close
rezn

فقر الدم يتسبب بالتعب وضيق النفس وخفقان القلب والصداع اليك أفضل مشروبات صحية وطبيعية ترفع الدم خلال أيام قليلة

نبدأ بتفاصيل الخبر 👈 : مشروبات علاج فقر الدم هي الحل الأمثل إن كنت تعاني من فقر الدم، حيث إن الحديد له دور مهم جدًا في إنتاج الطاقة، ويساهم في نقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي أجزاء الجسم، ويعتبر نقصه السبب الأساسي للإصابة بفقر الدم،

ويتسبب في صعوبة وصول الأكسجين إلى الدماغ، مما يترتب عليه حدوث ضغط هائل عليه وبالتالي تحدث أزمات كثيرة، وهناك مشروبات كثيرة يتم تصنيفها على اشتمالها على نسبة عالية من الحديد، ويحدث فقر الدم في الجسم عندما لا يحوي جسمك ما يكفي من خلايا الدم السليمة الحمراء، وتتعدد أنواع فقر الدم لكن الأكثر شهرة هو فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

­مشروبات علاج فقر الدم
توجد مشروبات عديدة تساهم في علاج فقر الدم عند تناولها مع نظام غذائي مشتمل على كميات كبيرة من الحديد وحمض الفوليك وفيتامين ب12، وهذه المشروبات هي:

عصير البرتقال
أظهرت دراسة أن استهلاك 63 مليجرامًا من فيتامين ج مع الوجبة يعمل على زيادة امتصاص الحديد من الطعام بما يعادل 3 أضعاف، ويوفر كوب عصير البرتقال 124 مليجرامًا من فيتامين ج، أي أكثر من الكمية الموصى بها يوميًا.
وينصح بتناول عصير البرتقال في حالة الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص حمض الفوليك، لاحتواء كوب البرتقال على 74 ميكروجرامًا من الفولات، مع بعض الأغذية الغنية بكميات كبيرة من الحديد.

عصير الجزر
يتسبب النظام الغذائي الخالي من فيتامين أ في زيادة فقر الدم الناتج من نقص الحديد، لأن فيتامين أ يلعب دورًا كبيرًا في نقل الحديد الذي تم تخزينه في الجسم إلى خلايا الدم الحمراء.

كما أن الجزر يعتبر من مصادر فيتامين أ، لأن كوبًا منه يعادل 100 مل يوفر ما يقرب من 8330 وحدة دولية من فيتامين أ، وهي الكمية التي تغطي الاحتياج اليومي للفرد.
عصير البرقوق
يشتمل عصير البرقوق على فيتامين أ وج، بالإضافة إلى اشتماله على نسبة كبيرة من الحديد، لأن كل كوب منه يشتمل على 1.8 مليجرام من الحديد، و60 مليجرامًا من فيتامين ج.

لذلك فإن تناول كوب من البرقوق بانتظام من الممكن أن يقلل أعراض فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.
عصير الشمندر

يعتبر عصير الشمندر من أفضل مشروبات علاج فقر الدم لأنه من المشروبات المليئة بالحديد، لذلك فإنه قد يساهم في زيادة مستويات الحديد.

مشروبات ساخنة غنية بالحديد
هناك الكثير من مشروبات علاج فقر الدم الساخنة الغنية بالحديد والتي ينصح بتناولها في حالة الإصابة بفقر الدم، وهي كما يلي:

­ ­ ­مشروب البابونج والزعتر والنعناع
يتم مزج تالبابونج والنعناع والزعتر جيدًا سويًا وبكميات متساوية، ومن ثم يضاف الماء ويوضع الخليط على نار هادئة لمدة 10 دقائق، وينصح بتناول كوب من هذا المشروب الرائع يوميًا.
مشروب الكاكاو

يعد الكاكاو من أفضل مشروبات علاج فقر الدم الساخنة التي تعالج فقر الدم وذات النكهة اللذيذة والمذاق الرائع، لاحتوائه على كميات كبيرة من الحديد الذي يلعب دورًا مهمًا في القضاء على فقر الدم.
مشروب الشمر

يعتبر الشمر من المشروبات الساخنة المليئة بالحديد، ويتم تحضيره من خلال إضافة الشمر إلى ماء مغلي مع التقليب جيدًا، مع إمكانية تحليته على حسب الرغبة، ومن الأفضل تحليته بعسل النحل الأبيض من أجل زيادة نسبة الحديد في الدم.

مشروب النعناع المغلي
يساهم مشروب النعناع المغلي الساخن في علاج الأنيميا لأنه غني بكميات كبيرة من الحديد، وينصح بتناوله بعد الوجبات بساعة أو أكثر مرتين يوميًا من أجل زيادة نسبة الحديد بالدم، ويفضل تحضيره في المنزل من أوراق النعناع الطازج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى