close
أخبار تركياعاجل / هامهجرة ولجوء

تصريح مفـ.ـاجئ لأردوغان: سنعيد اللاجـ.ـئيـ.ـن السوريين إلى بلادهم.. وشـ.ـرطان لمن يريد البقاء

أدلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عقب اجتماعه بمجلس الوزراء أمس بتصريحات تخص اللاجـ.ـئين السوريين والأفغان والأوضاع العامة في البلاد بعد كـ.ـوارث الحـ.ـرائق والفيضـ.ـانات،

منتقداً التجاهل الأوروبي لأزمة اللجـ.ـوء والهـ.ـجرة ولاسيما بعد سيطرة طـ.ـالبـ.ـان على الحكم في أفغاـ.ـنستان.

وتناول أردوغان قضية اللاجئين السوريين ومشكلة بقـ.ـائهم أو ترحـ.ـيلهم من البلاد قائلاً إن الذين ارتكـ.ـبوا جرـ.ـائم ستحـ.ـاكمهم السلطات القضائية

وإن من يستطيع تعلم اللغة التركية والاندمـ.ـاج في الحياة الاجتماعية يمكنه البقاء في البلاد، أما من لا يفعل ذلك فستتم إعادته إلى بلده بما يتناسب مع عودة الحياة إلى طبيعتها في سوريا.

كما عقّب الرئيس التركي على زيادة حـ.ـدة الهـ.ـجمات العنـ.ـصرية والتحـ.ـريض الذي تمارسه الأحـ.ـزاب المعاـ.ـرضة تجاه اللاجئين السوريين خاصة بعد أحداث التنداغ في العاصمة أنقرة،

موضحاً أن من وضـ.ـعوا أيديهم على أرواح وممتلكات الأبـ.ـرياء لن يجدوا الدولة فحسب بل سيـ.ـجدون الأمة أيضا ومحذراً في الوقت نفسه الذين يرتكبون جـ.ــ.ـرائم بحـ.ـق المهاجـ.ـرين السوريين بعقـ.ـوبة قاسـ.ـية.

وأضاف أردوغان خلال اجتماعه بمجلس الوزراء أن بلاده ليس عليها واجب أو مسؤولية أو التزام لتكون مستودعاً للاجئين في أوروبا،

منتقداً الدول الأوروبية التي تقوم بإغـ.ـلاق حدودها وتجاهل هذه الأزمة الإنـ.ـسانية ومؤكداً عزمه اللقاء بالحـ.ـكومة الأفغانية التي ستشكلها طـ.ـالبـ.ـان لمناقشة مشكلة اللاجئـ.ـين.

واختتم الرئيس التركي كلامه حول اللاجئين بأن حكومته زادت عدد وقدرة مراكز الترحـ.ـيل لضمان عودة المهاجرين غير الشـ.ـرعيين إلى بلدانهم وأنه لا يزال هناك نحو 300 ألف أفغاني في البلاد، 180 ألف منهم مسجلون و120 ألف غير مسجلين.

وزادت مؤخراً حملات التحرـ.ـيض والهجـ.ـمات العنصـ.ـرية ضـ.ـد اللاجئين السوريين والأفغان في تركيا من قبل الأحـ.ـزاب المعارضة وخاصة بعد أحداث أنقرة إضافة إلى محاولات كبيرة لطـ.ـردهم وإرـ.ـجاعهم إلى بلادهم وسط تصريـ.ـحات وتطمينات رسمية وحكومية بالالتزام بحمايتهم ورعايتهم إلى حين عودة الأمور آمنة في بلادهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى