

وشهدت العاصمة مؤخراً، هرـ.ـوب الرئيس الأفغاني “أشـ.ـرف غني” برفقة عائلته وعدد من المسؤولين في القصر الرئاسي، إلى وجهة غير معروفة.

وعلى إثرها بدأ مقـ.ـاتلي طالباـ.ـن بالدخول إلى كـ.ـابل، ومن ثم السيـ.ـطرة على القصر الرئاسي، وكامل مؤسسات الدولة الخدمية والأمنية وغيرها.

وتعهدت الحركة في بيان لها، بأنها ستعمل على تأمين حماية مراكز الدولة من عمـ.ـليات النهـ.ـب والتـ.ـخريب، وعدم إلحـ.ـاق الضـ.ـرر بها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى