close
rezn

لن يتوقف الزلازل لهذا السبب .. تصريح صادم من عالم جيولوجيا تركي حول الوضع الحالي في تركيا

نبدأ بتفاصيل الخبر 👈 : في هذه الأيام عندما كنا نتحدث عن زلزال اسطنبول المحتمل، حدث على بعد 7 كيلومترات من بحر مرمرة زلزال بقوة 4.2 درجة في العمق، وعندها كان هناك أكثر الأسئلة فضولاً حول هذا الأمر،

هل تشكلت خطوط صدع جديدة؟، لماذا الارض تهتز بنا؟ والعديد من الأسئلة التي طرحتها الصحفية التركية “فوليا سويباش”، على عضو هيئة التدريس في جامعة إسطنبول التقنية الجيولوجي “أوكان تويزوز”.

أجاب عضو هيئة التدريس في جامعة إسطنبول التقنية الجيولوجي “أوكان تويزوز” قائلاً: “لنبدأ بالإجابة على سؤال: لماذا الأرض تهتز بنا؟، حتى لاتكون هناك مخاوف بلاسبب، إن العالم ليس جمادًا، إن الصخور تتحرك ولكن حركتها بطيئة جداً بحيث لايمكننا ملاحظتها، مثل أظافرنا التي تنمو أبطأ بطريقة أبطأ من ذلك و لايمكننا ملاحظتها، جيولوجيًا ، منذ حوالي 20 مليون سنة ، كانت مايسمى بالـ(الائحة العربية) تدفع تركيا شمالًا بهذه الوتيرة البطيئة – بمعدل 15 ملمًا في السنة، وبهذه الدفعة ، تم رفع وضغط شرق الأناضول لأول مرة.

وتابع “تويزوز” أما عن السؤال الثاني هل تشكلت خطوط جديدة فالإجابة هي: “ليس هناك ما يدعو للذعر. هناك ما يقرب من 485 خط صدع نشطًا نعرفه واكتشفناه في جميع أنحاء الأناضول، ماذا يعني خط الصدع؟، يعني أنه تسبب في حدوث زلازل في الماضي ولديه القدرة على إحداث زلازل في المستقبل.، . يستغرق تكوين الخطأ ملايين السنين، إذا يمكننا القول، سواء كان خطأ جديدًا أو خطأً قديمًا ،فهذا الأمر لن يغير شيء.

وعندما طرحت المذيعة عليه سؤال إذا هطل المطر ، فهل ستتوقف حركة الخط؟ أجاب قائلاً: “لقد قلت آلاف المرات أن قوة الصدع تأتي من عمق 10 إلى 15 كيلومترًا، وللآن لا يزال هناك أشخاص يربطون بين المطر والزلازل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى