close
أخبار تركيا

ما هو سر الوميض الأزرق المصاحب للزلازل.. تصريح هام من آفاد

نبدأ بتفاصيل الخبر 👈 : إدارة الكوارث والطوارئ “آفاد” توضح سر ظاهرة الوميض الأزرق المصاحب للزلازل، وقال مدير وحدة التقليل من المخاطر في “آفاد”، “أورهان تاتار”، إن الظاهرة التي لفتت إنتباه المواطنين هي ظاهرة طبيعية، وتظهر أثناء حدوث جميع الزلازل، وأضاف “تاتار”إن القشرة الأرضية كانت تتكسر على طول خط الفالق الزلزالي.

مؤكداً أن بسبب هذا الإحتكاك الكبير بين الصفائح تظهر كتل ضوئية شديدة تشبه الصواعق، وهذا هو سبب ظهور الوميض الأزرق أثناء وقوع الزلزال.

مدير مركز رصد وتقييم الزلازل في تركيا وتصريح هام حول الزلزال القادم إلى إسطنبول
صرح مدير مركز رصد وتقييم الزلازل والتسونامي الإقليمي الدكتور “دوغان كالافات” قائلاً: هناك منطقة غير منتظمة في مرمرة، إسمها فراغ زلزالي وهذه المنطقة غير المنتظمة ستكسر بطريقة ما وسيتم تفريغ طاقتها، وعندها سيحدث زلزال كبير، وقد تكون قوته مابين 7.1 ريختر أو 7.2 ريختر، على حد تعبيره.

وتابع “دوغان” قائلاً: أتوقع حدوث الزلزال المدمر في عام 2050 وإحتمال أن يحدث ذلك بنسبة 75 بالمئة، وهناك إحتمال آخر أن يقع في عام 2090، مؤكداً بأن ذلك لايعني أن يحدث هذا الزلزال في عام 2090.

مضيفاً: أن ولاية إسطنبول ستكون على رأس قائمة الولايات التي ستتأثر وتتضرر أكثر من غيرها، لأنها قريبة جداً من لمنطقة التي ذكرها “دوغان” سابقاً، مختتماً حديثه، إذا إستمر الزلزال بالتقدم ستتأثر ولاية بورصة ويالوفا وباقي البلدان التي تقع في الجنوب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى