close
أخبار تركيا

بروفيسور تركي يحذر 7 ولايات و 50 منطقة من زلزال مدمر … اليك التفاصيل

وقال “دوغان: “ستتعرض ولاية إسطنبول إلى دمار كبير بسبب الزلزال المدمر المحتمل الذي سيضرب مرمرة، وهذا الدمار لن يكون في اسطنبول فقط،

بل سيكون في ولاية تيكيرداغ وتشاناكالي وباليكسير وشواطئ بورصة و يالوفا وكوجالي أيضاً وسيمتد إلى “شاركوي” ومن هناك إلى خليج”ساروس” وبعدها إلى اليونان”.

وأضاف، ” هناك خطوط صدع ممتدة حول “شاركوي” و”موريتفه” و “ساروس” من خلال ولاية تيكيرداغ، وهو المكان الذي وقع فيه الزلزال المدمر الذي بلغت شدته 7.2 درجة على مقياس ريختر في عام 1912، الذي تسبب في خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات”.

وتابع “دوغان: “إن صدع شمال مرمرة الذي يمر عبر بحر مرمرة ، لديه القدرة على إحداث زلزال سيؤثر على مرمرة بأكملها”.

مشيراً إلى أن الدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية والزلزالية التي تم إجراؤها حتى الآن، على البحر وعلى اليابسة ، و أخص بالذكر الدراسات التي أجريت في البحر ، تبين أن خط الصدع على بعد 15-20 كيلومترًا من شواطئ تكيرداغ واسطنبول. علاوة على ذلك ، فإن احتمال وقوع زلزال بمقدار 7 أو أكثر سيكون 50 في المائة من عام 2016 إلى عام 2030.”

وتابع، “وفقًا لأحدث الدراسات العلمية ، فإن معدل تأثير زلزال بقوة 7 درجات أو أكثر سيكون في 7 ولايات و 50 منطقة حول مرمرة البحر ، خاصة في اسطنبول ، هذا شيء تم الحديث عنه لسنوات بعد زلزال كهرمان مرعش الأخير ، وهو الذي ظهر على جدول الأعمال وبدأنا مناقشته مرة أخرى.

مؤكداً: “لا نريد الخوض في مناقشة ما إذا كان سيحدث زلزال أم لا. لأن كل الدراسات التي أجريناها حتى الآن حول تاريخ الزلزال في هذه المنطقة يوضح لنا أننا سنواجه زلزالاً مدمراً. لهذا السبب ، يجب أن تكون الولايات ومناطق مرمرة ، وخاصة اسطنبول ، والمناطق الساحلية ، على استعداد دائم لهذا الزلزال”.

الصفحة السابقة 1 2

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى