close
أخبار العالم

وأخيرًا تحرك امريكي لعزل الأسد

كشفت مجلة “ناشيونال إنترست” الأمريكية، عن تحركات من إدارة الرئيس دونالد ترامب، لإقصـ.ـاء الرئيس السوري بشار الأسد.

وقالت المجلة الأمريكية إن مسؤولين في وزارة الخارجية الأمريكية، يحاولون الضـ.ـغط باتجاه إجراء محـ.ـادثات بين تركيا وفصـ.ـائل الثوار التي تدعمها من جهة، والميليشـ.ـيات الكردية من جهة أخرى في سوريا، وذلك كجزء من حملة أوسع للتوصل إلى حـ.ـل سياسي من شأنه “إقصـ.ـاء” بشار الأسد.

ونقلت المجلة عن ريتش أوتزن، كبير مستشاري وزارة الخارجية الأمريكية للعلاقات السورية، قوله في مؤتمر عبر الفيديو استضافه مركز “سيتا” التركي للدراسات السياسية والاجتماعية: “يجب جمع الجانبين على طـ.ـاولة المـ.ـحادثات.
[ads2]

هذه المحادثات يمكن أن تتناسب مع حـ.ـل سياسي لسوريا، بمـ.ـوجب قرار مـ.ـجلس الأمـ.ـن الدولي رقم 2254، الذي يدعو إلى انتخـ.ـابات بإشراف الأمـ.ـم المتحدة، لإنشاء “حـ.ـكم موثـ.ـوق وشامل وغير طـ.ـائفي” في سوريا.

وأكد “أوتزرن” إلى أن أي اتفاقات تسـ.ـوية بين نظـ.ـام الأسد والفـ.ـصائل، ستؤدي إلى “المزيد من القـ.ـتل”، مشيرًا إلى أن التقارير الواردة مؤخرًا عن تجـ.ـدد العـ.ـنف في جنوب غرب سوريا، هي خير مثال على الحال الذي ستصبح عليه جميع أنحاء البلاد، دون تنـ.ـفيذ قـ.ـرار مـ.ـجلس الأمن.

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أكد الجمعة الماضية، أن تركيا لن تسمح بشـ.ـرعنة وجود و”حدات الحمـ.ـاية الكردية” و”حـ.ـزب العـ.ـمال الكردستاني” وإدخالهما ضمن المسـ.ـار السـ.ـياسي السوري تحت اسم السوريين الكرد.

وأوضح الوزير أن روسيا والولايات المتحدة تحاولان دمـ.ـج التنظـ.ـيمات الكردية في المسار السياسي السوري تحت مسمـ.ـى “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) أو “السوريين الكرد”.
[ads1]

وأضاف بعد فـ.ـشل إنشاء دويلة في منطقة شمال شرقي سوريا، تعمل الولايات المتحدة على خطة الدمـ.ـج في النظـ.ـام السيـ.ـاسي، وخاصة  دمج “المجلس الوطني الكردي” مع ميليشـ.ـيات الحماية الكردية.

وكان موقع “المونيتور” الإخباري ذكر أن “المجـ.ـلس الوطني الكردي” عقد  مع “حـ.ـزب الاتحاد الديمقراطي”، في أوائل أبريل/نيسان /الماضي، مباحثات في قاعـ.ـدة عسـ.ـكرية أمريكية على أطراف الحسكة، بحضور المستشار الأمريكي الخاص لقـ.ـوات التحـ.ـالف الدولي في سوريا، ويليام روباك، وقـ.ـائد “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، مظلوم عبدي.
الدرر الشامية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى