close
منوعات

كوب تنظيف القولون ستخرج منك فضلات صلبة كالأحجار

 مضادات الاكتئاب: قد تكون هذه الأدوية مفيدة لبعض حالات القولون العصبي.
البروبيوتيكس (Probiotics): قد تساعد هذه المكملات على تخفيف حدة حالة القولون العصبي، فهي تحتوي على بكتيريا وخمائر قد يكون لها تأثير إيجابي على الجهاز الهضمي.
أدوية خاصة بالإسهال

يعد الإسهال أحد الأعراض المزعجة التي قد ترافق حالة القولون العصبي. هذه بعض الأدوية التي قد تساعد على مقاومة الإسهال:

دواء الألوسيترون (Alosetron): قد يساعد على إبطاء وتيرة إفراغ الأمعاء وتخفيف الألم المرافق للإسهال. لكن ونظرًا لمضاعفاته الخطيرة، يتم استخدام هذا الدواء بشكل حصري للنساء المصابات ببعض الحالات الحادة من القولون العصبي

دواء الإلوكسادولين (Eluxadoline): قد يساعد هذا الدواء على مقاومة تشنجات البطن والإسهال. يفضل تجنب استخدام هذا الدواء من قبل الأشخاص الذين خضعوا مؤخرًا لعملية استئصال المرارة.الأدوية المنحية لحامض الصفراء (Bile acid sequestrants): هي أدوية مخصصة لخفض الكولسترول، ولكن وعند تناولها فمويًّا فإنها قد ترتبط بالعصارات الصفراوية مما قد يقلل من وتيرة عمليات الإخراج.

أدوية خاصة بالإمساك
قد يترافق القولون العصبي مع الإصابة بالإمساك، وهذه بعض الأدوية التي قد تخفف من حدة الإمساك:

دواء ليناكلوتيد (Linaclotide): يستخدم هذا الدواء مرة واحدة يوميًّا وعلى معدة فارغة، وقد يساعد على زيادة عدد مرات الإخراج يوميًّا، لكنه قد يسبب الإمساك.
دواء لوبيبروستون (Lubiprostone): قد يتم اللجوء إليه لعلاج الإمساك المرافق للقولون العصبي لدى بعض النساء عندما تفشل بعض علاجات الإمساك الأخرى.
دواء بولي إيِثيلين غليكول (Polyethylene glycol – PEG): يعمل هذا الدواء على تحفيز البراز ليحتفظ بكمية أكبر من الماء، مما يسهم في تليين البراز ومقاومة الإمساك.
أدوية أخرى
لا يمكن علاج القولون الهضمي نهائيا، ولكن من الممكن للأدوية المذكورة أعلاه والأدوية الإضافية الآتية أن تحسن من حالة المريض:تتمة القصة  أضغط على الرقم 4 في السطر التالي 

الصفحة السابقة 1 2 3 4 5 6الصفحة التالية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى