close
أخبار تركيا

رجل أعمال تركي يتحدث عن معـ.انـ.ـاته في سـ.جون بشـ.ـار الأسـ.ـد

قال رجل الأعمال التركي وقّاص أورهان، الذي اعتقـ.ل في سوريا عام 2011 أثناء قيامه ببعض الأعمال التجارية قبل أن يتم الإفـ.راج عنه الشهر الماضي،

إنه واجه بسجـ.ون سوريا تـ.عذيـ.ـبا مبرحا تـ.سبب بتعـ.رضه لكـ.ـسور وآثـ.ار نفسية يصعب أن تنـ.ـدمل، لدرجة أن سجـ.ـانيه أطلقـ.ـوا عليه اسم “الجـ.ـثة رقم 3”.

وأظهرت الفحوص الطبية التي خضع لها أورهان، تـ.عرضه خلال الـ.تعـ.ـذيب في الـ.سجـ.ـون السورية، لبعض الـ.كسـ.ـور في منطقتي الورك والفخذين، فكانت تـ.سبب له ألامـ.ـاً لا تطـ.ـاق.

وقبل 10 سنوات، توجه أورهان، صاحب شركة تعمل في قطاع التدفئة بولاية أديامان التركية، إلى سوريا بغرض القيام ببعض الأعمال التجارية، قبل أن يتعـ.رض للاعـ.ـتقـ.ال والـ.سجـ.ـن لمدة 10 سنوات بـ.تهـ.ـم واهـ.ـية.

وفي الـ.سجـ.ـون السورية، تـ.عرض أورهان لشتى أنواع الضـ.ـغط الجسـ.ـدي والنفسي والـ.تعـ.ـذيب والـ.حبـ.ـس الانفـ.ـرادي، قبل أن يجري إطـ.لاق سـ.راحه بعد فترة سـ.جن استمرت عشر سنوات.

وعاد أورهان إلى منزله في العاصمة التركية أنقرة، الشهر الماضي، عقب تسـ.ـليمه إلى المسؤولين الأتراك بولاية هاطاي في 18 مايو/ أيار الماضي، ثم أجريت له مجموعة من التحاليل في مسـ.ـتشفى “كلخانه” للتدريب والأبحاث بـ.سبب شعوره بـ.آلام شديدة في منطقتي الورك والفخذين.

وبعد إجـ.راء التحاليل اللازمة، تبين أن أورهان يـ.عاني من كـ.سور في الورك والفخذ الأيسر، ما دفع الأطباء لإجـ.راء عـ.ملية جـ.راحية ناجحة له في المستشفى المذكور يوم 22 يونيو/ حزيران الجاري، قبل خروجه من المسـ.ـتشفى أمس.

– “تعـ.رضتُ لشـ.ـتى أنوع التعـ.ـذيـ.ـب”

وفي حـ.ديث مع مراسل الأناضول، قال أورهان إنه تعـ.رض للـ.تعـ.ـذيب والمعاـ.ـملة الـ.سيـ.ـئة في الـ.سجـ.ـون السورية، طيلة سنوات الاحتجـ.ـاز التي استمرت عشر سنوات.

وأضاف أن الشـ.ـرطة السورية احتجـ.زته بينما كان يغادر منزله في سوريا للعودة إلى تركيا، وأن الشـ.ـرطة وجهت له تـ.هـ.ـمة “التجسـ.ـس لصـ.ـالح تركيا”.

وأشار أورهان إلى أن الشـ.ـرطة السورية وضعته أولاً في أحد الـ.سجـ.ـون بمدينة حلب، في ظروف سيـ.ئة للغاية، وقال: بقيت هناك لمدة 7 أيام. تـ.عـ.ـرضت فيها للـ.تعـ.ـذيب الجسـ.ـدي المبـ.ـرح 3 مرات.

كانوا لا يتـ.ـورعون عن ممـ.ارسة كافة أنواع الـ.تعـ.ـذيب بما في ذلك وضـ.ـعي في سـ.جـ.ـن انفـ.ـرادي يحتوي على مياه آسـ.ـنة بعمق 25-30 سم. لم يكن من الممكن أن أسـ.ـتلقي، فضلا عن الشعور المسـ.ـتمر بالبـ.ـلل.

وذكر أورهان أنه نُقل لاحقًا إلى سـ.جن مختلف، حيث عـ.ـانى هناك من الـ.جـ.ـوع خلال عام ونصف العام، ما أدى إلى خسـ.ارته من 30 إلى 35 كيلوغراما من وزنه.

وتابع: كانت أضـ.ـلاعي تلامس بعضها البعض خلال الـ.تعـ.ـذيب. ذات يوم فقد أحد السجـ.ـناء حياته في الزنـ.ـزانة المجاورة.

قلت وقتئذ: يا رب، إذا كان مقدراً أن تكون خـ.ـاتمتي على هذا النحو فأنا راضٍ بمشـ.ـيئتك، قمت وتوضـ.ـأت استعدادًا لملاقاة الـ.مـ.ـوت في أي لحظة.

استمر هذا الوضع لفترة طويلة. لقد كانت الـ.سجـ.ـون السورية هي المكان الذي ينتظر فيه المرء قدوم الـ.مـ.ـوت في أي لحظة.

وأضاف: كان الـ.سجـ.ـانون يعطوننا دقيقًا قـ.ـدر كوب شاي يوميًا ولمدة 6 أشهر. وخلال الأشهر الستة التالية، تم إطعامنا فتـ.ـات الخبز المتعـ.ـفن الموضوع في أكواب ماء. لقد مـ.ـرت أيضًا فترات لم نكن فيها نحصل على أي طعام، فضـ.ـلًا عن عدم وجـ.ـود كهرباء ولا ماء سـ.ـاخن ولا تدفئة في الــ.سجـ.ـون.

وذكر أورهان أنه يعـ.اني من مشـ.ـاكل صحية عديدة أبـ.ـرزها البروستـ.ـات ومرض القلب وضـ.ـيق التنـ.ـفس، وقال: اعتقد مسؤولو الـ.سجـ.ـن أنني سأمـ.ـوت قريبًا وأطلقـ.وا عليّ اسم “الجـ.ـثة رقم 3”.

وأشار إلى أنه تنقل بين سـ.جـ.ـون مدن حلب (شمال) وحمص (وسط) واللاذقية (غرب)، وقال: ذات يوم أخبـ.ـرني مدير الـ.سجـ.ـن أنه قد صـ.ـدرت الأوامر بإطـ.لاق سـ.ـراحي.

توجـ.ـهت بعدها إلى مكتب الأجـ.ـانب في العاصمة السورية دمشق، واتصلت هناك بأطفـ.ـالي زافًّا لهم البشارة.

ولفت أورهان إلى أن الشعور باستعـ.ـادة الحـ.ـرية، شعور لا يوصف من السعادة، وزاد: أنا سعيد جدا. أعتقد أنه لا يمكن لأحد أن يـ.نهي حيــ.ـاة إنسان دون وجود مشـ.ـيئة الله.

وأردف أنه تـ.عـ.ـرض للـ.تعـ.ـذيـ.ـب المبـ.ـرح وواجه الـ.مـ.ـوت طيلة السنوات العشر التي قضـ.ـاها في الـسجـ.ـون السورية، وأن الكسـ.ـور في منطقتي الورك والفخـ.ـذين كانت نتيجة ما تـ.عـ.ـرض له من تـ.عـ.ـذيب خلال السنوات التي قضـ.اها في الـ.سجـ.ـن.

وأضاف: قبل 6-7 أشهر من مجـ.ـيئي إلى تركيا، ركـ.ـلني أحد عناصـ.ـر الشـ.ـرطة من الخلف ما أدى إلى سقـ.ـوطي من أعلى الدرج إلى أسفـ.ـله. أعتقـ.د أن تلك الركلة تـ.سببت بهذه الكـ.ـسور. اعتبارًا من ذلك اليوم عـ.انيت كثيرًا جـ.ـراء الآلا م المبـ.ـرحة التي لم تفـ.ـارق جـ.ـسدي.

وأوضح أورهان أن الـ.عملية الأولى سارت على ما يرام، وأنه سوف يخـ.ـضع لثلاث عمـ.ـليات أخرى في الفخـ.ـذ الأيمن والركبة اليسرى والبروستات.

وقال يوسف أردم رئيس قسم جـ.راحة العظام والكـ.ـسور في مستـ.ـشفى كلخانة في العاصمة التركية أنقرة، المشرف على عـ.ملية أورهان، أن المـ.ـريض تقدم إلى العيادة قبل 26 يومًا بشـ.ـكوى وجـ.ـود آلا م مبـ.ـرحة في منطقتي الفخـ.ـذين والورك.

وصرح أردم لمراسل الأناضول، أن الأطباء في قسم جـ.راحة العظـ.ـام والكـ.ـسور أجروا لإورهان عـ.ملية جـ.راحية ناجحة في الفـ.ـخذ اليسرى، وأن المـ.ـريض سيخـ.ـضع خلال الأيام المقـ.ـبلة لثلاث عمليات أخرى في الفخـ.ـذ الأيمن والركبة اليسرى والبروستات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى