close
عاجل / هام

مفاوضات سرية وعرض قدمه بشار الأسد لإدارة بايدن بشأن سوريا.. إليكم تفاصيله!

كشف الدبلوماسي الروسي المقرب من دائرة صنع القرار في روسيا “رامي الشاعر” عن مفاوضات سرية وعرض قدمه رأس النظام السوري “بشار الأسد” لإدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” بشأن تطورات الأوضاع في سوريا.

وأشار “الشاعر” في حديث لموقع “تلفزيون سوريا” إلى وجود استراتيجية جديدة بدأ نظام الأسد بإتباعها في الآونة الأخيرة، لاسيما من خلال التصـ.ـعيد في المنطقة الجنوبية من سوريا، لافتاً أن التطورات في محافظة درعا “ليست من قبيل الصدفة”، وفق تعبيره.

وذكر الدبلوماسي الروسي أن لديه معلومات تفيد بأن رأس النظام السوري “بشار الأسد” أرسل مؤخراً مبعوثاً إلى واشنطن، مشيراً أن مهمة المبعوث هي تقديم عرض للإدارة الأمريكية بشأن الملف السوري.

وأوضح “الشاعر” أن مبعوث الأسد إلى واشنطن أبلغ إدارة “بايدن” باستعداد النظام السوري للعمل والتنسيق الكـ.ـامل مع الولايات المتحدة الأمريكية بشأن جميع القـ.ـضايا التي تخـ.ـصّها في منطقة الشرق الأوسط.

وحول المقابل الذي يريده “بشار الأسد” من الإدارة الأمريكية، نوه “الشاعر” أن الأسد يريد من واشنطن دعم بقاء النظام السوري على ما هو عليه.

ويرى “الشاعر” أن هذه الصفقة التي يعـ.ـرضها النظـ.ـام على إدارة “بايدن” في حال نجحت ستكون بمثابة “قبـ.ـلة الحياة مقابل تقديم 99 بالمئة من كروت اللعب للولايات المتحدة الأمريكية”.

ولفت أن الصفقة في حال تمت ستمنح واشنطن القدرة على التحـ.ـكم بالملف السوري بعيداً عن أي دور لروسيا أو لمجموعة دول مسار “أستانا” أو لأي من الجهـ.ـود التي بذلت ولا زالت تبذل من أجل حل الأزمـ.ـة السـ.ـورية من قبل هذه الدول.

وألمح “الشاعر في سياق حديثه إلى أن “الأسد” عرض على واشنطن “الانقـ.ـلاب على روسيا”، مشيراً أن النظـ.ـام يدرك أن التصـ.ـعيد جنوب سوريا وبالقرب من الحدود الإسـ.ـرائيلية يمكن أن يشعل حـ.ـرباً كبيرة، سيكون ثمنها باهـ.ـظاً.

وأضاف: “لهذا يعرض النظـ.ـام على واشنطن وإسـ.ـرائيل لعب الدور الرئيسي للتحـ.ـكم بهذه المنطقة، بإفشـ.ـال كل الجهـ.ـود الأخرى، بما في ذلك الجهـ.ـود الروسية وجهـ.ـود مجموعة أستانا”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى