close
هجرة ولجوء

عاجل : ألمانيا تعلن عن نيتها استقبال فئة من السوريين ومن الجنسيات الاخرى بشروط سهلة ورواتب عالية

بينما تجهد العديد من الدول لمكافحة الهجرة، تسعى برلين لجذب مزيد من العمال المهاجرين المهَرة إلى البلاد، حيث أقرّ البرلمان الألماني قانوناً جديداً في هذا الصدد من شأنه أن يقلّص حجم المعاملات الروتينية والعقبات أمام العمال المهاجرين من خارج الاتحاد الأوروبي.

ووفق موقع مهاجر نيوز، فإن القرار الذي صدر الجمعة، يهدف إلى سدّ النقص بالعمّال المهَرة عن طريق تقليل العقبات للأجانب ذوي المؤهّلات المهنية والأشخاص ذوي الخبرة العملية والذين لديهم بالفعل عرض عمل.

وسيتم اعتماد نظام قائم على النقاط على غرار كندا، يأخذ في الاعتبار العمر والمهارات والمؤهلات وأي ارتباط بألمانيا.

كما سيتم تخفيض معايير الراتب والمستوى التعليمي ومستوى معرفة اللغة الألمانية، وهذا من شأنه أن يسهّل على المهاجرين المجيء إلى ألمانيا مع عرض عمل أو حتى بدونه. وتشمل الحوافز القدرة على إحضار ليس فقط الزوج والأطفال ولكن أيضاً الوالدين.

سيُمنح طالبو اللجوء الذين ينتظرون البتّ بطلبات لجوئهم من قبل السلطات، خيار إيقاف الإجراء بأثر رجعي وبدلاً من ذلك يمكنهم تقديم طلب تصريح عمل وإقامة. وفق ما نقل الموقع.

حتى الآن، كان على طالبي اللجوء مغادرة البلاد والتقدم بطلب للحصول على تأشيرة عادية لتحقيق هذا التحوّل، في مواجهة الرفض المحتمل أثناء وجودهم في الخارج.

وهذا ما يسمّى (تغيير المسار) وذلك ممكن فقط بأثر رجعي ولكن فقط طالبو اللجوء الذين كانت إجراءات لجوئهم جارية بالفعل في 29 من آذار 2023 هم وحدهم المؤهّلون لذلك.

ووفقاً للباحث في شؤون الهجرة هيربر بروكر، هناك نحو 415 ألف شخص يلتمسون الحماية في ألمانيا يمكنهم طلب التبديل، حيث لم تتم معالجة هذه الطلبات بشكل كامل حتى الآن.

وحتى أولئك الذين يُرجّح منحهم طلبات اللجوء، مثل السوريين والأفغان، الذين يتمتعون عادةً بمعدلات حماية عالية نسبياً، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تسريع عملية اندماجهم عن طريق الحصول على تصريح إقامة بشكل أسرع بهذه الطريقة.

ومع ذلك، يقدر بروكر أن ما بين 30.000 إلى 50.000 شخص فقط سيستفيدون على المدى القريب، إذ إن نحو 70% ممن لديهم طلب لجوء معلق هم في سن العمل في الوقت الحالي.

وفي الوقت نفسه، هناك نحو 215000 شخص في ألمانيا لديهم طلبات لجوء مرفوضة، وكثير منهم يتمتعون بوضع “متسامح”؛ يمكنهم أيضاً التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة الآن عبر مخطط “حق الإقامة بالفرصة” بشرط أن يكونوا قد عاشوا في ألمانيا لمدة تزيد على خمس سنوات، ويمكنهم تأمين معيشتهم من خلال العمل مدفوع الأجر وإثبات هويتهم.

من ناحية أخرى، لطالما كانت العقبة الرئيسية أمام الهجرة هي شرط الحصول على … لتكملة الخبر اضغط على الرقم 3 في السطر التالي 👇

الصفحة السابقة 1 2 3 4الصفحة التالية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى