close
أخبار تركيا

عاجل : ملايين الاتراك والسوريين ينتظرون القرار الحاسم بعد قليل وهذه توقعات الغرب

بينما تحولت أنظار الأسواق وملايين الاتراك والسوريين إلى قرار سعر الفائدة الذي سيعلنه البنك المركزي عند الساعة 14.00 اليوم ، نشرت وكالة التصنيف الائتماني الدولية Fitch Ratings تقريرًا رائعًا لتركيا.

وذكر التقرير ، الذي لم يغير توقعات النمو لتركيا لعام 2023 ، أنهم يتوقعون أن يرفع البنك المركزي سعر الفائدة إلى 25 في المائة بحلول نهاية العام في حين توقع دول اخرى وصولها الى 40 بالمية .

رفعت وكالة التصنيف الائتماني الدولية Fitch Ratings توقعاتها بشأن النمو للاقتصاد العالمي من 2٪ إلى 2.4٪ لعام 2023.

نشرت فيتش عدد يونيو من تقرير آفاق الاقتصاد العالمي بعنوان “استمرار نضال البنك المركزي للتضخم”. ورد في التقرير أن النمو العالمي مرن على المدى القصير ، ولكن إذا ظل التضخم الأساسي مرتفعًا بعناد ، فسيتعين على البنوك المركزية الحفاظ على سياستها التشديدية في الأشهر المقبلة.

وأكد التقرير أن تعيين وزير مالية جديد ومحافظ للبنك المركزي بعد إعادة انتخاب الرئيس رجب طيب أردوغان زاد من احتمال العودة إلى سياسات اقتصادية أكثر تقليدية.

وفي إشارة إلى أن وزير الخزانة والمالية محمد شيمشك صرح بأن تركيا ستتبنى سياسات “عقلانية” وأن “الاقتصاد التركي القائم على القواعد والذي يمكن التنبؤ به سيكون مفتاح تحقيق الازدهار المنشود” ، قال التقرير إن الوعد بـ أدى اتباع نهج أكثر تقليدية تجاه الاقتصاد إلى زيادة التوقع بسياسة نقدية أكثر صرامة.

وجاء في التقرير أنه من المتوقع أن يحقق البنك المركزي التركي (CBRT) زيادة كبيرة في سعر الفائدة على السياسة في اجتماعه غدًا ، لرفع معدل السياسة إلى 25 بالمائة في نهاية عام 2023 ، والإبقاء على أسعار الفائدة ثابتة العام المقبل قبل خفض سعر الفائدة في عام 2025..

في التقرير ، الذي ذكر أن توقعات النمو لتركيا لهذا العام كانت 2.5 في المائة وتوقعاتها للعام المقبل ظلت ثابتة عند 3 في المائة ، أشير إلى أنه تم توقع معدل نمو بنسبة 3.8 في المائة لعام 2025. وأشار التقرير إلى أن الضعف الأخير في الليرة التركية سيعزز صافي تجارة البلاد ، في حين أن الاستهلاك الخاص سيدعمه زيادات في الأجور وزيادة الثقة في الاقتصاد.

الصفحة السابقة 1 2

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى