close
أخبار تركيا

الاستثمار بالذهب

زاد الإقبال على الاستثمار بالذهب مؤخرا مع تسجيله مستويات قياسية متتالية في الأسابيع الأخيرة بفعل التوترات الجيوسياسية جرّاء توتر الأوضاع في الشرق الأوسط نتيجة العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ 7 أشهر، إلى جانب إشارات الاحتياطي الفدرالي المتواترة إلى احتمال خفض الفائدة 3 مرات خلال السنة.

وارتفعت العقود الفورية للذهب منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة بنحو 26.7% إلى 2310 دولارات بنهاية تداولات الجمعة الماضي.

وتستطلع الجزيرة نت تاليا أفضل الطرق للاستثمار في الذهب على اختلاف أحجام المبالغ، لكن قبل التطرق إلى النصائح إليكم طرق الاستثمار بصورة عامة في الذهب ومميزات كل منها وعيوبها.

يقول إستراتيجي الأسواق، جاد حريري لـ”الجزيرة نت” إن الذهب أداة للتحوط منذ قديم الأزل من المخاطر السياسية مثل الحروب والاقتصادية كالتضخم وتراجع قيم العملات أو تراكم الديون.

ويضيف حريري أن ثمة محللين يرون أن المعدن الأصفر أداة لتحقيق عائد وفق مدة الاحتفاظ بالأصل النفيس، موضحا أن البنوك المركزية والحكومات والصناديق الاستثمارية تشتري الذهب على المديين المتوسط والبعيد، فقبل ارتفاع الذهب عن مستويات 2000 دولار اشترت البنوك المركزية كما هائلا من المعدن النفيس، فالبنك المركزي الصيني مثلا اشترى 12 طنا للتحوط من تردي الأوضاع الاقتصادية مع تراجع سوقي العقارات والأسهم.

تداول أم استثمار؟
أما الاستثمار في الذهب فهو اقتناء المعدن الأصفر بصورة مباشرة ملموسة (في هيئة سبائك في الأساس وأحيانا في صورة مشغولات)، وأما التداول فيكون لعقود تسليم آجل (مستقبلي) أو استثمار في شركة تتعامل في الذهب أو الاستثمار في صناديق استثمار متداولة، وفي التداولات لا يمسك المستثمر معدنا أصفر في يديه على كل حال.

وحسب حريري يكون التداول عن طريق البورصات العالمية، وفي الغالب يستفيد المضاربون على العقود الآجلة من تقلبات أسعار الذهب، ولا يعد ذلك استثمارا إذ يحتفظ المتداولون بالعقود لأجل قصير للغاية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى