close
أخبار سوريا

إغتـ.ـيالات بدرعا، تعـ.ـزيزات عسـ.ـكرية لقـ.ـسد وتركيا شمال الرقة، وروسيا والاسد يكثـ.ـفان غـ.ـاراتهما في إدلب ودير الزور ..

متابعة :تركيا الخبر

وصلت تعـ.ـزيزات عسـ.ـكرية لقـ.ـوات سوريا الديمـ.ـقراطية “قسـ.ـد” إلى ناحية “عين عيسى” شمال الرقة بالتزامن مع التصـ.ـعيد العسـ.ـكري من قبل الجـ.ـيش الوطني،

فيما كثـ.ـفت روسيا من قصـ.ـفها الجـ.ـوي لبادية دير الزور وقصـ.ـفت أيضا جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي بعد مضي عدة أيام على انتهاء اجتماع “آستـ.ـانا 15”.

وفي التفاصـ.ـيل، أفاد مراسل بلدي نيوز في حلب أن رجلا وامرأة يعتقد أنهما ينتـ.ـميان لقـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قـ.ـسد” قتـ.ـلا، أثناء عملهم بصـ.ـنع العـ.ـبوات الناسـ.ـفة بمدينة عفرين مال حلب.

وفي إدلب، استـ.ـشهد مدني وأصـ.ـيب آخرون بجـ.ـروح جـ.ـراء قصـ.ـف مـ.ـدفعي لقـ.ـوات النـ.ـظام استـ.ـهدف قرية “بـ.ـزابور” في ريف إدلب الجنوبي،

كما قصـ.ـفت قـ.ـوات النـ.ـظام بأكثر من 40 قـ.ـذيفة بلدات بينين وشنان ودير سنبل في جبل الزاوية.

في السياق ذاته، شـ.ـنت الطـ.ـائرات الحـ.ـربية الروسية غـ.ـارات جـ.ـوية على محيط بلدتي “البـ.ـارة وسرجلا” في جبل الزاوية جنوبي إدلب، ما خلف أضـ.ـرارا مادية في ممتلكات المدنيين الخـ.ـاصة والعامة.

وفي درعا جنوباً، أطـ.ـلق مجهولون النـ.ـار بشكل مباشـ.ـر على الشاب “أحمد راضي اليوسف” في بلدة تل شهاب في الريف الغربي من محافظة درعا، ما أدى إلى إصـ.ـابته بجـ.ـروح بليـ.ـغة نقل على إثـ.ـرها إلى المسـ.ـتشفى، ويعمل “اليوسف” لصالح المخـ.ـابرات الجـ.ـوية التابـ.ـعة للنـ.ـظام.

كما أقـ.ـدم مسـ.ـلحون مجهـ.ـولون على إطـ.ـلاق النـ.ـار بشكل مباشـ.ـر على الشاب “عمار عارف المحاميد” في حي “طريق الأسد” في مدينة درعا البلد جنوب المحافظة،

ما أدى إلى مـ.ـقتله على الفور، و”المحاميد” يحمل بطاقة تسـ.ـوية بموجب اتفـ.ـاق التـ.ـسوية الموقع صيف العام 2018، وعمل ضمن فصـ.ـائل المعـ.ـارضة السورية في مدينة درعا البلد قبل سـ.ـيطرة نـ.ـظام الأسد على الجنوب السوري.

إلى المنطقة الشرقية، دارت اشتـ.ـباكات بين ميليـ.ـشيا “الـ.ـدفاع الوطني” المقربة من روسيا، وعناصـ.ـر من “الفـ.ـوج 47” التابع لميليـ.ـشيات “الحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيراني” في مدينة البوكمال شرق ديرالزور مما أدى إلى إصـ.ـابة مدني بجـ.ـروح.

ووصل وفد من الشـ.ـرطة العـ.ـسكرية الروسية، إلى ريف دير الزور الغربي الخاضـ.ـع لسـ.ـيطرة قـ.ـوات النـ.ـظام، بهدف توسعة الانتشـ.ـار الروسي في المنطقة، وضم الوفـ.ـد ثمانية ضـ.ـباط وقيـ.ـاديين من “الفيـ.ـلق الخامس”، وتجول في بلدة التـ.ـبني ومحيطها،

بهـ.ـدف اختيار مكان لإنشاء قاعـ.ـدة عسـ.ـكرية للـ.ـقوات الروسية في المنطقة وزيادة انتـ.ـشار “الفـ.ـيلق الخامس” هناك.

فيما داهـ.ـمت دوريـ.ـات مشتركة لفـ.ـرع الأمـ.ـن العـ.ـسكري والشـ.ـرطة العـ.ـسكرية عددا من منازل المدنيين في أحياء مختلفة من مدينة دير الزور، واعتـ.ـقلت عددا من الشبان بهدف اقتـ.ـيادهم إلى معـ.ـسكرات التجـ.ـنيد الإلـ.ـزامي.

وقـ.ـتل عنـ.ـصران من ميلـ.ـيشيا لـ.ـواء “القدس” الفلسطيني، بانفـ.ـجار لـ.ـغم أرضي في بادية الميادين شرق دير الزور.

كما شـ.ـنت الطـ.ـائرات الروسية 10 غـ.ـارات جـ.ـوية استـ.ـهدفت بادية البشري وأطراف بلدة الشولا جنوب محافظة دير الزور.

إلى ذلك، أفاد مراسلنا أن تعـ.ـزيزات عسـ.ـكرية لقـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قـ.ـسد” وصـ.ـلت إلى عين عيسى شمال الرقة، بالـتـ.ـزامن مع تصـ.ـعيد عسـ.ـكري مع الجـ.ـيش الوطني.

المصدر : بلدي نيوز

…………………………………………………………….

ما حقيقة الإعلان الذي نشر عن إدخال السوريين إلى تركيا وفق شـ.روط من معبر “كسب” ؟

نشرت صفحة تحمل اسم “معبر كسب Kasab crossing“، في “فيس بوك”، إعلانًا، لتسجيل الراغبين بالسفر من سوريا إلى تركيا عبر معبر كسب بريف اللاذقية.

وتضمن الإعلان المنشور، في 16 من شباط الحالي، بدء تسجيل المغادرين إلى الأراضي التركية وفق شـ.روط، هي وجود صلة قرابة للمغادر، ووجود كفيل له في تركيا.

وحدد الإعلان الأوراق المطلوبة، بجواز سفر صالح المدة، وصورتين شخصيتين، ورقم هاتف، وصورة جواز السفر أو هوية لقريب المغادر في تركيا.

كما تضمن أن عدد الحجوزات المسموح به، وهي 120 مغادرًا فقط، دون ذكر مبلغ مادي في الإعلان.

أثار الإعلان أسئلة حول مدى المصـ.داقية خاصة أن المعبر بين سوريا وتركيا مغلق منذ عدة سنوات، ولا يعمل بانتـ.ظام.

كما لا يوجد معبر حدودي بين دولتين يعمل عبر إرسال الوثائق في “فيس بوك”.

دفعت أسئلة وردت عنب بلدي حول فحوى الإعلان وتفكير سوريين داخل سوريا لإرسال بياناتهم إلى التحقق من حقيقة الإعلان.

الصفحة تظهر أنها تدار من تركيا، بحسب بيانات الشفافية التي يتيحها “فيس بوك”.

وحرص القائمون على الصفحة على نشـ.ر منشورات إخبـ.ارية توحي بأنها صفحة رسمية.

كما تنشر الصفحة قائمة بأسماء أشخاص على أنهم حصلوا على موافقة الدخول إلى تركيا.

محادثة بصيغة رسمية

يستغل القائمون على الصفحة حاجة السوريين للسفر إلى أقاربهم في تركيا، بالتزامن مع إغلاق الحدود لتحصيل مبالغ مادية.

تواصلت عنب بلدي مع صفحة المعبر بصيغة شخص يرغب في التسجيل لإدخال مواطن عبر المعبر إلى تركيا.

تفاعل مدير الصفحة بسرعة مع المحادثة مع ترحيب بصيغة رسمية للإيهام بالصبغة الرسمية للصفحة.

طلب مدير الصفحة بيانات الراغب بالسفر في سوريا تتضمن الاسم الثلاثي وبيانات لقريبه في تركيا، هي جواز السفر.

ومن إجراءات الدخول إلى تركيا، بحسب مدير الصفحة، إيداع مبلغ مالي في حساب داخل تركيا قدره 230 دولارًا أمريكيًا، أو 1590 ليرة تركية، على أن يسترد المبلغ بعد ثلاثة أشهر من دخول الشخص إلى تركيا.

وقال إن عدد المقاعد المتبقية للدخول إلى تركيا 12 فقط.

بعد دقائق بادر مدير الصفحة بإرسال رسالة بأن الحجز ألغي بسبب عدم إرسال البيانات، في محاول لتعجيل الدفع.

عرضنا على صاحب الصفحة تحويل مبلغ مالي لضمان حجز اسم بين القائمة التي من المفترض أن يُدخلها المعبر إلى تركيا، لكنه رفض بداية، بطريقة أيضًا توحي بأن الصفحة رسمية.

وافق بعدها صاحب الحساب على الدفع على أن ترسل البيانات لاحقًا، وأرسل معلومات في “بنك زراعات” في تركيا (IBAN)، وطلب إيداع المبلغ فيه.

وتعود معلومات الحساب إلى شخص مقيم في تركيا (اسمه محمد .م)، وليس حساب مؤسسة أو شركة.

بعد التأخر بالدفع أرسل مدير الصفحة رسالة تتضمن إلغاء الحجز، وبعدها بدقائق حظر الحساب المرسل.

نفي رسمـ.ي

تواصلت عنب بلدي مع الجانب التركي من المعبر “Yayladağı Sınır Kapısı”، ونفت إدارة المعبر أن يكون هناك دخول من سوريا عبر هذا المعبر.

ولدى الاستفسار من المعبر عن وجودة صفحة “فيس بوك” تكتب إعلانات لدخول السوريين، أكد أنها ليست عائدة للمعبر ولا يعلمون بوجود مثل هذه الصفحات.

المعبر متوقف

أعلنت وزارة الداخلية في حكومة النظام السوري في آذار 2020 إغلاق “معبر كسب” مع تركيا، في إطار إجـ.راءات التصدي لفيروس “كورونا المستجد”، حتى إشعار آخر.

ولم يصدر أي إعلان من حينها حول فتح المعبر مرة أخرى.

خلال فترة افتتاحه لم تستقبل تركيا سوريين عبره بالطريقة الاعتيادية، بل تقتصر الحركة من خلاله على استثناءات بتنسيق بين الطرفين.

معبر كسب من أهم المعابر الحدودية بين سوريا وتركيا، للتجارة والسفر، وقد أغلقته السلطات التركية بعد استعادة النظام السوري بلدة كسب، التي سيطر عليها مقاتلو المعـ.ارضة منتصف آذار من عام 2014، فيما سمي وقتها بـ“معـ.ركة الأنفال”.

لكن أُعيد فتحه عقب ذلك، وبدأ النظام السوري الترويج لعودة اللاجئين السوريين من تركيا عبره.

ومنذ شباط 2019، أعيد تفعيل عمل المعبر أمام العائدين من تركيا، برعاية وسيط المصالحات في سوريا، عمر رحمون، الذي تحدث أن “السوريين يعودون بالآلاف من تركيا”.

وعقب الحمـ.لة التركية التي استهـ.دفت السوريين المخـ.الفين، برزت حالات العودة التي تحدث عنها رحمون إلى العلن، ودفعت الماكينة الإعلامية للنظام باتجاه الترويج لـ “أمان العودة”، بمنشورات تداولتها الصفحات الموالية، نشرت فيها “تعليمات رحمون لخطوات العودة إلى سوريا”.

لكن تبقى الرواية الرسمية للنظام السوري حول عودة اللاجئين من تركيا، وليس خروج السوريين عبر المعبر إلى تركيا.

كيف يمكن الدخول إلى تركيا رسميًا؟

ومنذ عام 2015 تفرض تركيا تأشيرة دخول على حاملي جواز السفر السوري، تستخرج من سفاراتها في الخارج.

ومن مناطق سيطـ.رة المعـ.ارضة في الشمال السوري، تسمح أنقرة بإدخال المـ.رضى بتحويلة طبية للعلاج في المشافي التركية.

المصدر :عنب بلدي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى