close
أخبار العالم

كارثة وفاجعة كبرى بعد مقتل 400 شخص واعلان الحداد .. اليك التفاصيل

ارتفعت حصيلة الوفيات عقب الفيضانات والانهيارات الأرضية في جمهورية الكونغو الديمقراطيةإلى 400 قتيلا على الأقل مع انتشال جثث إضافية، وفق مسؤول محلي في إقليم ساوث كيفو في شرق البلاد.

وأعلن الرئيس فيليكس تشيسكيدي يوم حداد وطني صباح  الاثنين (الثامن من أيار/مايو 2023) ومن المقرر أن يتوجه فريق تم تشكيله من وزراء إلى المنطقة لتنسيق المساعدات الإنسانية وإدارة الكارثة، حسبما أفاد المتحدث باسم الحكومة باتريك مويايا في وقت سابق.

ومن المتوقع أن يستمر الموسم المطير الحالي، وهو معتاد في منطقة ساوث كيفو حتى نهاية أيار/مايو.

وقال توما باكينغا، المسؤول المحلي في منطقة كاليهي الأكثر تضررا من الفيضانات، الأحد لوكالة فرانس برس “حتى الآن، تم العثورعلى أكثر من 400 جثة. 146 في بوشوشو و135 جثة في نياموكوبيو وتم العثور على 123 جثة طافية في بحيرة كيفو”. وأضاف “منذ الخميس، نعثر على جثث كل دقيقة وندفنها”.

وكانت حصيلة غير نهائية ليل الجمعة أفادت عن مقتل أكثر من 170 شخصا في الكونغو الديموقراطية. وغمرت المياه العديد من القرى وتم جرف الكثير من المنازل ودمرت الحقول بعد فيضان الأنهار بفعل الامطار الغزيرة.

وبحسب باكينغا، أرسلت حكومة المقاطعة قاربا مليئا بالفاصوليا والطحين وغيرهما من المواد الغذائية والقماش المشمع والأدوية.
وأعلنت منظمة أطباء بلا حدود أيضا إرسال فريق طوارىء السبت إلى هناك.

وغرقت قرى في منطقة كاليهي غرب بحيرة كيفو التي تشكل الحدود بين الكونغو الديموقراطية ورواندا، حين ارتفع منسوب بحيرات إلى حد كبير، وفق ما أفاد مسؤول محلي الجمعة. والقرى الأكثر تضررا هي شابوندو وبوشونغو ونياموكوبي.

وقال الطبيب الكونغولي الحائز جائزة نوبل للسلام دينيس موكويغي، وعيادته في بوكافو عاصمة إقليم جنوب كيفو، إنه أرسل الى المنطقة فريقا من الجراحين وأطباء التخدير والتقنيين “لتوفير مساعدة طبية طارئة للسكان”.

الصفحة السابقة 1 2

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى