close
أخبار تركيا

حكم من يجـ.ا.مع زوجته ويتخيل انها امرأة اخرى

الجواب من موقع اسلام سؤال وجواب
الحمد لله.

هذا الذي يفعله هذا الرجل نص العلماء رحمهم الله على تحريمه ، لأنه وإن كان لم يجـ.امع غير امرأته إلا أنه تشبه بصورة المحرم وتلذذ بذلك .

قال ابن الحاج المالكي رحمه الله :

” ويتعين عليه أن يتحفظ على نفسه بالفعل ، وفي غيره بالقول من هذه الخصلة القبيحة التي عمت بها البلوى في الغالب ، وهي أن الرجل إذا رأى امرأة أعجبته ، وأتى أهله جعل بين عينيه تلك المرأة التي رآها ، وهذا نوع من الـ.زنـ.ا ، لما قاله علماؤنا فيمن أخذ كوزاً من الماء فصوَّر بين عينيه أنه حـ.مـ .ر يشربه أن ذلك الماء يصير عليه حراماً … وما ذكر لا يختص بالرجل وحده بل المرأة داخلة فيه بل هو أشد ؛ لأن الغالب عليها في هذا الزمان الخروج أو النظر ، فإذا رأت من يعجبها تعلق بخاطرها ، فإذا كانت عند الاجتمـ .اع بزوجـ .ها جعلت تلك الصورة التي رأتها بين عينيها ، فيكون كل واحد منهما في معنى الـ .زا نـ .ي ، نسأل الله العافية ” انتهى .

” المدخل ” ( 2 / 194 ، 195 ) .

وقال ابن مفلح الحنبلي رحمه الله :

” وقد ذكر ابن عقيل – وجزم به في ” الرعاية الكبرى ” – : أنه لو استحـ .ضر عند جماع زوجـ .ته صورة أجنبية محرمة أو ذكـ .ر : أنه يأثم ” انتهى .

” الفروع ” ( 3 / 51 ) .

وقال ولي الدين العراقي رحمه الله :

” لو جـ .امع أهله وفي ذهنه مجـ .امعة من تحـ .رم عليه ، وصوَّر في ذهنه أنه يجـ .امع تلك الصورة المحـ .رمة : فإنه يحـ .رم عليه ذلك ، وكل ذلك لتشـ .بهه بصورة الحـ .رام ” انتهى .

” طرح التثريب ” ( 2 / 19 ) .

الصفحة السابقة 1 2

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى