close
أخبار سوريا

هجـ.ـوم صـ.ـاروخي إيراني ضد أمريكا.. تطورات خطيرة

متابعة : تركيا الخبر

أكدت شبكة “فوكس نيوز”سقوط صـ.ـواريخ إيرانية بعيدة المدى

وأضافت الشبكة في خبر عاجل لها أن الصـ.ـواريخ سقطت قرب سفينة تجارية بالمحيط الهندي

وأوضحت أن الصـ.ـواريخ سقطت على بعد 100 ميل من حاملة الطائرات الأمريكية نيميتز

ولفتت أن صـ.ـاروخ إيراني واحد على الأقل سقط على بعد 20 ميلا من سفينة تجارية كانت تبحر في المحيط الهندي

وبينت أن سقـ.ـوط الصـ.ـواريخ الإيرانية في المحيط الهندي قرب حاملة الطائرات نيميتز وقع قبل عدة أيام

تحرك عسكري كبير وفيديو مدته دقيقتان يكشف لأول مرة يفـ.ـجر مفاجأة كبرى

كشف الحرس الثوري الإيراني، الجمعة، عن قاعدة صـ.ـواريخ تحت الأرض على سواحل الخليج بجنوب إيران.

وبحسب مراسل RT، تم الكشف عن القاعدة التابعة للقوات البحرية للحرس الثوري بحضور قائد الحرس، اللواء حسين سلامي.

وقال سلامي خلال الكشف عن القاعدة: “منطقنا هو الدفاع عن وحدة الأراضي الإيرانية واستقلالها وتعزيز قوتنا.. عدونا يرفـ.ـض قوة منطق إيران لأنه يعتمد منطق القوة”.

وأضاف: “ليس أمام إيران سوى تعزيز قدراتها الرد.عية الدفـ.ـاعية والهـ.ـجومية لمنع العـ.ـدو من فـ.ـرض هيـ.ـمنته ومـ.ـخططاته”، مشيرا إلى أن “هذه القاعدة إحدى منـ.ـشآتنا التي تضم صـ.ـواريخ استراتيجية تابعة للقوات البحرية إضافة إلى منصات إطـ.ـلاق”.

وأكد قائد الحـ.ـرس الإيراني على أن: “قاعدة الصـ.ـواريخ تمتد على طول عدة كيلومترات، وبحريتنا تمتلك عدد كبير من هذه القواعد.. فهي من أكثر الصـ.ـواريخ تقدما والتي تستخدم في المعـ.ـارك الساحلية والبحـ.ـرية”، منوها إلى أن: “قواتنا البحرية بلغت الاكـ.ـتفاء الذاتي بفضل قدرتها المحلية وقوتها الهـ.ـجومية”.

وقال إن القاعدة تضم صـ.ـواريخ دقيقة يصل مداها مئات الكيلومترات، مشددا على أن قوات الحـ.ـرس الثوري على أهبة الاستـ.ـعداد لأي عمـ.ـليات عاجلة.

وأضاف سلامي: “قـ.ـواتنا قادرة على القضاء على تهـ.ـديدات العدو في مهدها.. جـ.ـاهزون لشـ.ـن دفـ.ـاع هجـ.ـومي في أي لحظة للدفاع المصالح الحيوية الإيرانية في مياه الخليج”.

زعيم سابق يكشف عن حـ.ـرب مدمـ.ـرة قريبة ورسالة عاجل لـ بن سلمان

في تصريحات أثارت جدلا واسعا وجه الرئيس الإيراني السابق، محمود أحمدي نجاد، اليوم الأربعاء، رسالة إلى الرئيس الحالي حسن روحاني، تحدث فيها عما وصفه بـ”التخـ.ـطيط لوقوع حـ.ـرب مدمـ.ـرة جديدة في الشرق الأوسط والخليج”.

أحمدي نجاد يتـ.ـحدث عن حـ.ـرب مدمـ.ـرة

محمود أحمدي نجاد، قال في رسالته إنه “يُستدل من كل التطورات والمواقف والأخبار التي تنشر في مختلف وسائل الإعلام حول العالم أنه تم التخطيط لوقوع حـ.ـرب مدمـ.ـرة جديدة في الشرق الأوسط والخـ.ـليج الفارسي”، مضيفا أنه “يتعيـ.ـن على جميع المسـ.ـؤولين منع ان.دلاع الحـ.ـرب باتخاذ الإجراءات الضـ.ـرورية والعاجلة”.

وتابع الرئيس الإيراني الأسبق، “أتوقع منكم، بصفـ.ـتكم رئيس الجمهورية الإسلامية، بذل كل جهد ممكن في هذا الاتـ.ـجاه.

مما لا شك فيه أن دول المنطقة ستكون مـ.ـمتنة للمسؤولين الذين بذكـ.ـائهم وشعورهم بالمسؤولية سيمنعون الضـ.ـرر المادي والروحي الذي يمكن أن يحصل بسبب الحـ.ـروب”.

تفاصيل رسالة نجاد إلى ابن سلمان

هذا وكانت صحيفة “الشرق الأوسط”، كشفت تفاصيل رسالة تلقاها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان من الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد، يعـ.ـرض فيها أفكارا لمبادرة لإنهاء الحـ.ـرب في اليمن.

وقالت الصحيفة، إن “أحمدي نجاد اقـ.ـترح في رسالته أن يتـ.ـولى تشكيل لجـ.ـنة تضم عددا من الشـ.ـخصيات الموثوقة عالميا والمعنية بالحـ.ـرية والعـ.ـدالة لإجراء محادثات مع الطـ.ـرفين المتخـ.ـاصمين في اليمن، وذلك بهـ.ـدف إنهـ.ـاء الأزمة وإحلال السلام والصداقة”.

أرجو التأمل في نتائج الحـ.ـرب المدمـ.ـرة

وقال مخاطبا الأمير محمد بن سلمان: “إنني على ثقة بأن سـ.ـماحتكم في الرد على مطالب شعوب المنـ.ـطقة والمجتمع الإنساني منكم، وبالتأمل الجيد في نتائج هذه الحـ.ـرب المدمـ.ـرة، ستقومون بعمل تذكرون به خيـ.ـرا ويرضي الله ورسوله صلى الله عليه وآله وصـ.ـحبه”.

من جهته، قال المتحدث باسم بعـ.ـثة إيران لدى الأمم المتحدة، علي رضا ميريوسيفي، إن “وجـ.ـهة نظره نجـ.ـاد، طـ.ـالما أنه لا يزال مواطنا عاديا مثل العديد من الإيرانيين الآخرين، لا عـ.ـلاقة لها بسيـ.ـاسات الحكومة والإدارة في الوقت الحالي”، وذلك حسب صحيفة “نيويورك تايمز”.

النفيسي يدق ناقوس الخـ.ـطر.. هذا ما سيفعله ترامب في الخليج قبل رحيله

وأضاف “احـ.ـزروا من أين جاءت من إيران”. وتابع ترامب قائلًا “نصـ.ـيحة ودّيّة لإيران: إذا قُتـ.ـل أمريكي واحد فسـ.ـأحمّل إيران المسؤولية”.

حذر الأكاديمي والمفكر الكويتي عبدالله النفيسي، اليوم الأربعاء، من سيناريو كـ.ـارثي يخطط له الرئيس الأمريكي المنتهـ.ـية ولايته دونالد ترامب لقـ.ـلب الأوضاع في منـ.ـطقة الخـ.ـليج.

وقال “النفيسي” في تغريدة عبر حسابه تويتر: “التـ.ـوتر الحاصل في الخليـ.ـج هاليومين بين أمريكا وإيران ومسرحه العراق قد يكون سببه ترمب الذي خسـ.ـر لعبة الشطرنج فيـ.ـريد قلب الطاولة ليتنـ.ـاثر الـخشـ.ـب على رؤو.سنا نحن الدراويش أهل المنـ.ـطقه ويربك إدارة بايدن الجديدة”.

وشهدت منطقة الخليج مؤخرًا تصعيدًا وتوترًا عسكريًا عقب اتهـ.ـام الرئيس ترامب طهران، بأنها تقـ.ـف وراء الهجـ.ـوم الـصـ.ـاروخي، الذي تعـ.ـرضت له السفـ.ـارة الأمريكية في بغـ.ـداد، في العشـ.ـرين من كانون الأول/ديسمبر الجاري.

وغرد ترامب على تويتر قائلًا “ضُـ.ـربت سـ.ـفارتنا في بغداد بصـ.ـواريخ عدّة الأحد”، في هجـ.ـوم خلّف أضـ.ـرارًا مادية فقط.

وأضاف “احـ.ـزروا من أين جاءت من إيران”. وتابع ترامب قائلًا “نصـ.ـيحة ودّيّة لإيران: إذا قُتـ.ـل أمريكي واحد فسـ.ـأحمّل إيران المسؤولية”.

وكان آخر التحـ.ـركات العسكـ.ـرية الأمريكية، هو إعلان وزارة الدفاع “البنتـ.ـاجون”، عبور الغواصة النـ.ـووية “يو اس اس جورجيا”، المزودة باكثر من 150 صـ.ـاروخ توماهوك، مضيق هرمز لأول مرة

ترافقها سفن حـ.ـربية أخرى، في وقت نشر فيه الجيـ.ـش الأمريكي مقطعا مصورا، الأربعاء الماضي، يظهر تدريبات، تقوم بها قوة تابعة للبحـ.ـرية الأمريكية “المارينز”، مشيرًا إلى أنها بمثابة استعـ.ـداد وتحـ.ـضير لعـ.ـملية قادمة.

ويرى كثيرًا من المراقبين أن ترامب الغير راضي عن مغادرته البيت الأبيض، سيسعى لتعـ.ـويض فشله الداخلي، عبر خطـ.ـوات تحدث ضـ.ـجيجًا على المستوى الدولي، وأن أهم هـ.ـدف له هو وضع مزيد من الألغـ.ـام، في طريق الرئيس المنتخب جو بايدن، وإفشـ.ـال مساعي الأخير، الهـ.ـادفة إلى العودة إلى علاقات منـ.ـفتحة مع إيران، وإحياء الاتفـ.ـاق النووي معها، وهو هـ.ـدف يشترك فيه ترامب، مع حلفائه في إسرائيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى