close
أخبار العالم

مناشـ.ـدات لإطـ.ـلاق سـ.ـراح عشرات المهـ.ـاجرين السوريين المحـ.ـتجزين في ليبياوان

تداولت مواقع وصفحات على وسائل التواصل الاجتماعي، صورا سـ.ـرّبها أحد النـ.ـاجين من السجـ.ـون الليبية، تُظهر عشرات المحتـ.ــ.ـجزين (من الجنسية السورية)، كانوا في طريقهم إلى أوروبا.

وحسب ما ذكره تجمع أحرار حوران نقلاً عن أحد الناجـ.ـين قوله: الرحلة التي خرجتُ فيها كانت برفقة 90 شاباً غالبيتهم من مدينة نوى،

ركـ.ـبنا البحر بعد منتصف ليل الجمعة 30 تمّوز 2021 وعند الفجر بدأت عملية مطـ.ـاردتنا من خـ.ـفر السـ.ـواحل الليبية، وحاولوا القبـ.ـض علينا، لكننا تمكنا من الوصول إلى قُبالة السـ.ـواحل الإيطـ.ـالية.

وأضاف: قبل أقل من كيلومتر واحد من شواطئ إيطاليا، أُلقي القبـ.ـض علينا، جرى اقتـ.ـيادنا إلى طـ.ـرابلس، وتمكنت من الانضمام لإحدى العوائل التي كانت برفقتنا، وخرجت معهم، حيث يتم إخـ.ـلاء سبيل العائلات، في وقت تم اقتياد البقية من الشبان إلى سجـ.ـن غوطة الشعال.

وأشار إلى أنه “في ذات اليوم أُلقـ.ـي القبـ.ـض على أربعة قوارب، غالبيتهم من محافظة درعا، وجرى توزيعهم على سجـ.ـون أبو سليم وعين زارة وغوطة الشعال”.

وتظـ.ـهر الصور المتداولة أن عشرات الشـ.ـبان يتواجدون في أحد سجـ.ـون “غوطة الشعال” في العاصمة الليبية طرابلس.

واكد الشخص الذي سـ.ـرّب الصور أنّ السجـ.ـن “عبارة عن عشرة أبنية، يوجد في كل بناء حوالي 350 سجـ.ـيناً، يعـ.ـانون من أوضـ.ـاع سـ.ـيئة للغاية، حيث يقتـ.ـصر الطعام على المعكرونة، إضافة للضـ.ـرب الذي يتعـ.ـرض لها السجـ.ـناء بما فيهم المـ.ـرضى”.

ولفت إلى أنه “يتوجب دفع ما بين 600 و 1500 دولار مقابل الإفـ.ـراج عن السجـ.ـين الواحد.

وناشد النـ.ـاجي من السجـ.ـن المنظمات الإنسانية والحقوقية، للعمل لإطـ.ـلاق سراح السجـ.ـناء، مشيراً إلى أنّهم يعيشون أوضاعاً صـ.ـعبة للغاية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى