close
أخبار تركيا

بعد 700 عام من التوسل والتبرك.. شاهد ما وجده الأتراك داخل ضريح الولي الفقيه

منذ 700 سنة والناس يتوسلون لهذا القبر المعروف باسم بالي بابا. الآن تم اكتشاف أنه عبارة عن قناة ( بوري ) صرف صحي. والمواطنين يطالبون بتغيير اسمه الى بوري بابا.

شاهد الصورة 

……….

استمرّت حالة التعافي التي يشهدها قطاع الكريبتو مطلع العام الجاري بالتحسّن مع عودة إقبال الشركات الاستثمارية على الدفع باستثماراتٍ جديدة إلى القطاع،

وبحسب بيانات منصة PitchBook نُشرت أمس الخميس، فقد شهدت قيمة استثمارات شركات رأس المال المُخاطِر في مشاريع كريبتو ناشئةٍ ارتفاعاً بمعدل 2.5% ليبلغ إجماليّها 1.9 مليار دولار خلال الربع الأخير من عام 2023، ليتم بذلك كسر موجة تراجع الاستثمارات الواردة إلى القطاع،

وليمثل ذلك أول زيادة من نوعها منذ الربع الثاني من عام 2022؛ وليؤشّر الربع الماليّ الرابع على نقطة تحوّلٍ إيجابيةٍ في مسار تمويل الشركات الاستثمارية لمشاريع الكريبتو على الرغم من بُعد هذه الأرقام عن أعلى المستويات المسجّلة على الإطلاق.

وتشير البيانات إلى أن مؤسسي قطاع الكريبتو ممّن أرهقتهم أعباء “شتاء الكريبتو” يمكنهم أخيراً تنفّس الصعداء بفضل تدفق استثماراتٍ جديدة، وتأتي هذه التطوّرات متوافقةً مع تجاوز سعر بيتكوين 52,000$ للمرّة الأولى منذ سنتين شهد فيهما قطاع الكريبتو تراجعاً كبيراً عمّقه انهيار منصة FTX للتداول وما تبع ذلك من آثارٍ إلى جانب التشديد القانونيّ من قبل السلطات التنظيميّة.

نظم التمويل المركزية سهلة الاستخدام تبقى جذابة رغم تضييق SEC الخناق عليها مؤخراً
أشار روبرت لي (Robert Le)

-كبير محللي التقنيات الناشئة لدى منصّة PitchBook- إلى استمرار ميل المستثمرين لمزوّدي خدمات التمويل المركزي على الرغم من إجراءات التشديد الرقابية على منصات التداول الكبيرة كمنصتي FTX وبينانس (Binance).

وصرّح في هذا السياق قائلاً: “توفّر منصات التداول هذه مع محافظها الخيارَ الأسهل لصغار المستثمرين في دخول قطاع الكريبتو بفضل تجربة استخدامها الأفضل”.

يُشار إلى نجاح جولات تمويلٍ خلال الربع الأخير من عام 2023، حيث حصدت منصة Swan Bitcoin تمويلاً بقيمة 165 مليون دولار وBlockchain.com تمويلاً بقيمة 100 مليون دولار، وأتت جولة جمع التمويل الكبرى لصالح مطوّري تطبيق Wormhole (بروتوكول ربط تجسير شبكات المعاملات)،

بعد أن نجحت باجتذاب استثماراتٍ كبيرة بقيمةٍ إجماليةٍ بلغت 225 مليون دولار، كما حصد مطوّرو منصة Together.ai (وهي منصّةٌ سحابيةٌ لامركزيةٌ مفتوحة المصدر) استثماراتٍ لافتةً بقيمة 102.5 مليون دولار.

جدول تدفقات رؤوس الأموال الاستثماريّة إلى مشاريع الكريبتو الناشئة للربع الأخير من عام 2023

الاستخدامات العملية ستشكل أهم ركائز تمويل مشاريع الكريبتو

أدلى “لي” بتصريحاته -في مقابلةٍ لوكالة بلومبيرج (Bloomberg)– متحدثاً عن نتائج الأشهر الـ 18 الأخيرة التي عانى فيها قطاع الكريبتو ما عاناه، فقال: “تم كشف العديد من اللاعبين السيئين بالقطاع”، وأضاف بأن شعور المستثمرين الآن يتجه نحو مزيد من الثقة لتقييم وانتقاد هؤلاء العابثين بالقطاع مع وجود الأدوات اللازمة لتحقيق ذلك.

ويتوقع المحللون أن تصبح “الاستخدامات العملية لمشاريع الكريبتو” أبرز عوامل نجاح حملات التمويل خلال دورة الاستثمار القادمة، وتحدّث عن نظم البلوكتشين الخاصّة بتوفير بنيةٍ تحتيةٍ لامركزيةٍ بالإضافة إلى الشركات التي تقدّم مساعدةً ماديةً لإرساء دعائمَ ملموسةٍ لمشاريع الكريبتو، ووصف قطاع الكريبتو بالقطاع الذي يحمل إمكانيةً كبيرةً للنموّ هذا العام.

وأظهر “لي” توقعه اجتذاب التمثيل الماليّ (تمثيل الأصول المادية في صورةٍ رقميةٍ على البلوكتشين) لاستثماراتٍ كبيرة، ما يشير إلى مستقبلٍ يندمج فيه قطاع الكريبتو مع النظم الموجودة حالياً لإيجاد تطبيقاتٍ عمليةٍ ملموسةٍ، حيث أكد قناعته بذلك في ختام مقابلته بالقول: “تُعتبر هذه الطرق نماذجَ تجاريةً أساسيةً أكثرَ متانةً واستدامةً وتحظى بأعلى إمكانيات التوسع”.

الصفحة السابقة 1 2

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى