close
أخبار تركيا

عاجل : غدا خبر حاسم ينتظره ملايين السوريين والاتراك بفارغ الصبر وسط توقعات صادمة

اجتماع مرتقب للجنة السياسة النقدية في البنك المركزي التركي يوم الخميس المقبل 21 آذار/مارس لمناقشة قرار (خفض أو رفع أو إبقاء) سعر الفائدة…

يذكر بأن المركزي التركي كان قد ثبّت سعر الفائدة دون تغيير عند مستوى الـ45 بالمئة خلال الاجتماع السابق في شباط/فبراير

أظهر استطلاع أجرته رويترز يوم الاثنين أنه من المتوقع أن يترك البنك المركزي التركي سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند 45 بالمئة هذا الأسبوع، ليظل مستقرا للشهر الثاني على التوالي، على الرغم من أن معظم الاقتصاديين يتوقعون رفعا آخر لأسعار الفائدة في وقت لاحق هذا العام.

وقد تحرك البنك المركزي مؤخرا لتشديد السياسة، بما في ذلك اتخاذ إجراءات بشأن متطلبات الاحتياطي، مما دفع بعض البنوك إما إلى خفض حدود القروض أو حتى التوقف عن تقديم القروض. ورفع البنك يوم السبت الحد الأقصى لسعر الفائدة على السحب النقدي من بطاقات الائتمان.

وتوقع جميع المشاركين باستثناء اثنين من أصل 22 أن يبقي البنك على سعر الفائدة ثابتًا في مارس، بينما توقع اثنان رفعه بمقدار 250 نقطة أساس. وأظهر الاستطلاع أيضًا أن ثمانية من 12 توقعوا أن يرفع البنك أسعار الفائدة مرة أخرى في وقت لاحق من هذا العام.

وفي استطلاع سابق أجري في فبراير، كان الاقتصاديون يتوقعون خفض أسعار الفائدة بنحو 500 إلى 750 نقطة أساس بحلول نهاية العام.

وبينما أبقى البنك المركزي سعر الفائدة الرئيسي ثابتًا عند 45٪ الشهر الماضي بعد دورة تشديد قوية، وعد وزير المالية محمد شيمشك الأسبوع الماضي بسياسة مالية أكثر صرامة لمساعدة البنك على خفض التضخم.

ومن المتوقع أن تتخذ السلطات المزيد من الخطوات السياسية لتهدئة التضخم بعد الانتخابات المحلية المقرر إجراؤها في 31 مارس/آذار، مما يمهد الطريق لمزيد من الألم للأتراك الذين يعانون بالفعل بعد سنوات من ارتفاع الأسعار.

وفي مقابلة مع قناة كانال 7 يوم الأحد، قال شيمشك إنه يعتقد أنه مع إجراءات السياسة المالية الإضافية سيكون التضخم ضمن نطاق توقعات البنك المركزي في الفترة المقبلة.

وقال شيمشك “إذا اعتقدنا أن هذا لن يكون هو الحال، فسنتخذ إجراءات إضافية. هذه مسألة تقع ضمن مسؤولية البنك المركزي”، مضيفا أن البنك المركزي له مطلق الحرية وسيفعل كل ما هو ضروري لخفض التضخم. .

وبعد إعادة انتخاب الرئيس رجب طيب أردوغان في مايو/أيار، تخلت تركيا عن سياسة سعر الفائدة المنخفضة غير التقليدية التي استمرت لسنوات بدعم من الرئيس لصالح تشديد السياسة، ورفعت سعر الفائدة الرئيسي إلى 45% من 8.5% منذ يونيو/حزيران.

وقالت كابيتال إيكونوميكس في مذكرة بحثية للعملاء إن البيانات الصادرة منذ قرار البنك المركزي في فبراير تشير إلى أن عملية خفض التضخم قد تراجعت خطوة إلى الوراء وأن خطر استئناف دورة المشي لمسافات طويلة يتزايد.

“يبدو رفع سعر الفائدة غير مرجح نظرًا لمدى قربه من الانتخابات المحلية التي ستجرى في 31 مارس/آذار. ولكن من المرجح أن يحافظ البيان على لهجة متشددة، كما أن احتمال رفع سعر الفائدة بمقدار 250-500 نقطة أساس في أبريل/نيسان أصبح أكثر ترجيحًا.”

وقال جولدمان ساكس، الذي يتوقع أن يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة بمقدار 250 نقطة أساس هذا الأسبوع نظرا للضغط المتزايد على الاحتياطيات والليرة، إنه قام بالفعل بتشديد السياسة من خلال التدابير الاحترازية الكلية ومتطلبات الاحتياطي.

“نعتقد أن الغرض من رفع الفائدة سيكون في الغالب هو الإشارة إلى أن البنك المركزي سيقوم ويمكنه رفع الفائدة إذا لزم الأمر بما يتماشى مع توجيهاته الخاصة وتجنب خطر تفسير التدابير الاحترازية الكلية المتخذة ردًا على ذلك على أنها عودة نحو اقتصاد أقل تقليدية”. إطار السياسة”، قال جولدمان ساكس.

وأظهر المسح الشهري الذي يجريه البنك المركزي لتوقعات المشاركين في السوق، يوم الجمعة، أن معدل التضخم السنوي في تركيا في نهاية العام بلغ 44.19%، وهو أعلى من توقعات البنك الخاصة البالغة 36%.

وسيعلن البنك قراره بشأن سعر الفائدة في الساعة 1100 بتوقيت جرينتش يوم 21 مارس.

الصفحة السابقة 1 2

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى