close
أخبار ألمانيا

الكشف عن تفاصيل وسبب مقتل 5 اشخاص من اقليم كوردستان بشكل فظيع وبوسط الشارع في تركيا

نبدأ بتفاصيل الخبر 👈 : قالت محامية في قضية مقتل المواطنين العراقيين الخمسة من أهالي دهوك في محافظة ماردين التركية، إن المهاجمين كانوا ستة أشخاص ونفذوا الجريمة بسيارة أجرة أخذوها من مدينة نصيبين.

المحامية ذكرت في مقابلة متلفزة مع وسائل إعلام كردية تابعها “ناس” (20 كانون الثاني 2023)، أن “المهاجمين قتلوا العائلة طمعاً بأخذ الأموال التي كانت بحوزتهم في السفر وأن الإجراءات القضائية جارية بحقهم وفق القانون التركي”.

ووصلت جثث مواطني دهوك الخمسة الذين قتلوا بالرصاص في مردين التركية، الجمعة، إلى محافظتهم لدفنهم فيها.

وقال محافظ دهوك، علي تتر، في تصريح للصحفيين بينهم “ناس”، (20 كانون الثاني 2023)، إن “مؤسسات إقليم كردستان دخلت على الخط وعلى جميع المستويات، وندعو إلى الكشف عن من فعل ذلك في أقرب وقت ممكن”.

وأضاف تتر، أن “حكومة إقليم كردستان ضغطت أيضا، واستجاب الجانب التركي بشكل جيد للمطالب”، مشددا “يجب ألا نتسرع بعد، وننتظر إعلان الحكومة التركية نتائج التحقيقات”.

وفي وقت سابق، أعلنت السلطات التركية، القبض على 4 أشخاص يشتبه بتورطهم بحادثة قتل العائلة العراقية في محافظة ماردين.

وقالت محافظة ماردين في بيان تابعه “ناس”، (19 كانون الثاني 2023)، إن “الحادث الذي وقع في 19 كانون الثاني 2023 في منطقة ارتوكلو بالمحافظة، أسفر عن قتل 4 مواطنين عراقيين وإصابة مواطن عراقي آخر”.

وأضافت، أنه “في نتيجة التحقيقات، وبناء على تعليمات مكتب المدعي العام الجمهوري في ماردين، تم اعتقال 4 مواطنين مشتبه بهم”، منوهة، بأنه “ما زال التحقيق في الحادث مستمرا وبدقة”.

ودعت وزارة الخارجية العراقية، في وقت سابق، السلطات التركية إلى إجراءِ تحقيق عاجل بشأن جريمة قتل عائلة عراقية في أراضيها.

وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد الصَحّاف، في بيان تلقى “ناس” نسخة منه، (19 كانون الثاني 2023)، إن “وزارة الخارجيَّة العراقيَّة تعرب عن تعازيها وخالص المواساة لعائلات المواطنين العراقيين الذي قُتِلوا في تركيا هذا اليوم، إثرَ تعرُّضِهم لإطلاق نار على عجلةٍ كانت تُقِلّهم”.

وأضاف أن “الوزارة دعت الجانب التركيّ لبذلِ الجُهُود لإجراءِ التحقيق بشكلٍ عاجل، وبالتعاون مع الجهات العراقيَّة المُختصَّة، للكشفِ عن ملابسات هذا الاعتداء وبيان أسبابه”.

وأكدت وزارة الخارجية العراقية، في وقت سابق، أن ضحايا الاعتداء في تركيا سيتم نقلهم عبر منفذ إبراهيم الخليل الى العراق.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف في بيان تلقى “ناس” نسخة منه، (19 كانون الثاني 2023)، ان “القنصلية العامة لجمهورية العراق في غازي عنتاب بتركيا أرسلت وفدا قنصليا إلى محافظة ماردين، لاستكمال الإجراءات الخاصة بنقل جثامين المواطنين العراقيين الخمسة الذين قتلو إثر إطلاق نار على عجلة كانت تقلهم على طريق نصيبين-ماردين، وسينقلون عبر منفذ إبراهيم الخليل إلى العراق”.

وفي وقت سابق أعلنت وزارة الخارجية العراقية، وفاة أربعة عراقيين وإصابة آخر إثر حادث إطلاق نار في تركيا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف في تصريح للوكالة الرسمية تابعه “ناس”، (19 كانون الثاني 2023)، إن “سفارة جمهورية العراق في أنقرة، وبالتنسيق مع القنصلية العامة في غازي عنتاب، تتابع حادث إطلاق نار على عجلة تقل مواطنين عراقيين، على طريق نصيبين-ماردين”، مبينا، أن “الحادث أدى إلى وفاة أربعة مواطنين وإصابة شخص آخر”.

وأكد الصحاف، “متابعة الحادث وباهتمام بالغ مع الجانب التركي وعبر السلطات المعنية، للوقوف على دوافعه وتفاصيله”.

وطالب نائب رئيس مجلس النواب، شاخوان عبدالله أحمد، في وقت سابق، الحكومة التركية بملاحقة مرتكبي جريمة قتل العائلة العراقية الكردية على أراضيها.

وقال المكتب الإعلامي لعبدالله في بيان تلقى “ناس” نسخة منه، (19 كانون الثاني 2023)، إن “عبدالله، أدان جريمة الاعتداء على عائلة عراقية كردية داخل الأراضي التركية”، مطالبا “الحكومة التركية بملاحقة الجناة، وإطلاع مجلس النواب على حيثيات الجريمة عبر وزارة الخارجية”.

وأضاف “ندين وبشدة جريمة الاعتداء الآثم على عائلة عراقية كردية، من محافظة دهوك، تعرضت يوم أمس لإطلاق نار، داخل الأراضي التركية، في الطريق الرابطة بين (نصيبين – ماردين)، وأدى إلى استشهاد خمسة من أفراد العائلة”، مطالبا الحكومة التركية، بـ”ملاحقة مرتكبي هذه الجريمة، والقصاص منهم بالقانون”، فيما دعا إلى “ضرورة إطلاع مجلس النواب، على حيثيات الاعتداء عبر وزارة الخارجية والسفارة العراقية في تركيا”.

وأعرب عبدالله، عن “خالص تعازيه ومواساته، إلى ذوي وأقارب الشهداء من أفراد العائلة”.

وارتفعت حصيلة الهجوم المسلح على مواطنين من دهوك في تركيا، إلى 5 قتلى بعد وفاة الجريح الوحيد في الحادث.

وقالت مصادر من عائلة الضحية لـ”ناس”، (19 كانون الثاني 2023) إنه “توفي قبل قليل خامس شخص من ضحايا الهجوم على أفراد عائلة عراقية من دهوك في محافظة مردين التركية”.

وأعلن المُتحدث باسم وزارة الخارجيَّة، أحمد الصحاف، في وقت سابق، وفاة أربعة عراقيين وإصابة آخر اثر حادث إطلاق نار في تركيا.

وقال الصحاف في تصريح للوكالة الرسمية تابعه “ناس”، (19 كانون الثاني 2023)، إن “سفارة جُمْهُوريَّة العراق في أنقرة، وبالتنسيق مع القنصليَّة العامة في غازي عنتاب، تتابع حادث إطلاق نار على عجلة تقل مواطنين عراقيين، على طريق نصيبين-ماردين”، مبيناً أن “الحادث أدى إلى وفاة أربعة مواطنين وإصابة شخص آخر”.

وأكد، “متابعة الحادث وبإهتمام بالغ مع الجانب التركيّ وعبر السلطات المعنية، للوقوف على دوافع وتفاصيل هذا الحادث”.

ودان رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، في وقت سابق، حادثة قتل مواطنين من محافظة دهوك على يد مسلحين في تركيا.

وقال بارزاني في تدوينة تابعها “ناس”، (19 كانون الثاني 2023)، “قتل أربعة أشخاص وجرح واحد في هجوم على مواطنين أكراد الليلة الماضية على طريق نصيبين في محافظة مردين في تركيا. وأعرب عن خالص التعازي لأسرهم وأقاربهم وتعاطفي. آملاً الشفاء العاجل للمصابين”.

وأضاف، “وفي الوقت الذي أدين فيه بشدة هذه الجريمة، فإننا ندعو الحكومة التركية إلى توضيح أسباب هذه الجريمة في أقرب وقت ممكن ومحاكمة المجرمين”.

وارتفع عدد ضحايا الهجوم المسلح على سياح من مدينة دهوك داخل تركيا، إلى أربعة قتلى من عائلة واحدة، وإصابة واحدة بجروح خطيرة.

مصادر طبية في مشفى نصيبين التركية اوضحت لوسائل إعلام كردية تابعها “ناس”، (19 كانون الثاني 2023)، ان “جميع من كانوا في السيارة المستهدفة بالهجوم المسلح على طريق المدينة أصيبوا بطلقات في الرأس”.

وذكرت النائبة الكردية في دهوك هليز بوتاني لـ”ناس”، أن “الجريح هو الملا احمد الريكاني وهو يدرس مرحلة الدكتوراه ومن الشخصيات المعروفة في محافظة دهوك والقتلى ينتمون لعائلة واحدة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى