close
منوعات

روسـ.ـيا تنـ.ـتقد أمريـ.ـكا وتتهمها بسـ.ـرقة النفـ.ـط السوري.. إدارة بايدن ترد وتدعو لتحـ.ـرك فوري في سوريا

انتـ.ـقد مندوب روسيا الدائـ.ـم لدى الأمم المتحدة “فاسيلي نيبينزيا”، خلال جلسة لمجلس الأمـ.ـن الدولي، الولايات المتحدة الأمريكية، بسبب ما وصفه بسـ.ـرقة النفط السوري،

إلى جانب حديثه عن تواجد الجيش الأمريكي بشكل غير قانوني على الأرضي السورية.

وقال “نيبينزيا” خلال اجتمـ.ـاع لمجلـ.ـس الأمـ.ـن الدولي، أمس الثلاثاء، إن سوريا “تمر بأوضـ.ـاع اقتصادية صعـ.ـبة تتفـ.ـاقم بسبب العقـ.ـوبات والسـ.ـرقة المستمرة للنفط السوري”.

ولفت المسؤول الروسي إلى أن النفـ.ـط السوري يتم سـ.ـرقته عبر نقله بشكل علني والتفـ.ـاف على دمشق من المنـ.ـاطق الغنية بالنفـ.ـط والخـ.ـاضعة لسيـ.ـطرة الـ.ـولاياـت المتحدة شمال شرق سوريا”، وفق تقرير لموقع “روسيا اليوم”.

وأشار “نيبينزيا” في هذا السياق إلى “محــ.ـاولات محـ.ـرجة من العسـ.ـكـ.ـريين الأمريكيين لتـ.ـبرير احتـ.ـلال الولايـ.ـات المتحدة مناطق في شمال شرق وجنوب شرق سوريا على أعـ.ـين الرأي العام بالقـ.ـرار 2254 الصـ.ـادر عن مجلـ.ـس الأمـ.ـن التابع للأمـ.ـم المتحدة”.

ودعـ.ـا المندوب الروسي الولايـ.ـات المتحدة إلى عدم البـ.ـحث عن تبريـ.ـرات في الأمـ.ـاكن التي لا توجد ولا يمكن أن توجد فيها، والتركيز بدل ذلك على تطـ.ـبيق القرار، معتبراً أن القـ.ـرار يؤكد مبدأ احتـ.ـرام سيـ.ـادة البـ.ـلاد واستقلالها ووحدتها ووحدة أراضيها.

وفي شأن ذي صلة، ردت إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” على ما قاله المندوب الروسي، بطريقة غير مباشرة، متجـ.ـاهلة التحدث حول النقاط التي أثـ.ـارها “نيبينزيا” بالتحديد.

ودعت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة “ليندا توماس جرينفيلد”، إلى ضرورة التحـ.ـرك الفوري من أجل وضع حـ.ـد لنظام الأسد نتيجة التجـ.ـاوزات التي يرتكبها في محافظة درعا جنوب سوريا.

وقالت “جرينفليد” خلال إحاطة لها في جلسة لمجلس الأمن الدول: “يجب على المجتمع الدولي أن يتصـ.ـدى لهـ.ـجـ.ـوم نظام الأسـ.ـد على درعا”.

وأشارت إلى أن النظام السوري يمنـ.ـع المنظمـ.ـات الإنسـ.ـانية من تقديم المسـ.ـاعدة للسكان الذين يكافـ.ـحون للبقـ.ـاء على قـ.ـيد الحياة.

وتحدثت السفيرة “جرينفيلد” عن ثلاثة جـ.ـوانب للوضع السيـ.ـاسي والإنسـ.ـاني في سوريا، الهـ.ـجـ.ـوم على درعا والحـ.ـاجة إلى وقـ.ـف فـ.ـوري لإطـ.ـلاق النـ.ـار، وتدابير بنـ.ـاء الثقة اللازمة من أجل السـ.ـلام، والوضـ.ـع الإنساني المتردي.
المصدر:طيف بوست

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى