close
أخبار تركيا

خبير تركي يحذر سكان هذه المدينة: ستصل قوة الزلزال إلى 6 درجات .. اليك التفاصيل

نبدأ بتفاصيل الخبر 👈 : كشف البروفيسور “حسن سوزبيلير”، عن نتائج تقييمه للزلزال الذي وقع في مدينة بولو وسط تركيا .

قال”سوزبيلير” : “أن زلزال بولو وقع في منطقة كيزيلاجيل وبلغت شدته 4.8 درجة على مقياس ريختر ووقع في الطرف الشرقي من الصدع الذي تم كسر نهايته الغربية في الزلزال الذي وقع عام 1999، وكان هذا تمامًا مثل زلزال دوزجي الذي حدث في الأشهر السابقة”.

وأضاف ”سوزبيلير”: “الزلزال وقع على الامتدادات الثانوية للصدع في ” دوزجي “، الذي لم ينكسر في زلزال عام 1999، إن خطوط الصدع التي تنكسر واحدة تلو الأخرى خلفتها الزلازل التي وقعت عام 1999 و من الطبيعي جداً أن تنتج عن هذه الخطوط زلازل بين الحين والآخر تبلغ شدتها من 4 إلى 6 درجات، وأضاف ” إن مثل هذه الزلازل تعتبر عادية وتحدث من مصادر الطاقة التي خلفتها الزلازل في عام 1999“ .

كشف عالم الزلازل البروفيسور التركي”ناجي غورور”، الخميس، عن توقعاته لدرجة قوة زلزال إسطنبول المدمر المرتقب .

وقال البروفيسور “ناجي غورور”، أنه يوجود خطين صدع جديدين في مرمرة حيث من المتوقع وصول شدة زلزال إسطبول المتوقع بين 7.2 و 7.6 درجة .

وأضاف :”معظم هذه الزلازل هي ثلاثية ورباعية، و تعتمد على مخرجات الغاز الطبيعي من البحر لذلك يمكن أن تؤدي مخرجات الغاز الطبيعي إلى حدوث زلازل مدمرة وقوية”.

وتابع:”أريد أن أقول ليس من الصحيح إعطاء أي أهمية للزلزال الذي وقع منذ عدة أيام و بلغت قوته 4.1 درجة، من الممكن حدوثه كثيرا في الايام القادمة”.

وأردف: ” واحد من خطي الصدع الجديدين هو فرع الجزر، وعندما ينكسر بالكامل فسيحدث زلزالاً بقوة 6 درجات على مقياس ريختر”.

وأوضح أنه “بالنسبة لتاريخ حدوث الزلازل لايمكن لأي أحد معرفة متى يمكن أن تحدث وليس له تاريخ واضح بالنسبة لنا”.

وكان قد حذر حبير الزلازل التركي البروفيسور ناجي غورور، الإسبوع الماضي، من وقوع زلازل بعد الزلازل التي وقعت في قيصري وسيواس وسط تركيا .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى