close
هجرة ولجوء

بدلاً من الدفع لمـ.ـهربي البشر …ابتـ.ـكار طريقة للوصول إلى أوروبا

بدلاً من الدفع لمـ.ـهربي البشر، قرر عدد من التونسيين شراء قواربهم الخاصة وتنظيم رحلات بحرية عبر المحيط إلى أوروبا بأنفسهم، وتتزايد هذه الظاهرة بسرعة.

هجرة وتهـ.ـريب ذاتي

مصطلح التهـ.ـريب الـ.ـذاتي يصف نفسه: بدلاً من الدفع لمهربي البشر ليوصلوك إلى أوروبا، عليك أن تنظم رحلتك
بنفسك. عادة ما يكون للمهربين الذاتيين خلفية اجتماعية مشتركة

هم من نفس الحي أو ربما من العائلة نفسها. يجمعون أموالا لشراء قارب ومحرك وبنزين، وإذا كان بإمكانهم تحمل تكلفة ذلك، يشترون أيضا وحدة GPS.

مثال حزين حول مغامرات التهـ.ـريب الذاتي على موقع يوتيوب يظهر رؤوف الحويج وعائلته على متن قارب، يحيطون بابن الحويج المريض. بعد ادخار المال وجمع التبرعات، اشترت الأسرة قاربًا صغيرًا ومحركًا، وسافروا جميعًا معًا ، وغادروا مدينة الشابة التونسية الساحلية لمحاولة الوصول إلى إيطاليا.

قام خفر السواحل التونسي بتتبع الأسرة، ونشر الحويج مقطع الفيديو على موقع يوتيوب لتسليط الضوء على الأحداث والضغط على السـ.ـلطات التونسية. وقال في الفيديو “كل ما أريد فعله هو الاعتناء بنفسي وأولادي”.

وفقًا لبحث أجرته منظمات حقوقية تونسية وجمعيات أخرى، فإن عدد المهاجرين التونسيـ.ـين الذين يغادرون بحراً دون الاستعانة بالـ.ـمهربين، آخذ في الازدياد.

قال مات هربرت، المتخصص في منطقة شمال إفريـ.ـقيا والهـ.ـجرة غير النظامية ومدير الأبحاث في المبادرة العالمية لـ.ـمـ.ـكافحة الجـ.ـريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية، إن “التهريب الذاتي شائع على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط”.

وأوضح هربرت أن الظاهرة نادرة في ليبيا، حيث تهيمن شبكات تهريب البشر، لكنها موجودة على سواحل المغرب والجزائر.

خلال العامين الماضيين، لم يكن التهريب الذاتي ملحوظ بشكل كبير في تونس. “لكن الآن مع الإقبال الكبير على الهجرة غير النظامية الذي رأيناه من التونسيين في عام 2020، برزت الظاهرة أكثر وانتشرت”، حسب الخبير.

سـ.ـرية الـ.ـتهريب الذاتي

نظرًا لأن بعض التونسيين الـ.ـهاربين ذاتياً قد يكونون قد وصلوا إلى أوروبا دون أن يتم اكتشافهم والبعض الآخر ممن قد يخططون لرحلتهم لن يتحدثوا إلى الصحفيين أو الباحـ.ـثين، فلا أحد يعرف بالضـ.ـبط كم عدد التونسيين الذين يختارون هذا النوع من الهجرـ.ـة. ومع ذلك، من الواضح أن الهجرة غير النظامية من شمال إفريقيا نحو أوروبا قد زادت بشكل كبير خلال العام الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى