close
منوعات

إذا كنت تتبول كثيرا.. إليك 10 أسباب مرضية تتسبب في كثرة التبول

1- التهاب المسالك البولية
إنه السبب الأكثر شيوعاً للتبول المتكرر. عندما تصيب البكتيريا الكلى أو المثانة أو الأنابيب، التي تربطها ببعضها البعض، يحدث تضخم للمثانة، ولا تستطيع امتصاص كمية البول التي قد تكون غائمة أو دموية أو غريبة الرائحة.

ويعاني المريض أيضًا من الحمى والقشعريرة والغثيان والألم في جانب أو أسفل البطن. ومن المحتمل أن يصف الطبيب المضادات الحيوية للقضاء على البكتيريا والتخلص من العدوى.

2- مرض السكري
يرفع #داء_السكري، سواء كان من النوع الأول أو الثاني، نسبة السكر في الدم. وتحاول الكليتان ترشيحها، لكن لا يمكن دائمًا مواكبتها.

لذلك ينتهي السكر في البول، بما يجذب المزيد من ماء الجسم ويجعل المريض يتبول أكثر. ويعد كثرة التبول من العلامات الأولى، والأكثر شيوعا لمرض السكري. لذا يجب المسارعة بمراجعة طبيب إذا بدا التبول أكثر من المعتاد فجأة.

3- السكري الكاذب
تختلف هذه الحالة عن نوعي السكري الأول والثاني، ففيها لا يمكن لجسم الإنسان استهلاك أو إنتاج ما يكفي من الـ”فاسوبريسين”، وهو #الهرمون الذي يُخبر الكلى عادةً بإطلاق الماء في الدم عند الحاجة إليه.

وتتباين أعراض نقص الـ”فاسوبريسين” ما بين الشعور بالتعب والغثيان والارتباك وشدة العطش. ويمكن أيضا أن تصل مرات التبول إلى 15 لترا في اليوم، أو 5 أضعاف المعدل الطبيعي.

لمعرفة اسباب اخرى اضغط على الرقم 3 في السطر التالي 

الصفحة السابقة 1 2 3 4الصفحة التالية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى