close
أخبار تركيا

اشهر خبير زلازل تركي يطلق تحذير عاجل لكافة المواطنين بعد الهزات الارتدادية الاخيرة

بعد الزلازل التي بلغت قوتها 4.7 درجة على مقياس ريختر في منطقة جوكسون في كهرمان مرعش و 4.3 في منطقة أشكال في أرضروم  قبل عدة ايام  نشر الدكتور Naci Görür تحذيرات على حسابه على وسائل التواصل الاجتماعي.

قال Görer في رسالته: “حدث زلزال 4.7 في قهرمان مرعش بمنطقة Göksun Aslanbey. وفي وقت قصير ، حدث زلزال بهذا الحجم في نفس المكان. كان الزلزال في منطقة القطع لصدع Savrun وصدع Çardak هذه المنطقة دائما نشطة.

 قال جور: “كان هناك زلزال بقوة 4.3 درجة في كوجوكجيت-أشكال / أرضروم. من المحتمل أن يكون هذا الزلزال داخل منطقة صدع دومانلي اليسرى. وقد ضغطت الزلازل الأخيرة أيضًا على شرق الأناضول إلى حد ما “.

حذرت دراسة أعدها خبير الزلازل التركي البروفيسور ناجي غورو، من خمس مناطق في اسطنبول تعاني من مشاكل في البنية التحتية وتكون عرضة للخطر في حالة وقوع زلزال. وتم تضمين هذه المناطق في دراسة أشرفت عليها بلدية إسطنبول الكبرى وتشمل بيوكشكمجة، كوتشوك تشكمجة، إسنيورت، الفاتح، وزيتن بورنو.

وأكدت الدراسة أن الأراضي في هذه المناطق غير مستقرة وقد تواجه مشاكل جسيمة في حالة وقوع زلزال، وتشير إلى احتمالية وقوع الانزلاق والانهيار وتسرب المياه الجوفية في تلك المناطق.

وأشارت أيضًا إلى أن 95% من المباني المتوقع أن تتضرر في حالة وقوع زلزال في اسطنبول تقع على الجانب الأوروبي من المدينة، وتشمل المناطق الأكثر تعرضًا للخطر إسنيورت وبيوك تشكمجة وكوتشوك تشكمجة.

ووفقًا للدراسة، من المتوقع أن تتعرض 10% من مليون و50 ألف مبنى في اسطنبول لأضرار كبيرة في حالة وقوع زلزال، وسيكون هناك أيضًا عدد مرتفع من المباني التي ستتعرض لأضرار متوسطة وخفيفة.

وبناءً على هذه الدراسة، يشدد غورغور على ضرورة أن تولي السلطات اهتمامًا خاصًا بتلك المناطق وتنفيذ إجراءات لتعزيز البنية التحتية وزيادة القدرة على مواجهة الزلازل في اسطنبول.

الصفحة السابقة 1 2

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى