close
أخبار تركيا

بالفيديو .. شاب يهـ.ـين والدته ويضـ.ـربها وسط الشارع في إسطنبول وردة فعل المـ.ـارة

بالفيديو .. شاب يهـ.ـين والدته ويضـ.ـربها وسط الشارع في إسطنبول وردة فعل المـ.ـارة

شهدت مدينة إسطنبول التركية، اليوم الأربعاء، حـ.ـادثة مثيرة للجـ.ـدل حيث ظهر في إحدى المناطق شاب يهـ.ـين والدته وسط الشارع وأمام المارة، ويضـ.ـربها ويشـ.ـهر عليها سـ.ـلاحه دون تردد.

شاب يهـ.ـين والدته في الشارع

وقالت وسائل إعلام تركية إن المدعو حسين قام بضـ.ـرب والدته وسط الشارع في منطقة “سانجاك تبه” موضحةً أن السبب هو رفـ.ـض والدته شـ.ـراء هـ.ـاتف غالي الثمن له تبلغ قيمته عشرة آلاف ليرة تركية.

ونشرت فيديو يوثق الحـ.ـادثة، ويظهر في الفيديو امرأة جالسة على الرصيف ويدور جـ.ـدال بينها وبين ابنها

ثم يبدأ بشـ.ـدها من يدها ليدفـ.ـعها للذهاب معه وهي ترفـ.ـض ثم يأخذ حقيبة “نايلون” كانت قربها وسار بعيداً ثم وضع الحقيبة بعيداً

وعاد إليها وبدأ يعتـ.ـدي عليها لفـ.ـظياً فاقتـ.ـرب أحد الأشخاص ليحاول منعه فاشـ.ـتبكوا بالأيدي معاً، ثم سار مع والدته ثم بدأ بضـ.ـربها مجدداً.

وأضافت وسائل الإعلام أنه لم يكـ.ـتفِ بضـ.ـربها بل قام بإشـ.ـهار سلاحه ووجهه نحوها وهـ.ـددها بالقـ.ـتل.

ولفتت إلى أن المـ.ـارة لم يستطيعوا تحـ.ـريك ساكن في تلك اللحظة لأن الشاب قام بضـ.ـرب رجل اقتـ.ـرب ليمـ.ـنعه من ضـ.ـرب والدته،

ولأنه كذلك يحمل سـ.ـلاحاً ويتصـ.ـرف بغـ.ـضب شـ.ـديد، إلا أنهم قـ.ـدموا بلاغاً للشـ.ـرطة وسـ.ـرعان ما جاءت واعتقـ.ـلت الجـ.ـاني.

وليست هذه الحـ.ـادثة الأولى من نوعها حيث تـ.ـزداد هذه الحـ.ـوادث ويتسائل خبراء عن سبب انتشارها مـ.ـؤخراً بالرغم من أنها مـ.ـرفوضة اجتماعياً وأخـ.ـلاقياً.

شاهد الفيديو :

………………………..

من داخل الاجتماع الدولي “أستانا 16”.. مصدر روسي يحسـ.ـم مـ.ـصير إدلب والشمال السوري!

كشف مصدر روسي مطلع على مجريات الجولة السادسة عشر من الاجتماع الدولي ضمن مسار “أستانا” بشأن سوريا المقام حالياً في العاصمة الكازاخية “نور سلطان” عن ملامح المرحلة القادمة في محافظة إدلب والشمال السوري.

ونقل موقع قناة “روسيا اليوم” عن مصادره الخاصة تأكيدها أن موسكو تنظر إلى الأوضاع في محافظة إدلب شمال غرب سوريا على أنها دقيقة للغاية.

ونوهت المصادر أن القيادة الروسية تدرك تماماً بأن تطورات الوضع الميداني في إدلب تشير إلى أن قيام روسيا بأي عملية عسكرية في تلك المنطقة يعني دخولها في مواجـ.ـهة مباشرة مع القـ.ـوات التركية المنتشرة هناك، إلى جانب نـ.ـزوح عدد كبير من السكان.

وألمحت المصادر إلى أن المرحلة المقبلة في إدلب ستشهدها استمرار العمل بموجب اتفاق الهـ.ـدنة الموقع مع تركيا، مستبعدة قيام روسيا بأي عمل عسكـ.ـري في الشمال السوري.

وأوضحت أن المباحثات الجارية حالياً في مدينة “نور سلطان” بين الدول الضامنة لمسار أستانا (روسيا، تركيا، إيران)، ستركز على نقاش مسألة تمديد التفويض الأممي لإيصال المساعدات الأممية عبر الحدود إلى سوريا والذي ينتهي في 10 من شهر تموز/ يوليو الحالي.

ولفتت إلى أن مشروع القرار الجديد الذي تقدمت به “إيرلندا” و”النرويج” يدعو لتوسيع التفويض وإعادة فتح معبر “اليعربية” مع العراق، بينما تطالب الولايات المتحدة بفتح معبر ثالث في إشارة لمعبر “باب السلامة” إلى جانب باب الهوى الذي يعمل حالياً.

وبحسب ذات المصادر التي نقل عنها موفد القناة إلى اجتماع “أستانا 16″، فإن الجانب التركي أبلغ القيادة الروسية رفـ.ـضه التام لفتح معبر “اليعربية” مع العراق بسبب موقفه من “الأكـ.ـراد” وقوات سوريا الديمقراطية “قسد”.

وأشارت المصادر إلى أن المسؤولين الروس يرون أن مقترح توسيع التفويض يحمل أبعاداً سياسية لأن الجانبين الأمريكي والتركي يستخدمان المعابر بقرار أممي أو بدونه.

ونوهت إلى إمكانية التوصل إلى صيغة وسطية بشأن قرار تمديد التفويض الحالي لـ”معبر باب الهوى” فقط لمدة ستة أشهر أو سنة من دون توسيع التفويض.

وكشفت المصادر أن روسيا ستتجه نحو الموافقة على قرار التمديد لمعبر باب الهوى دون غيره، وذلك كبادرة حسن نية تجاه الإدارة الأمريكية، مقابل استثناءات في قانون قيصر ورفع العقـ.ـوبات عن بعض الشركات الروسية كي تستطيع العمل في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

ولفتت المصادر إلى أن روسيا تعتبر موقف المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسون” غير بنّاء، حيث أنه يتدخل في العملية في حين أن القرار الأممي يتحدث عن تسيير العمل، وفق المزاعـ.ـم الروسية.

تجدر الإشارة إلى أن الممثل الخاص للرئيس الروسي في الشأن السوري “ألكسندر لافرينتيف” قد أدلى بتصريحات جديدة على هامش اجتماع “أستانا 16″، طالب فيها بوقف عمل آلية إيصال المساعدات عبر الحدود السورية.

وشدد “لافرينتيف” في سياق حديثه على الرؤية الروسية حول هذا الشأن التي تتمثل بأن المساعدات يجب أن تصل عبر دمشق.

المصدر : طيف بوست

……………………………………..

صيف سـ.ـاخن بانتظار الملف السوري.. مصادر تتحدث عن استعدادات لتغيير المعادلات القائمة في سوريا

نشر موقع “العربي الجديد” تقريراً مطولاً تحدث خلاله عن صيف سـ.ـاخن بانتظار الملف السوري الذي عاد بقوة إلى المشهد السياسي الدولي في الآونة الأخيرة.

وأشار الموقع في مستهل التقرير إلى أن التطورات الحالية التي شهدها الملف السوري على الصعيد الدولي تشـ.ـي بتغييرات كبيرة قادمة في سوريا، وربما في بعض جغرافية البلاد لاسيما المنطقة الشمالية.

ولفت أن ما يجري حالياً في أروقة السياسة الدولية يشير إلى وجود استعدادات لتغيير المعادلات القائمة على كافة الأصعدة، خاصةً السياسية والجغرافية.

وأوضح الموقع أن تحـ.ـدي نظام الأسد وحلفائه الروس للمجتمع الدولي بإجراء انتخابات الرئاسة وفق الدستور الحالي للبلاد، وتمرير فوز بشار الأسد فيها، ربما يفسح المجال أمام التغيير في سوريا.

ونوه التقرير أنه على الرغم من أن السوريين توقعوا خروج قمة الرئيسين الأمريكي “جو بايدن” والروسي “فلاديمير بوتين” بصفقة جديدة بشأن سوريا، فإن علامات واضحة لم تخرج عن تلك القمة حول صفقة نهائية”.

وأضاف: “لم يخرج عن تلك القمة سوى حسم الموقف الأمريكي على لسان بايدن بقوله إن الأسد شخص غير موثوق به، ولا يمكن التعامل معه”.

وبحسب التقرير فإن الموقف الأمريكي يعني أن واشنطن لن توافق على الجهود الروسية الرامية لتعـ.ـويم الأسد من جديد بعد مساعدته في إنجاز تمرير الانتخابات بفوزه، غير المعترف به دولياً.

وأشار الموقع إلى أن مناقشة تطورات الأوضاع في سوريا كانت حاضرة بقوة قبل نهاية الشهر الفائت بيومين على طاولة وزراء خارجية دول التحالف الدولي لمكـ.ـافحة الإرهـ.ـاب في العاصمة الإيطالية روما.

ونوه التقرير أن مؤتمر روما نال أهمية خاصة من قبل الإدارة الأمريكية، مشيراً إلى وجود لمـ.ـسات واشنطن في بنود بيانه الختامي المتعلقة بالشأن السوري.

وتحدث عن أن البيان الختامي لذلك المؤتمر شدد على دعم آلية إدخال المساعدات الأممية، وتهيئة مناخ عمليات دعم الاستقرار في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام، بالإضافة إلى التركيز على ضرورة التوصل لوقف إطـ.ـلاق نـ.ـار شامل في كافة أنحاء البلاد.

وفي ضوء ما سبق، من الواضح أن الولايات المتحدة الأمريكية بدأت تتوجه للتفكير بشكل جدي بإنهاء الصـ.ـراع الدائر في سوريا منذ نحو عقد من الزمن والذهاب تدريجياً للمضي قدماً في عملية التسوية السياسية بموجب الصيغة التي يحملها قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

واختتم الموقع تقريره بالحديث عن تأثيرات التطورات الجديدة المتعلقة بالملف السوري، مرجحاً أن لا تجد الأطراف جميعها نقاط التقاء في زحمة هذه المستجدات والمحطات المعـ.ـقدة والمتشـ.ـابكة.

وتوقع الموقع أن يستمر الخـ.ـلاف على طاولات التفاوض وفي الأروقة السياسية والدولية والإقليمية، الأمر الذي يعني مزيداً من التصـ.ـعيد للتفاوض بالنـ.ـار على الأرض.

ووفقاُ للتقرير فإن تعنـ.ـت الأطراف وتشـ.ـابك صيغ الحل وشبه استحـ.ـالة التفاهم، يشـ.ـي بـ”صيف سـ.ـاخن” ربما يحمل منعطـ.ـفاً أو منعطـ.ـفات لفرض معادلات جديدة، قد تغير مسار التعامل مع الملف السوري ومعطياته بشكل شبه جذري.

المصدر : طيف بوست

……………………………………………

في حال حدثت عملية عسكرية في إدلب فما هي خيارات الجيش التركي ..وهل ستتجرأ روسيا على الهـ.ـجوم ؟

قيادي يكشف عن خيارات الجيش التركي في حال حدثت عملية عسكرية في إدلب .. فهل ستتجرأ روسيا على الهـ.ـجوم ؟

تباينت الآراء ووجهات النظر، حول مستقبل محافظة إدلب شمال غرب سوريا، ولا سيما في ظل التطورات الأخيرة.

حيث تحدثت وسائل إعلام، عن توصل أنقرة وموسكو إلى اتفاق تهدئة، سبقه تصعيد روسي مكثف في مناطق جنوبي إدلب.

المفارقة هنا، أن التهدئة التي أصبحت حديث الشارع، لم يكن لها من اسمها نصيباً، حيث قامت ميليشـ.ـيا الأسد بخـ.ـرقها بعيد إعلانها.

المخطط الروسي

تحاول موسكو من خلال تصعـ.ـيدها في إدلب، أن تفـ.ـرض كلمتها، وتظهر نفسها على أنها صاحبة الموقف الأقوى على حساب تركيا.

فآخر محاولاتها هي المساومة على فتح ممر آمن، مقابل السماح بإبقاء معبر باب الهوى، وعدم استخدام الفيتو ضد آلية المساعدات.

ومن جهة أخرى، وماخفيَ في الكواليس، تمتلك الرغبة بتأمين مناطق سيطرتها في المناطق المحيطة، في الطريق الدولي إم فايف.

والمقصود هنا منطقة جبل الزاوية، والتي تسيطر عليها فصائل الثورة، حيث تعطيها تلك المناطق أقضلية الاستهـ.ـداف لمواقع النظام في إم فايف.

إلا أن مساعي موسكو الرامية لفرض دائرة أمان لمناطق سيطرتها، تصطدم بالرفض التركي والإصرار على منـ.ـع الاقتراب من تلك المناطق.

الموقف التركي

منذ إعلان اتفاق “أردوغان-بوتين”، عن اتفاق وقف إطلاق النـ.ـار 2020, بدأت أنقرة بتعزيز دفاغاتها، وأتشأت عشرات القواعد لها في إدلب.

وفرضت قوساً دفاعياً، امتد من جبال التركمان وسهل الغاب غرباً، حتى أقصى جنوب جبل الزاوية، إلى سراقب فالأتارب وجنوب حلب.

وفي ظل تزايد الأطماع الروسية، يبقى السؤال هنا عن مدى الإمكانية التركية، لكبح مساعي موسكو، وحجم الرد عليها.

وفي السياق، كشف القيادي في المعارضة، العقيد “مصطفى بكور” عن خيارات تركيا، في حديثه لموقع تلفزيون سوريا، ورصده “أوطان بوست”.

وقال بكور: إنه لايستبعد تكرار سيناريو مورك، في حال شهدنا اتفاق تركي روسي جديد، على منطقة معينة.

وأضاف بكور أنه لايوجد ما يمنع الأمر إلا الاتفاق بين الدول الفاعلة والمؤثرة في الملف السوري، كحلف الناتو.

وأشار إلى أن الظاهر حالياً، هو وجود رغبة دولية قوية، بإبقاء الأوضاع على ماهي عليه في شمال غرب سوريا.

وختم القيادي حديثه، متوقعاً أن يكون للجيش التركي مشاركة وفاعلية أكبر هذه المرة، في حال شنت روسيا عملية عسكرية.

تجدر الإشارة إلى أن محافظة إدلب، تخضع لاتفاق تهدئة منذ الخامس من مارس 2020, أبرم بين أنقرة وموسكو في سوتشي.

المصدر : أوطان بوست

……………………………

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى