close
أخبار تركيا

بعد صمت لأيام.. أول تعليق روسي رسمي على تحويل تركيا لـ ’’آيا صوفيا’’ مسجداً

تركيا الحدث-وكالات: وجاء التعليق على لسان نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين، اليوم الإثنين، وقال فيه” إن فتح تركيا آيا صوفيا للعبادة شأن داخلي تركي”.

وأكد فيرشينين في تصريح للصحافة، ضرورة عدم تدخل الدول الأخرى بمن فيها روسيا في هذا الشأن.

وأشار إلى أن مسألة آيا صوفيا شكلت صدى واسعا في العالم.

وأضاف “نحن نتحرك من منطلق أن هذا شأن داخلي تركي، وبطبيعة الحال لا ينبغي لنا ولا للآخرين التدخل فيها”.

ولفت إلى أهمية آيا صوفيا عالميا من حيث التراث الثقافي والحضاري.

وتابع  ” في الوقت نفسه، نلفت الانتباه إلى أهمية هذا الموقع للثقافة والحضارة العالميتين”.

وفي وقت سابق أعربت الكنيسة الأرثوذكسية الروسية عن أسفها لقرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تحويل “آيا صوفيا” إلى مسجد، معتبرة أن أردوغان “لم تكفه حكمة رجل الدولة” وأن هذا القرار لا يصب في مصلحة شعبهـ، وفق قولها.

والجمعة، ألغت المحكمة الإدارية العليا التركية، قرار مجلس الوزراء الصادر في 24 نوفمبر/تشرين الثاني 1934، بتحويل “آيا صوفيا” من مسجد إلى متحف.

والأحد، أعلن رئيس الشؤون الدينية التركي، علي أرباش، خلال زيارته “آيا صوفيا”، أن الصلوت الخمس ستقام يوميا في المسجد بشكل منتظم، اعتبارا من الجمعة 24 يوليو (تموز الجاري)”.

و”آيا صوفيا” هو صرح فني ومعماري فريد، يقع في منطقة “السلطان أحمد” بإسطنبول، واستُخدم لمدة 481 سنة مسجدا، ثم تحول إلى متحف في 1934، وهو من أهم المعالم المعمارية في تاريخ منطقة الشرق الأوسط.

وقال مجلس الدولة، إن “آيا صوفيا” مدون في وثيقة سند الملكية بتوصيف مسجد ولا يمكن تغييره.

وصدر القرار المكون من 19 صفحة، عن “مجلس الدولة”، أعلى سلطة قضائية بالبلاد، وبالإجماع، بعد عقود من التجاذبات، ووسط توترات مع أطراف خارجية بشأنه، لا سيما اليونان التي تعتبر أن “آيا صوفيا” إرث مرتبط بها وبتاريخ الإمبراطورية البيزنطية.

وأصدر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في الـ 10 يوليو/ تموز، قرارا رسميا بافتتاح كاتدرائية “آيا صوفيا” كمسجد للصلاة.

وأشارت وكالة الأنباء التركية “الأناضول” إلى أن أردوغان أصدر قرارا رسميا بتحويل إدارة “آيا صوفيا” إلى رئاسة الشؤون الدينية وافتتاحها مسجدا للصلاة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى