close
أخبار تركياإقتصاد

بعد انهيار الليرة التركية اجراء عاجل قريب جدا من الرئيس “أردوغان ” وسط فرحة عارمة بين المواطنين

قالت مصادر خاصة لـ”عربي بوست”، الجمعة 2 يونيو/حزيران 2023، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حسم أمر توزيع الحقائب الوزارية السيادية، ومن أبرزها وزارتا الخارجية والمالية، فيما لم يحسم بعد أمر وزارة الداخلية.

وأفادت المصادر بأن  الاقتصادي محمد شيمشك سيقود  منصب وزير الخزانة والمالية التركي وهو ما بفضله كل الاتراك كونه صاحب الانجازات خلال مناصبه السابقة وسط فرحة عارمة بين صفوفهم .

ويعد شمشيك واحداً من أبرز الشخصيات الاقتصادية في حزب العدالة الحاكم، وحاصل على لقب أفضل وزير مالية باقتصادات أوروبا الناشئة، كما شغل منصب نائب رئيس وزراء جمهورية تركيا من 2015 إلى 2018؛ حيث كان مسؤولاً عن إدارة سياسات الاقتصاد الكلي.

كما شغل شيمشك قبل ذلك منصب وزير المالية خلال الفترة من (2009-2015)، وهو أحد أطول وزراء المالية خدمة في تركيا، كما كان ووزيراً للاقتصاد بين عامي (2007-2009).

كان محمد شيمشك قد التقى، في وقت سابق مع أردوغان؛ وكان هناك تباين في وجهات النظر بين الطرفين فيما يتعلق بإدارة الاقتصاد في المرحلة المقبلة، وأوضح مصدر مطلع على المسألة لموقع “ميدل إيست آي”، أن الرئيس أردوغان “يُصر بشدة على الاحتفاظ بأسعار الفائدة المنخفضة، بينما يحاول شيمشك إقناع الرئيس بضرورة القيام بزيادة تدريجية بأسعار الفائدة، كما أنه يطالب بإطلاق يده في إدارة السياسة النقدية لمدة 18 شهراً على الأقل، ويريد من أردوغان تعيين وزراء جدد من ذوي الفكر شديد التوافق معه”.

وكانت صحيفة Sabah التركية قد ذكرت في وقت سابق أن أردوغان يخطط لإعادة الحرس القديم من أجل إدارة الاقتصاد التركي؛ إذ قال أحد أكبر المعلقين السياسيين في الصحيفة إن الوزيرين السابقين جودت يلماز ولطفي إيلفان سيشاركان في الإدارة المالية الجديدة، تحت قيادة وزير المالية السابق محمد شيمشك (56 عاماً).

الصفحة السابقة 1 2

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى