close
أخبار تركيا

عاجل : خبير ياباني يطلق تحذيرات شديدة لعدة مناطق تركية من زلزال كبير ومدمر

أكد خبير الزلازل الياباني يوشينوري موريواكي على ضرورة الانتباه إلى خط الصدع في شمال منطقة الأناضول، لافتا خلال تصريحات لصحيفة حرييت التركية، أن منطقة مرمرة معرضة لخطر كبير.

وأشار موريواكي خلال تصريحاته إلى أهمية إخلاء مناطق مطار أتاتورك وأتاكوي وكوتشوك تشكمجه وزيتون بورنو وأفجلار وبيوكي تشكمجه، باعتبار هذه المناطق لا تتمتع ببنية تحتية صلبة في إسطنبول.

وحذر في الوقت ذاته من خطورة كون تلك المناطق سكنية ويجب الاستعداد دائما لمثل هكذا زلزال على الرغم من عدم معرفة أي شخص لساعة حدوثه، وفق تعبيره.

من جانب آخر، قال موريواكي: “إن قوة الزلزال وموعد حدوثه لا يمكن معرفته أو حسابه بنسبة 100 %، فقد يكون غدا أو بعد ساعة أو بعد سنة، ولكن يجب الاستعداد له في كل وقت ولحظة”.

ونوه على ضرورة تعليم الطلبة بشكل أساسي بداية من سن رياض الأطفال حول الزلزال وكيفية الاستعداد والتصرف في حال حدوثه، من خلال تدريبات للتلاميذ على الأقل مرتين في الأسبوع.

يذكر أنه في 6 فبراير/ شباط 2023، ضرب زلزال جنوب تركيا وشمال سوريا بلغت قوته 7.7 درجات، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجات ومئات الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.

الصفحة السابقة 1 2

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى