close
أخبار العالم

تعـ.ـرّض لـ4 محـ.ـاولات اغـ.ـتيـ.ـال وتصـ.ـفه إسـ.ـرائيل بـ”قـ.ـط الشـ.ـوارع”! من هو زكـ.ـريا الزبـ.ـيدي الذي هـ.ـرب من سجـ.ـن جلـ.ـبوع

بعد أن كشفت إسـ.ـرائيل عن هـ.ـروب 6 أسـ.ـرى فلسـ.ـطينيين من سجـ.ـن جلـ.ـبوع الإسـ.ـرائيلي برز من جديد اسم قـ.ـائد كتـ.ـائب الأقـ.ـصى في جـ.ـنين، الأسـ.ـير زكـ.ـريا الزبيـ.ـدي،

بعد نجاحه في التحـ.ـرُّر مع خمسة من زملائه المحـ.ـكوم عليهم بالإعـ.ـدام، في عمـ.ـلية نـ.ـادرة صـ.ـدمت تل أبـ.ـيب، ووصـ.ـفتها بالاختـ.ـراق الأمـ.ـني الخطـ.ـير.

من هو الأسـ.ـير الزبيـ.ـدي؟

ومع الكـ.ـشف عن أسماء الأسـ.ـرى الذي قاموا بالعملية، ركزت وسائل إعـ.ـلام إسـ.ـرائيلية على أحد الأسـ.ـرى، وهو زكـ.ـريا محمد عبد الرحمن الزبـ.ـيدي، وهو من أبـ.ـرز قادة شـ.ـهداء الأقـ.ـصى، التابعة لحـ.ـركة فـ.ـتح،

وهو من مواليد مخـ.ـيم جـ.ـنين، وعضو سابق في المجلس الثوري لحركة فتح، كما شارك الزبيـ.ـدي في الانتفـ.ـاضة الفلسـ.ـطينية الثانية، وفي عمليات ضـ.ـد جيش الاحـ.ـتلال الإسـ.ـرائيلي في الضفة الغربية.

الزبيـ.ـدي نجا لـ4 مرات من محاولات اغـ.ـتـ.ـيال إسـ.ـرائيلية، وأصـ.ـيب على إثرها بتـ.ـسع رصـ.ـاصـ.ـات، وانفجـ.ـرت في وجهه عـ.ـبوة ناسـ.ـفة لا تزال آثارها على جسـ.ـده حتى اليوم.

فيما قُتـ.ـلت والدته وشقـ.ـيقه برصـ.ـاص قـ.ـوات الاحتـ.ـلال الإسـ.ـرائيلي، ويقـ.ـضي أشـ.ـقاؤه حكـ.ـماً بالمـ.ـؤبد في سجـ.ـون الاحـ.ـتلال، الذي هـ.ـدم منزل العـ.ـائلة ثلاث مرات.

وتقول وسـ.ـائل إعلام محلية إن الزبـ.ـيدي كان المسؤول عن “التخـ.ـطيط لعمليات استـ.ـشهـ.ـادية في عمق إسـ.ـرائيل”، قُـ.ـتل فيها عشـ.ـرات الإسـ.ـرائيليين، رداً على المجـ.ـازر التي ارتكـ.ـبها العدو أثناء الانتـ.ـفاضة الثانية، وفي مقـ.ـدمتها تدمـ.ـير مخـ.ـيم جنين وحصـ.ـاره، حيث كان يقـ.ـيم مع رفـ.ـاق سـ.ـلاحه.

ويعتبر الزبيـ.ـدي من أبرز المطـ.ـلوبين من قِبل الأمن الإسـ.ـرائيلي، قبل أن يحصل على عـ.ـفو هو ورفـ.ـاقه في منتصف عام 2007، حيث قام بتسـ.ـليم أسـ.ـلحته إلى السلطة الفلسـ.ـطينية، وانتقل إلى المقـ.ـاومة الثقافية من خلال المسـ.ـرح والفنون.

وفي 2011 ألغـ.ـت إسـ.ـرائيل العفـ.ـو عنه واعتـ.ـقـ.ـلته وسجـ.ـنته في سجـ.ـن جلـ.ـبوع العسـ.ـكري شمالي فلسـ.ـطين، بعدما اتهـ.ـمه جهاز الأمن العام “الشـ.ـاباك” بالمشاركة في هجـ.ـمات إطـ.ـلاق النـ.ـار خـ.ـارج مستـ.ـوطنة بيت إيـ.ـل.

وصفه يستـ.ـحاق أيـ.ـلان، وهو ضـ.ـابط سابق في “الشـ.ـاباك”، بأنه “قـ.ـطّ شـ.ـوارع… لطالما حـ.ـاولنا الإمسـ.ـاك به لكنه أفـ.ـلت من أيدينا، والآن أعيد اعتـ.ـقاله لانخـ.ـراطه مرة أخرى في أنشـ.ـطة إرهـ.ـابية”.

فيما قال عنه، في مقابلة مع صـ.ـحيفة “معـ.ـاريف”، عام 2019، إن “إسـ.ـرائيل سعت لوضـ.ـع يدها على الزبـ.ـيدي حين كان مطـ.ـلوباً لأجهـ.ـزتها الأمنية، لكنها لم تنـ.ـجح. واعتُـ.ـقل في الأيام الأخيرة بسبب تـ.ـورُّطه في التخـ.ـطيط لتنـ.ـفيذ هجـ.ـمات مسـ.ـلَّحة ضـ.ـد إسـ.ـرائيل”.

هـ.ـروب أسـ.ـرى فلسـ.ـطينيين

إلا أنه نجـ.ـح مؤخـ.ـراً في الهـ.ـروب من سجـ.ـون الاحتـ.ـلال رفقة 5 من زملائه، حيث قالت وسائل إعلام إسـ.ـرائيلية إن 6 أسـ.ـرى فلسـ.ـطينيين فـ.ـرّوا ليلة الأحد-الإثنين، 6 سبتمبر/أيلول 2021، من سجـ.ـن جـ.ـلبوع، شمالي البلاد، عبر نفـ.ـقٍ حفـ.ـروه، بحسب مصـ.ـلحة السجـ.ـون الإسـ.ـرائيلية.

قنـ.ـاة (كان) الرسمية نقلت عن مصـ.ـلحة السجـ.ـون قولها إنّ 6 معتـ.ـقلين حـ.ـفروا نفـ.ـقاً خـ.ـرجوا منه من سجـ.ـن (جـ.ـلبوع) الأشـ.ـد حـ.ـراسة في الأراضي الفلسـ.ـطينية، وأضافت مصلحة السجـ.ـون أن هذه المعلومات “أولية، حيث ملابـ.ـسات الحـ.ـادث قيد التحـ.ـقيق”.

ونوّهـ.ـت القناة بأنّ زكـ.ـريا الزبيـ.ـدي، القـ.ـائد السابق في كتـ.ـائب شهـ.ـداء الأقـ.ـصى (خلايا عسـ.ـكرية محـ.ـسوبة على حركة التحـ.ـرير الوطني الفلـ.ـسطيني “فتـ.ـح”) وعـ.ـضو المجلس الثـ.ـوري للحـ.ـركة، من بين الفـ.ـارّين.

قالت صحيفة هـ.ـآرتس، نقلاً عن مصـ.ـلحة السجـ.ـون، إن الأسـ.ـرى الهـ.ـاربين السـ.ـتة كانوا في نفس الزنـ.ـزانة، وأضـ.ـافت أن طول النفـ.ـق الذي حـ.ـفروه يصل إلى عشرات الأمتار، وتم اكتشاف فتحة النفـ.ـق على بُعد أمتار قليلة خارج أسوار السجـ.ـن.

بدورها، نقلت القـ.ـناة 12 الخاصة، عن مسـ.ـؤول كبير في الشرطة، قوله إن حـ.ـادثة هـ.ـروب الأسـ.ـرى “إحدى أخطـ.ـر الحـ.ـوادث الأمنـ.ـية بشكل عام”.

وبحسب الموقع الإلكتروني لمؤسسة الضـ.ـمير لرعاية الأسير وحقـ.ـوق الإنسان (فلسـ.ـطينية غير حكـ.ـومية)، فإن سجـ.ـن جلـ.ـبوع يقع في شمال إسـ.ـرائيل، وأُنشـ.ـئ بإشراف خبـ.ـراء أيرلنـ.ـديين، وافتُتح في العام 2004، ويعتبر “ذا طبيعة أمنية مشـ.ـددة جداً، ويوصف بأنه السجـ.ـن الأشـ.ـد حـ.ـراسة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى