close
أخبار تركياالسوريون في تركيا

مشاكل كبيرة بخصوص الكملك الجديد للسوريين في تركيا بعد القرار الأخير .. اليك التفاصيل

نقلت اللجنة السورية- التركية المشتركة، عن رئاسة الهجرة التركية بدأها إصدار الرقم الخاص للأجانب من بطاقة “الحماية المؤقتة” (كيملك) أو إقامة للبطاقات الجديدة برقم بدايته “98”، وذلك بعد أن استنفدت جميع أرقام البطاقات التي تبدأ بـ “99”.

وأوضحت اللجنة عبر “فيس بوك“، يوم الاثنين 17 من نيسان، أنه لا يوجد أي فرق بالمعاملة من ناحية الإجراءات القانونية والإدارية بين الرقمين.

وأكدت اللجنة عدم وجوب أي إجراء مثل تحديث بيانات، ولا يوجد أي تغيير على “الكمالك” القديمة، كما أن أصحاب البطاقات الجديدة التي تبدأ بـ “98” لن تحتاج لمراجعة أو تحديث بيانات بعد فترة معينة لتغيير الرقم.

ولا يعد هذا الإجراء بمثابة إعلان عن فتح المجال للسوريين للحصول على بطاقات “الحماية المؤقتة”، وإنما يستمر الحال كما هو عليه، إذ تمنح “الكيملك” حاليًا لأول مرة للحالات الخاصة مثل الأشخاص الذين لديهم عقد زواج رسمي ولكن أحد الطرفين لا يوجد عنده كملك، أو للأطفال حديثي الولادة.

في المقابل وردت شكاوى للجنة من السوريين أهالي المواليد الجدد، الذين حصلوا على رقم الهوية الجديد، بأن الهوية فعّالة ولكنها في المسشفيات العامة لا تحتوي على تأمين صحي، مما يضطر الأهالي إلى دفع أجور المعاينة في المستشفى وشراء الأدوية من الصيدليات.

وعند مراجعة الأهالي دائرة الهجرة في ولايتهم لحل هذه المشكلة، أُبلغوا من قبل الموظفين بضرورة الانتظار لحل مشكلة التأمين الصحي.

تواصلت عنب بلدي مع مديرة الاتصال في “اللجنة السورية- التركية المشتركة”، إناس النجار، التي أوضحت أن “الكيملك” الجديد يعمل من ناحية التأمين الصحي، لكن موظفي المستشفى يرفضون قبولها لأنهم لم يعتادوا على ادخال الرقم الجديد للنظام البرمجي التابع للنظام الصحي في تركيا.

وتوقعت النجار حل هذه المشكلة مع مرور الوقت ووصول التعليمات الجديدة لموظفي المستشفيات، بقبول الأرقام الجديدة لهويات الأجانب.

المصدر: عنب بلدي

الصفحة السابقة 1 2

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى