close
عاجل / هامهجرة ولجوء

كندا : سنستقبل الآلاف من اللاجـ.ـئين

أعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، الأحد، أن بلاده ستستقبل 20 ألف لاجئ أفغاني، في مقدمتهم أفراد الدعم الأفغاني وعائلاتهم الذين كانوا يعملون لصالح كندا في أفغانستان.

وأدان ترودو في تصريح للصحفيين، العنـ.ـف الحاصل في أفغانستان، مؤكدا أن كندا ستواصل دعم الشعب الأفغاني.

وأوضح أن إجراءات نقل 20 ألف لاجـ.ـئ أفغاني إلى كابل، مستمرة في منطقة آمنة بالعاصمة كابل، وأن كندا تتعاون في هذا الخصوص مع الولايات المتـ.ـحدة الأمريكيـ.ـة وباقي الدول الحليفة.

وتابع قائلا: “نشعـ.ـر بقلـ.ـق بالغ وحـ.ـزن إزاء محنة الشعب الأفغاني اليوم، سنواصل العمل مع الحلفاء والمجتمع الدولي لضمان عدم إهـ.ـدار الجـ.ـهود المـ.ـبذولة لدعم الـ.ـشعب الأفغاني”.

وعقب الانـ.ـهيار المتتـ.ـالي لعدد من عواصم الولايات الرئيسية في يوم واحد، حشدـ.ـت طالبان قـ.ـواتها لمـ.ـحاوطة كابل من جميع الأنحاء، في وقت مبكر من الأحد، ما أثار الـ.ـقلق والـ.ـذعر في أكبر مدينة في البلاد (6 ملايين نسمة).

وغادر الرئيس الأفغاني أشرف غني، البلاد، بالتزامن مع إعلان طالبان دخولها العاصمة.

واسـ.ـتولت “طالبان” على كل أفغانستان تقريبا في ما يزيد قليلا عن أسبوع، رغم مليارات الدولارات التي أنفقتـ.ـها الولايات المتحدة و حلـ.ـف شمال الأطـ.ـلسي “الناـ.ـتو” على مدى ما يقرب من 20 عاما، لبناء قـ.ـوات الأمـ.ـن الأفغانية.

ومنذ مايو/أيار الماضي، بدأت طالبان بتوسيع رقـ.ـعة نفوذها في أفغانسـ.ـتان، تزامنا مع بدء المرحلة الأخيرة من انسـ.ـحاب الـ.ـقوات الأـ.ـمريكية المقرر اكتماله بحلول 31 أغسطس/ آب الجاري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى